Image

لن تحتاج إلى الألوان أو برنامج الرسام لتحصل على عملٍ فني هام

Bread assortment يمكنك أن تترك برنامج الرسام وتعتمد على شيء أكثر تطوراً.

إذا كنت ما زلت تحب التسلية ببرنامج الرسام، لدينا بعض الأخبار السيئة لك: فقد قررت مايكروسوفت أن تبدأ تدريجياً بإزالة البرنامج الكلاسيكي من نظام ويندوز، وذلك بإيقاف تحديثاته وإبراز برامج أخرى بديلة. وعلى الرغم من أن برنامج الرسام لن يختفي تماماً، حيث تخطط مايكروسوفت لتحويله إلى برنامج يتم تنزيله وتنصيبه بشكل مستقل، فإن هذه فرصة عظيمة للانتقال إلى برنامج رقمي فني أفضل. من المؤكد أن برنامج الرسام يتفوق من ناحية مكانته في قلوب المستخدمين، ولكنه لم يكن على الإطلاق الأداة الأقوى للرسم. بدلاً من هذا، فقد قمنا بتجميع ستة برامج ممتازة للرسم لكي تختار منها، إضافة إلى مجموعة من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في طموحاتك الفنية.

الأجهزة

يمكن لأي كان تنفيذ رسومات رقمية باستخدام هاتف ذكي وبعض الأصابع، أو حاسوب ولوحة مفاتيح وفأرة. ولكن إذا كنت ترغب بالتعامل مع رسوماتك الرقمية بمزيد من الجدية، يمكن أن تفكر بشراء لوح ذكي، وقلم خاص للرسم عليه، ما يتيح لك الكثير من التحكم والتفصيل. يوجد في الأسواق الكثير من الأجهزة المخصصة للرسم، وبالتالي سنذكر لك هنا بعض الخيارات المتاحة.

بطبيعة الحال، تعتبر الأجهزة اللوحية الذكية من آبل هي الأفضل. وهي خيار ممتاز للفنانين، خصوصاً بوجود الكثير من التطبيقات المبتكرة لنظام آي أو إس (سنتكلم عنها لاحقاً في هذه المقالة). يمكنك أن ترسم على لوح آي باد عادي أو أي باد ميني بأصابعك، أو بقلم رسم خاص من شركة أخرى، مثل فيفتي ثري. ولكن للحصول على أفضل النتائج، يمكنك أن تشتري واحداً من أجهزة آي باد برو الجديدة، وتأتي بأحجام 12.9 إنش و10.5 إنش. وهي الأجهزة الوحيدة التي يمكن أن يُستخدم معها قلم آبل بينسل الممتاز.

يعمل قلم آبل بينسل فقط مع أجهزة آي باد برو الجديدة.

تقل الخيارات عند الانتقال إلى نظام أندرويد، حيث يوجد أجهزة لوحية ذكية أقل منافسةً لما تقدمه آبل. ومن أفضل الأجهزة المتاحة جوجل بيكسل سي من الطراز الأقدم ، والذي ستحتاج معه إلى قلم من شركة أخرى، أو سامسونج جالاكسي تاب إس 3 ، وهو مزود بقلم إس بين من سامسونج.

يمكن أيضاً التفكير باقتناء حواسيب مايكروسوفت سيرفس (Microsoft Surface) المحمولة الهجينة (التي تجمع ما بين خصائص الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية الذكية. جميع هذه الأجهزة تعمل مع قلم سيرفس (50 دولار على أمازون). كما أنها تعمل بنسخة كاملة من نظام ويندوز 10، وبالتالي يمكنك أن تحمل على جهاز سيرفس بعض البرامج الحاسوبية التقليدية الضرورية لعملك، مثل فوتوشوب، إضافة إلى التطبيقات المخصصة للأجهزة اللوحية الذكية.

يتيح لك سيرفس برو مرونة شاشة اللمس مع إمكانية استخدام لوحة المفاتيح التقليدية.

إذا كنت راغباً بتنفيذ رسوماتك على حاسوب مكتبي أو محمول بدلاً من الجهاز اللوحي الذكي، يمكنك أن تحسن من إمكانات عملك باستخدام أدواتٍ محددة. على سبيل المثال، إذا كانت شاشتك تعمل باللمس، يمكنك أن ترسم بقلم بدلاً من الفأرة.

إذا أردت رفع إمكانيات الرسم في حاسوبك بشكل فعلي، يمكن أن تفكر بشراء لوح مخصص للرسوميات مثل أديسو سايبر تابليت زد 12 أو واكوم إنتيووس درو. ويمكنك أن تصل هذه الأجهزة بحاسوبك، سواء أكان بنظام ويندوز أو ماك، وذلك لتحويل أي شيء ترسمه باليد فورياً إلى شكل رقمي.

في المحصلة، لديك الكثير من الخيارات. ولكن قبل أن تبدأ بصرف النقود، حاول أن تستعير لوحاً ذكياً من أحد أصدقائك، أو قم باختبار لوح رسومي في أحد المتاجر لتحديد الخيار الأنسب لك. ويعتمد الأمر في الواقع على الأجهزة التي تمتلكها حالياً، ومقدار المال الذي يمكنك أن تنفقه، ومدى جديتك في الرسم الرقمي.

التطبيقات

1 من 6

أوتوديسك سكيتشبوك

أوتوديسك سكيتشبوك

ينقل سكيتشبوك إمكانيات الرسم الرقمي الاحترافي إلى الأجهزة اللوحية الذكية بأنظمة أندرويد وآي أو إس. يوجد في هذا التطبيق كل ما تحتاجه لتشكيل تحفة فنية، بدءاً من أدوات الاختيار المتقدمة لتحديد أجزاء الرسم إلى أكثر من 170 فرشاة قابلة للتعديل. كما أن واجهة التطبيق مثيرة للإعجاب، وتتميز بأنها خفيفة، ولا تشتت الانتباه، وذكية التصميم.

إذا قررت أن تحصل على النسخة الاحترافية، ستتاح أمامك المزيد من الميزات، بما في ذلك المزيد من الخيارات في الفرشاة، وإمكانات متقدمة لانسيابية الخطوط، ودعم استخدام الأجهزة المتعددة، وغير ذلك. وسواء أحصلت على النسخة المجانية أو الاحترافية، فسوف تحصل على نتائج واقعية ومثيرة للإعجاب. كما أن هذا البرنامج متوفرٌ أيضاً على ويندوز وماك أو إس، وبالتالي يمكنك أن تستخدمه على أي من أجهزتك.

2 من 6

بروكرييت

بروكرييت

يبرز بروكرييت بقوة، حتى بين المجموعة الهائلة من تطبيقات الرسم لنظام آي أو إس. يتميز هذا البرنامج بالسرعة، والقوة، وسهولة التعلم، مع 128 نوعاً من الفراشي ولوحات رسم عالية الدقة تسمح لك بالتحكم بأدق التفاصيل. يمكنك أيضاً أن تصنع فراشي خاصة من تصميمك، وتختار بنفسك المنظر العام، والسماكة، والأشكال، إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الخيارات. كما أن هذا البرنامج يقدم طريقة إدراكية لدمج الطبقات، وتشكيلة واسعة من الفلاتر التي يمكن أن تستخدمها في عملك، وميزات إضافية مثل إمكانية إضافة الغشاوة.

ليس من المفاجئ أن آبل نفسها كانت تعتبر بروكرييت واحداً من أفضل تطبيقات الرسم لآي أو إس. والناحية السلبية الوحيدة هي عدم توافر نسخة مجانية من البرنامج، وإن بميزات أقل، كما أنه لا يوجد نسخة خاصة بأندرويد. غير أن مستخدمي آي أو إس المستعدين لدفع المال لن يخيب أملهم بهذا البرنامج.

3 من 6

آرتفلو

آرتفلو

يعتبر آرتفلو من تطبيقات الرسم البارزة لنظام أندرويد، وتجربته متاحة مجاناً للجميع. ولكن بدون دفع أجرة التحويل إلى النسخة الاحترافية، ولمرة واحدة فقط، فلن تستطيع أن تستخدم إلا عدداً محدوداً من الأدوات، والطبقات، وخطوات التراجع. ونعتقد أن البرنامج يستحق دفع سعره المنخفض، وذلك لأنه يتيح العديد من أدوات وفراشي الرسم المتنوعة، مع أدوات إضافية مثل فرشاة التلطيخ وخيار الملء بالتدرج اللوني.

هذه هي الميزات الأساسية، غير أن آرتفلو يتميز بطريقة محاكاة ديناميكا وانسيابية فراشي الرسم الحقيقية على الشاشة. يعمل التطبيق بلوحات رسم عالية الدقة وأقلام حساسة للضغط مثل قلم سامسونج إس بين، ما يتيح لك الكثير من المرونة والتحكم برسوماتك.

4 من 6

تاياسوي سكيتشز

تاياسوي سكيتشز

ننصح ببرنامج تاياسوي سكيتشز للرسم بهدف التسلية للمبتدئين، على أندرويد وآي أو إس. وعلى الرغم من إمكانية الحصول على المزيد من الأدوات والأساليب بدفع بعض المال، فإن النسخة المجانية تبقى ممتازة. يعتبر استخدام هذا التطبيق سهلاً للغاية، ويمكن فتحه والبدء بالرسم فوراً، وذلك بفضل الطريقة البسيطة لترتيب الفراشي، والطبقات، والألوان.

لا يحوي تاياسوي سكيتشز على الكثير من الفلاتر والأدوات المعقدة مثل بعض البرامج الأخرى، ولكن هذا لا يمنعك من استخدامه لتشكيل بعض الأعمال الفنية الرقمية الرائعة، سواء أكنت ترغب بأسلوب الألوان المائية أو الرسم بالفحم. كما يتضمن البرنامج خياراً لاستيراد صورك الخاصة إذا رغبت باستخدام الرسم البسيط كأساس لعملك.

5 من 6

أدوبي فوتوشوب سكيتش

أدوبي فوتوشوب سكيتش

سنتحدث لاحقاً عن النسخة الكاملة من أدوبي فوتوشوب، ولكن التطبيق الخفيف المخصص للهواتف الذكية مجاني ورائع لاستخدام الهواة. تم تصميمه ليكون سهل الاستخدام للمبتدئين الراغبين بتعلم الرسم، وفي نفس الوقت، يمكن أن يلبي حاجات الرسامين الأكثر خبرة.

يوجد 11 نوعاً من الأدوات التي يمكن استخدامها، بما في ذلك الأقلام العادية، وأقلام التحديد، والفراشي. يمكّنك التطبيق من الجمع بين كل هذه الأدوات بشكل طبيعي، كما يدعم الطبقات المتعددة. تعمل النسخة الخفيفة لوحدها بشكل جيد، ولكن إذا كنت مستعداً لدفع ثمن البرنامج الحاسوبي أيضاً، يمكنك مشاركة الملفات بينهما بشكل انسيابي.

6 من 6

أدوبي فوتوشوب

أدوبي فوتوشوب

إذا كنت تنفذ رسوماتك على الحاسوب، يعتبر أدوبي فوتوشوب لنظامي ويندوز وماك أو إس الرائد في هذا المجال حتى الآن. يركز هذا البرنامج بشكل أساسي على تحرير الصور، ولكنه يتمتع بمجال واسع من الفراشي والأدوات التي يمكن أن تستخدم أيضاً للرسم والأعمال الفنية. أما سلبياته، فهي وجوب دفع رسم شهري لاستخدامه، كما أن تعلمه صعب.

كل عمل فني تراه على اللوحات الإعلانية، وفي المجلات، أو على الويب، قد تمت معالجته باستخدام فوتوشوب في مرحلة ما، وهو دليل على مدى انتشار هذا البرنامج. إذا لم تكن راغباً بالدفع فوراً، يمكنك أن تسجل لتجربة مجانية لثلاثين يوماً، وذلك لاستكشاف إمكانياته. خلال هذه الفترة، يمكنك أن تختبر كل الفراشي، وأساليب الملء، والتدرجات، وأساليب الاختيار، وأدوات التعديل الرقمي السحرية.

error: Content is protected !!