Reading Time: 5 minutes

تعوّدنا أن نبقى متّصلين دوماً بالإنترنت عبر شبكات مختلفة، ولكن ما تزال هناك مناطق وأماكن لا تصلها شبكة الإنترنت؛ مثل الأقبية، المناطق النائية، المصاعد، الأنفاق والملاعب الرياضية المكتظّة. بالطبع يمكن أن تُفقد التغطية الخلوية أو شبكة الإنترنت لسبب ما خارج سيطرتك في المنزل، وتبقى في وضع عدم الاتصال.

لكن انقطاع الاتصال لا يعني أن هاتفك الذكي سيصبح بلا فائدة؛ ففي وقتنا الحاضر، هناك الكثير من تطبيقات الهواتف التي تعمل في وضع عدم الاتصال، لذا يمكنك أن تستمر بالعمل ومشاهدة الفيديوهات والاستماع للموسيقى والتخطيط حتى تتمكن من الاتصال بالإنترنت مجدداً. يمكنك اعتبار هذه القائمة عدّة الإسعافات الأولية الخاصّة بالعمل في وضع عدم الاتصال.

1. الخرائط تعمل في وضع عدم الاتصال: جوجل مابس

يوفّر تطبيق آبل مابس بعض الميّزات التي تعمل دون اتصال بالإنترنت، ولكنّه محدود، ويعمل غالباً في الخلفيّة، بينما تطبيق جوجل مابس يعمل على أجهزة آندرويد وآي أو أس، ويحتوي على مميزات تسمح لك بالبحث عن الأماكن وإيجاد الطرق المناسبة دون اتصال بالإنترنت.

داخل التطبيق؛ انقر على صورة حسابك الشخصي (أعلى اليمين)، ثم على «الخرائط دون اتصال»؛ وذلك لانتقاء أقسام محدودة من الخرائط وحفظها على جهازك. قد يقترح التطبيق آلياً بعض المناطق؛ تشمل مواقع مثل منزلك أو مكان عملك، ولكن يمكنك أن تضغط على «انتق خريطتك الخاصة» لتختار خريطةً من أي موقع في العالم.

كما قد تتوقّع، لا يستطيع التطبيق أن يعرض معلومات عن حركة المرور اللحظيّة، أو يساعدك في التحرّك عبر طريق مزدحم دون الاتصال بالإنترنت، لكنّه سيبيّن لك الطريق بين نقطتين ويعطيك معلومات عن الأماكن القريبة التي حمّلتها من قبل على التطبيق.

لا تنسَ أن هذه الخرائط تحمل الكثير من المعلومات، ويمكن أن تستهلك حجماً تخزينياً كبيراً على هاتفك، لكن ستعلم بالضبط ما هي تلك المساحة، لأن التطبيق سيُعلمك بحجم الملف قبل تحميله.

تطبيق جوجل مابس متوفّر مجّاناً لأجهزة أندرويد وآي أو أس.

2. سماع الموسيقى: تايدال

الأغلبية الساحقة من تطبيقات سماع الموسيقى على الإنترنت تدعم تحميل الموسيقى دون اتصال (على الأقل إذا كنت مشتركاً بخدمة «بريميوم»)، ولكننا سنميّز تطبيق تايدال بسبب الطريقة التي يتعامل فيها مع الصياغات عالية الدقّة والكاملة؛ أي التي لا تعاني من نقص في البيانات، في وضع عدم الاتصال.

يمكنك أن تضبط جودة صوت الأغاني التي تحفظها على جهازك عن طريق النقر على «مجموعتي» داخل التطبيق، ثم النقر على رمز المسنن (أعلى اليمين)؛ هذا سيُظهر لك شاشة الإعدادات؛ حيث يمكنك أن تختار «تحميل» في قائمة «الجودة». إذا كنت مشتركاً بخدمة الدقّة العالية؛ والتي تكلّف 26 دولاراً في الشهر، ستصبح قادراً على التحميل بميّزة يدعوها التطبيق «الصوت فائق الدّقة»؛ حيث تصل دقّته إلى 9216 كيلوبت /ثانية أو 24 بت/ 192 كيلو هرتز. إذا لم تفهم معنى ذلك، يقول مطوّرو التطبيق أن الصوت فائق الدقة يجعلك تشعر وكأنك داخل غرفة تحضير الصوت في استوديو الإنتاج؛ حيث تُسجّل الموسيقى.

بعد اختيار أن تكون الموسيقى التي ستحمّلها بأعلى دقة ممكنة؛ انقر على زر التحميل أعلى قوائم التشغيل وقوائم الألبومات. إذا عدت إلى قائمة الإعدادات، يمكنك أن تشغّل وضع غياب الاتصال حتّى ترى الأغاني والألبومات وقوائم التشغيل التي تم تحميلها على جهازك.

تبدأ الاشتراكات في تطبيق تايدال عند 10 دولارات شهرياً لأجهزة أندرويد و آي أو أس.

3. مشاهدة الفيديوهات: نتفلكس

مشاهدة الفيديوهات في وضع عدم الاتصال, نتفلكس

هذا خيار بديهي نوعاً ما لمشاهدة الفيديوهات، ولكن التطبيق قد أصدر مؤخّراً ميّزةً جديدةً تجعله مناسباً لموضوع هذا المقال بشكل خاص، سيضمن لك تطبيق نتفلكس وجود شيء ما تشاهده دائماً -حتى دون اتصال بالإنترنت- عن طريق التحميل الآلي لمسلسلات يعتقد التطبيق أنّها ستعجبك بناءً على ما شاهدته من قبل.

عند وقت كتابة هذا المقال، تم إطلاق هذه الميزة فقط لتطبيق أندرويد لبعض المستخدمين؛ إذا كنت أحدهم، فيمكن تشغيل أو إيقاف هذا الخيار عن طريق النقر على «التحميلات الذكية» في قائمة «التحميلات».

بالنسبة لمشاهدة الفيديوهات دون الاتصال بالإنترنت؛ يستطيع كل المستخدمين مشاهدة مسلسلات التلفاز والأفلام. ما عليك سوى الضغط على «تحميل» في أي قائمة محتوى لتحميل هذا المحتوى على جهازك.

تبدأ اشتراكات نتفلكس عند 9 دولارات شهرياً، والتطبيق متوفّر للتحميل المجاني لأجهزة أندرويد وآي أو إس.

4. خدمات جوجل «درايف» في وضع عدم الاتصال

بالنسبة إلى شركة تركّز على تطبيقات الإنترنت والتخزين السحابي؛ أبلت جوجل بلاءً حسناً بإضافة ميّزة العمل دون الاتصال بالإنترنت إلى منتجاتها. تشمل هذه المنتجات تطبيق جوجل دوكس (مستندات جوجل)، والذي يحتوي على وضع مخصص لغياب الاتصال مدمج بشكلٍ مثالي، ويمكن أن يكون مفيد للغاية في غياب شبكة الإنترنت.

لتحضّر مستنداً للعمل دون اتصال، يمكنك إما أن تنقر على النقاط الثلاث إلى جانب اسمه في قائمة الملفّات، ثم تختار «تحميل، (على أجهزة أندرويد) أو «جعل الملف متاحاً دون اتصال» (على أجهزة آي أو أس)، أو افتح المستند وانقر على النقاط الثلاث (أعلى اليمين)، ثم فعّل مفتاح تشغيل «متوافر دون اتصال». أي تعديلات تجريها على المستند دون الاتصال بالإنترنت ستُخزّن على جهازك، ثم ستنتقل إلى السحابة عند عودة الإتصال.

تتوفر نفس الميزة على تطبيقات جوجل شيت (سبريد شيت)، وجوجل سلايدز؛ لذا يمكنك العمل مهما كان نوع المستند الذي تحتاجه.

جوجل دوكس متوفّر مجاناً لأجهزة أندرويد وآي أو أس.

5. تدوين الملاحظات في وضع عدم الاتصال: إيفرنوت

تطبيق إيفرنوت هو الخيار الأفضل للعمل على الملاحظات دون الاتصال بالإنترنت، ولكن يجب أن تكون مشتركاً بخدمة بريميوم (8 دولارات شهرياً) لاستخدام هذه الميزة. هذا الاشتراك يمنحك الدخول على ميزات أخرى؛ من ضمنها دعم التشغيل على عدد لا نهائي من الأجهزة، وميزات لإضافة التذييلات للمستندات.

على أجهزة أندرويد أو آي أو أس؛ انقر على زر القائمة (ثلاث خطوط أفقيّة، أسفل اليسار)، ثم رمز المسنن، انقر على «دفاتر الملاحظات» و «دفاتر الملاحظات دون إنترنت» لتختار الملاحظات التي تريد العمل عليها دون اتصال بالإنترنت. أية تعديلات تجريها على النصوص ستُخزّن على جهازك؛ ثم تُزامن عند الاتصال بالإنترنت مجدداً.

إيفرنوت متوافر مجاناً مع إمكانية الاشتراك في أجهزة أندرويد وآي أو أس.

6. البريد الإلكتروني: جيميل

تطبيقات جوجل هي تطبيقات رائدة بالفعل فيما يتعلّق بمميزات العمل في وضع عدم الاتصال. تطبيق جيميل -المتوفر على أجهزة أندرويد وآي أو أس- هو أحد الأمثلة. عندما تستخدم هذا التطبيق، تُحفظ الرسائل الأحدث (الواردة والمرسلة) بشكلٍ آليّ في جهازك، ويمكنك أن تختار المدة القصوى التي يخزن فيها الجهاز الرسائل.

داخل التطبيق على الهاتف؛ انقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية، أعلى اليسار)، ثم اختر «إعدادات»، ثم انقر على الحساب الذي تريد أن تستخدم من خلاله المميزات التي تعمل دون اتصال بالإنترنت. انقر على «أيام مزامنة الرسائل» (أندرويد) أو «إعدادات المزامنة» (آي أو إس) لتضبط عدد الرسائل التي تريد الاحتفاظ بها حسب عدد الأيام. يمكنك أن تصل إلى 999 يوم على أجهزة أندرويد، بينما تحدّك أجهزة آي أو أس بـ 30 يوماً.

يؤثّر خيارك على عدد الرسائل التي يمكنك أن تقرأها وتبحث فيها عند غياب اتصال الإنترنت، يمكنك أيضاً كتابة الردود أو الرسائل الجديدة دون الاتصال بالإنترنت، وسيرسلها التطبيق بشكلٍ آلي عند الاتصال مجدداً.

جيميل متوافر مجاناً لأجهزة أندرويد وآي أو أس.

7. البحث عن المعلومات: كيويكس

حمّل تطبيق كيويكس على هاتفك، ويمكنك أن تحمل كل موسوعة ويكيبيديا معك أينما ذهبت. لن يقوم التطبيق بالتحديث دون الاتصال بالإنترنت بالطبع، ولكن ستكون قادراً على استخدام كل ميّزات البحث.

إذا أردت كل محتوى ويكيبيديا، فسيستهلك ذلك حوالي 46 جيجابايت من سعة تخزين جهازك، ولكن قبل أن تستبعد هذا التطبيق كليّاً، كن على دراية بأنّك قادر على اختيار وتحميل أجزاء أصغر؛ خاصّة بمواضيع مثل الكيمياء أو كرة السلة مثلاً، كما يمكنك تخزين المقالات المصنّفة على أنها الأفضل فقط.

كيويكس متوافر مجاناً لأجهزة أندرويد و آي أو أس.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الإنجليزية من المقال من «بوبيولار ساينس» من هنا، علماً أن المقال المنشور باللغتين محمي بحقوق الملكية الدولية. إن نسخ نص المقال بدون إذن مسبق يُعرض صاحبه للملاحقة القانونية دولياً.