Image

وداعاً، وشكراً لكل "اللايكات" التي غمرتوني بها.

Bread assortment تخلص من تطبيقات التواصل الاجتماعي لديك بشكل نهائي.
حقوق الصورة: أنسبلاش

من الناحية النظرية، تقدم شبكات التواصل الاجتماعي وعوداً بقدرتها على ربطك بالعالم. أما من الناحية العملية، فهي تعرّض خصوصيتك الشخصية للخطر، وتعرضك لخطر الإساءة عبر الإنترنت، وتجعلك تشعر بالحزن وعدم الرضا تجاه حياتك الواقعية. إن كان تويتر يثير سخطك، أو كان فيسبوك يسبب لك الاكتئاب، فأنت لست مضطراً للبقاء على هذه الحال. وقد وضحنا في مقالة سابقة كيف يمكنك أن تحتفظ بكافة منشوراتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

عندما تكون مستعداً لتوديعها بشكل نهائي، فقد حان الوقت لكي تحذف تطبيقات التواصل الاجتماعي من هاتفك الذكي، وإغلاق حساباتك الخاصة بها بالكامل. إليك فيما يلي كيفية القيام بذلك، حيث نستعرض شبكةً تلو الأخرى.

الخطوات الأولى

قبل أن تبدأ بإزالة كافة المحتوى الخاص بك، قد ترغب بتحميل بعض منه أو ربما كله إلى حاسوبك الشخصي. حيث يسمح لك ذلك أن تحتفظ بنسخة شخصية من هذه البيانات لذريتك القادمة. للقيام بذلك من أجل شبكات التواصل الاجتماعي الكبرى – فيسبوك، تويتر، إنستقرام، وسناب شات – اتبع دليلنا إلى حفظ منشورات شبكات التواصل الاجتماعي.

بعد ذلك، احرص على أن تحذف حسابك لسبب وجيه. إن كنت على استعداد لتوديع صخب شبكات التواصل الاجتماعي، فلا بأس بذلك. أما إذا كنت تغلق حساباتك الحالية على شبكات التواصل الاجتماعي لكي تتمكن من إنشاء حسابات جديدة للبدء من جديد فقط، فعليك أن تتريث.

يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التحقق من خيارات الفرصة الجديدة التي تتيحها الشبكة الاجتماعية المعنية. فعلى إنستقرام مثلاً، يمكنك تغيير اسم المستخدم الخاص بك دون الحاجة إلى إغلاق حسابك الحالي. وبعد أن تستنفد الخيارات المتوفرة، يمكنك عندها الانتقال إلى خيار إلغاء تنشيط حسابك أو حتى حذفه.

فيسبوك

عندما تشعر بعدم الرغبة بمواصلة استخدام فيسبوك، لديك طريقتان لتحذف حسابك من هذه الشبكة العملاقة: إلغاء تنشيط الحساب أو حذف الحساب.

لنبدأ بالخيار الأقل حِدّةً بينهما. إذا قمت بتعطيل (إلغاء تنشيط) حسابك، فلن يبق لك أثر على فيسبوك، ولكن بإمكانك استعادته في أي وقت تشاء: حيث تحافظ الشبكة على بياناتك كافة، والتي ستجدها بانتظارك عندما تقرر العودة من جديد. لتحقيق ذلك، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك من جديد، وسيقوم فيسبوك بإعادة تنشيطه لك.

لكي تلغي تنشيط حسابك من أحد متصفحات الإنترنت، توجه إلى الموقع وانقر على السهم المنسدل في أعلى الجهة اليمنى للشاشة. اختر “إعدادات”، ثم “عام”، وابحث بعدها عن الفئة “إدارة الحساب”. ينبغي أن ترى بجانبها الخيار “تحرير”، انقر على “تحرير” ثم انقر على الخيار “إلغاء تنشيط حسابك”.

بعد ذلك، سيطلب منك فيسبوك كلمة المرور الخاصة بك، ويطلب منك أيضاً أن تذكر سبب التخلي عن حسابك، كأن تبرر الأمر بالمخاوف التي تتعلق بالخصوصية، أو لأنك تعتبر استخدامه مضيعة للوقت.

حدد خيارك، وانقر على “إلغاء التنشيط”، وبذلك تكون قد انتهيت.

كما يمكنك تعطيل حسابك من خلال تطبيق جوال. فعلى النظام آي-أو-إس، شغل تطبيق فيسبوك، ثم اضغط على زر القائمة – أيقونة خضراء اللون – في الزاوية اليمنى من الأسفل. ثم اضغط على “إعدادات، ثم “إعدادات الحساب”، ثم “عام”، ثم “إدارة الحساب”، وأخيراً اضغط على “إلغاء التنشيط”.

وعلى أندرويد، يمكنك اتباع العملية نفسها، إلا أن زر القائمة يبدو على شكل ثلاثة خطوط أفقية، ويمكنك الوصول الخيار “إعدادات الحساب” من أول قائمة فرعية. يعتبر إلغاء التنشيط طريقة جيدة لكي تختبر مدى قدرتك على العيش بدون فيسبوك.

أمهل نفسك بضعة أشهر لتعرف ما هو شعورك. وعندما تجد نفسك مستعداً لتوديع حسابك إلى الأبد، عندها يكون الوقت قد حان لكي تحذفه. للقيام بذلك، عليك أن تتوجه إلى هذه الصفحة من خلال متصفح الإنترنت، وتنقر على الخيار “حذف حسابي”. سيتنبه أصدقاؤك إلى اختفائك على الفور بقدر ما يعنيهم وجودك على الشبكة بالنسبة لهم. مع ذلك، قد يتطلب الأمر من فيسبوك ما يصل إلى 90 يوماً لكي يحذف كافة البيانات الخاصة بك بالكامل. وبعد وصولك إلى هذه المرحلة، لن يكون هناك مجال للعودة.

تويتر

إن كنت قد حصلت على ما يكفيك من العناوين الموسومة (هاشتاغ) وسلاسل التغريدات المترابطة، يمكنك عندئذ أن تلغي تنشيط حسابك على تويتر. حيث تحتفظ الشبكة الاجتماعية ببياناتك لفترة زمنية محددة، ولكنها بعد ذلك سوف تتخلص منن حسابك بشكل نهائي.

لكي تتخلص من تويتر، عليك أن تتوجه إلى هذه الصفحة من خلال متصفح الإنترنت، ثم انزل بالصفحة حتى تجد الخيار “إلغاء تنشيط حسابك”. بعد النقر على الرابط، اقرأ المعلومات التي يقدمها تويتر، ثم انقر على الخيار “إلغاء التنشيط”. ستتلقى عندها طلباً بإدخال كلمة المرور الخاصة بك والتأكيد بأنك ترغب بإلغاء تنشيط حسابك بالفعل.

بعد أن تقوم بهذه الخطوة، تبدأ عملية إلغاء وجود حساب لك على تويتر. سيتنبه المستخدمون الآخرون إلى اختفاء ملفك الشخصي وتغريداتك على الفور تبعاً لقدرتهم السابقة على متابعتك. مع ذلك، يحتفظ تويتر بالبيانات الخاصة بك لفترة محدودة مدتها 30 يوماً (يحظى الأشخاص الذين تم التحقق من هوايتهم بمهلة مدتها 12 شهراً) لكي يتأكد من أنك لن تغير رأيك خلالها. وخلال هذا الوقت، لا يزال بإمكانك تسجيل الدخول مرة أخرى إلى الموقع، حيث تؤدي هذه العملية إلى استعادة ملفك التعريفي وتغريداتك كافة من قبرها الرقمي.

بعد انتهاء المهلة الزمنية التي تتراوح من 30 إلى 365 يوماً، يقوم تويتر بحذف البيانات الخاصة بك رسمياً، وستفقدها بذلك إلى الأبد. وبالتالي إذا شعرت بالندم وقررت العودة إلى تويتر، عندها ستكون بحاجة إلى الاشتراك للحصول على حساب جديد تماماً.

إنستقرام

لا شيء يغرس في الأذهان حالة القلق من تفويت حدث ما لا تشارك به (تعرف باسم فومو) مثلما تفعل الصور المتعجرفة التي يشارك بها أصدقاؤك على إنستقرام. لذلك قم بحذفهم من حياتك من خلال إما إلغاء تنشيط حسابك أو حتى حذفه. ولكي تلغي تنشيط حسابك، عليك أن تتوجه عبر موقع إنستقرام على الإنترنت بدلاً من تطبيقات الجوال.

قم بتسجيل الدخول، ثم انقر على صورة التعريف الرمزية الخاصة بك في أعلى الجهة اليسرى، ثم اختر “تحرير الملف الشخصي”، ثم حدد الخيار “تعطيل حسابي بشكل مؤقت”. عندما تقوم بذلك، عليك أن تتخذ قرارك بشأن السبب الذي جعلك تنفر من إنستقرام، حيث تتراوح الخيارات من “أحتاج إلى استراحة قصيرة فقط”، إلى “هناك الكثير من الإعلانات”. وأخيراً، قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك ثم انقر على “إلغاء تنشيط الحساب مؤقتاً”.

بشكل يشبه إلى حد كبير خيار إلغاء التفعيل على فيسبوك، سيؤدي هذا الخيار إلى وضع حسابك قيد الانتظار. سيتنبه المستخدمون الآخرون إلى اختفاء صفحتك على إنستقرام، وذلك تبعاً لمدى تتبعهم لك، ولكن الشبكة الاجتماعية ستحتفظ بما يخصك من الصور، والتعليقات، وغيرها من البيانات. وبالتالي إذا قمت بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى الموقع، فسيقوم على الفور باستعادة حسابك كما كان.

وللحصول على حل أكثر ديمومة، يتوجب عليك التوجه إلى الصفحة المخصصة على الإنترنت لحذف حسابك. قم بتسجيل الدخول، ثم اذكر سبب تخلّيك عن الحساب، وأدخل بعدها كلمة المرور الخاصة بك. وأخيراً، انقر على الخيار “احذف حسابي بشكل نهائي”. ستقوم هذه العملية بمحو أي أثر لك على إنستقرام من مخدّمات الشبكة، بما في ذلك الإعجابات التي قمت بها، ورسائلك الفورية. وإذا قررت العودة بعد ذلك، سيتحتم عليك البدء من جديد ومن الصفر.

سناب شات

إذا فقد سناب شات جاذبيته بالنسبة لك، عندها اجعل حسابك يختفي منه كما تفعل الصور المتلاشية التي مكّنت هذه الشبكة الاجتماعية من تحقيق نجاح كبير.

للقيام بذلك، يتوجب عليك أن تشغل متصفح الإنترنت لديك وتتوجه إلى هذه الصفحة (أجل، فسناب شات لديه موقع إلكتروني أيضاً). قم بتسجيل الدخول إلى حسابك إذا لزم الأمر، ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك مرة أخرى ضمن الشاشة اللاحقة. (لماذا يتم تسجيل الدخول مرتين؟ عليك أن تثبت أنك المستخدم صاحب الحساب الحالي فعلاً، وأن تعبّر عن عزمك الجاد للتخلص سناب شات).

والآن، انقر على “متابعة”، لتبدأ بذلك عملية إزالة كل ما يتعلق بك من على سناب شات.

ابتداء من هذه اللحظة، لن يكون بمقدور أصدقائك التواصل معك على سناب شات، ولكن كما هو الحال مع تويتر، ستحصل على مهلة زمنية قبل أن يتم حذف حسابك بشكل دائم. وخلال الأيام الثلاثين التالية، يمكنك أن تقرر ما إذا كنت ترغب بمغادرة عالم سناب شات بالفعل أم لا. إذا قمت بتسجيل الدخول إلى الشبكة مرة أخرى قبل انتهاء هذه المهلة، فإن حسابك سيظهر من جديد للآخرين، ويمكنك المتابعة كما كان الحال في السابق مع اسم المستخدم نفسه وقائمة جهات الاتصال نفسها.

بعد انقضاء مهلة الأيام الثلاثين، سيقوم سناب شات بحذف حسابك بشكل دائم من شبكته. ولكي تعود إليه من جديد، سيتوجب عليك البدء من جديد بإضافة الأصدقاء وجمع اللقطات المصورة.

الشبكات الأخرى

على الرغم من أن فيسبوك، تويتر، إنستقرام، وسناب شات تهيمن حالياً على خريطة التطبيقات المنتشرة في العالم، إلا أنها ليست الشبكات الاجتماعية الوحيدة المتوفرة. ومع ذلك، لا يزال خيار إغلاق حسابك على أحدها متاحاً أمامك في أي وقت كان.

وعلى الرغم من أن هذه الشبكات ستسمح لك بحذف حسابك عليها، إلا أنها لن تجعل هذا الأمر خياراً يسهل العثور عليه في أي وقت كان. وبالتالي، إذا واجهتك مشكلة على أحدها، تحقق من صفحات الدعم الخاصة بتلك الشبكة، والتي ينبغي لها أن ترشدك إلى الطريق الصحيح.
(لإلغاء التنشيط على تمبلر، على سبيل المثال، ما عليك سوى النزول إلى أسفل صفحة الإعدادات). كما ينبغي لصفحات الدعم أيضاً أن تقدم التفاصيل حول ما الذي يحدث بالضبط لبياناتك عندما تنقر على الخيار “حذف”، وكم يتطلب الأمر من الوقت حتى تختفي تماماً.

error: Content is protected !!