Reading Time: 2 minutes

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية منصة المرضى الرقمية «شفاء» لتكون البوابة المحدثة لبوابة المريض السابقة وستخدم بدورها أكبر شريحة من المرضى بكافة الفئات العمرية من خلال عرض وتقديم باقات من الخدمات العلاجية التي توفرها الوزارة.

تهدف المنصة إلى أن تكون قناة الاتصال الالكترونية الذكية بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية والمرجع الرئيسي للاطلاع على المعلومات الطبية والاكلينيكية والسجل الطبي للمرضى، وسيتم دعمها بجميع المعلومات اللازمة التي تركز على احتياجات المستخدمين، وذلك من خلال تحقيق الربط الإلكتروني المباشر مع نظام تكنولوجيا الرعاية الصحية «وريد» الداعم لجميع مراكز ومستشفيات الوزارة ضمن شبكة موحدة.

تشمل مزايا منصة المرضى الرقمية «شفاء» التي يتم التسجيل فيها بالهوية الرقمية «UAE pass» تقديم خدمات علاجية ذكية وإتاحة الاطلاع على السجل الطبي، والحصول على التنبيهات والاشعارات المتعلقة بمستجدات ملف المريض، مع توفير التوعية والإرشادات الصحية، وإجراء استبيانات واستطلاعات الرأي، وإتاحة الدفع الالكتروني، القياسات والعلامات الحيوية، وتمكين المحادثة الفورية والاطلاع على تحاليل المختبر والتقارير الطبية.

وأكد عوض صغير الكتبي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الخدمات المساندة على أن إطلاق منصة «شفاء» بميزاتها المطورة يأتي في إطار توجهات حكومة الإمارات لتطوير الخدمات الحكومية وتحقيق جودة عالية لأفراد المجتمع وفقا لرؤية الإمارات، وضمن جهود الوزارة لتوفير رعاية صحية شاملة متكاملة وتطبيق مبادرة الحكومة الذكية، من خلال تطوير نظم المعلومات الصحية وتطبيق معايير عالمية في إدارة البنية التحتية للمنشآت الصحية، تماشياً مع مستهدفات الأجندة الوطنية الرامية لتطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية.

وأوضح علي العجمي مدير إدارة نظم المعلومات الصحية أن منصة المرضى الرقمية «شفاء» عبارة عن قناة ذكية وتطبيق ذكي مبني على أحدث التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لتقديم الخدمات العلاجية وتعزيز قدرة الاطلاع على السجل الطبي ليشمل «المؤشرات الحيوية والوصفات الطبية والتطعيمات، بالإضافة للتاريخ الطبي والأدوية والحساسية وسجل زيارات الأطباء وتحاليل المختبر والتقارير الطبية».

وأكد العجمي أن المنصة ستعمل ضمن أفضل معايير الدقة والشفافية مع المحافظة على سرية المعلومات الطبية للمرضى، وضمن تصميم سهل الاستخدام ومبتكر متلائم مع معايير تجربة المستخدم وأفضل معايير جودة الخدمات الحكومية لتسهيل الوصول للخدمات الصحية ومتابعة جميع المعلومات بالسجل الطبي على مدار الساعة.

وأشار العجمي إلى أن الخدمات العلاجية الذكية التي تم اطلاقها بالمرحلة الأولى لتشمل طلب التقارير الطبية واستكمال الدفع الالكتروني للحصول على نسخة الكترونية من التقرير، إضافة إلى تطوير برنامج الرعاية المنزلية لكبار السن لتشمل تقديم الطلب وإرفاق المستندات وتحديد موعد الزيارة الأولية للفريق الطبي ومتابعة الطلب والاطلاع على مواعيد الزيارات المجدولة لفريق الرعاية المنزلية، بالإضافة إلى تطوير خاصية حجز المواعيد لتشمل جميع التخصصات والخدمات العلاجية المقدمة بجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.