Reading Time: 4 minutes

إذا نظرت يوماً ما إلى أثاث منزلك الخشبي ووجدت ثقوباً دقيقة فيه، أو سمعت صوت حركة خفيفة داخله، فاعلم أن سوس الخشب ينخر فيه ويتلفه، ولمنع ذلك، نقدم إليك هذه النصائح لتكون لك دليلاً على كيفية التخلص من سوس الخشب.

ما هو سوس الخشب؟ 

سوس الخشب هو المصطلح الشائع المستخدم للإشارة إلى يرقات خنافس الخشب، توجد العديد من أنواع هذه الحشرات؛ وهي يرقات بيضاء قشدية، ولها أجسام منحنية، وتصعب رؤيتها، لأنها تظل مختبئةً، وتتغذى على الأخشاب حتى تُكمل نموها، وهي تميل إلى الخشب الذي تعرض للرطوبة والعفن، لكن يمكن العثور عليها في الأخشاب الجافة والأثاث القديم.

يمكن العثور على سوس الخشب في جميع المصنوعات الخشبية؛ بما في ذلك ألواح الأرضية والأثاث، والعوارض وأخشاب السقف، والأسطح الخشبية المطلية، والأدوات والديكورات الخشبية، والآلات الموسيقية الخشبية.

كيف أتأكد من وجود سوس الخشب؟

التخلص من سوس الخشب

Shutterstock.com/Kajano

تترك هذه الآفة بعض الآثار التي تتيح لنا الشعور بوجودها غير السار؛ وهي:

  • ثقوب في الخشب؛ فعلى الرغم من أن اليرقات موجودة في أعماق الخشب ومن الصعب رؤيتها، لكن بمجرد أن تصبح بالغة، فإنها تخرج إلى السطح من خلال الثقوب التي تحفرها في الخشب.
  • أكوام صغيرة من نشارة الخشب على الأرض.  
  • الأصوات التي تأتي من داخل الخشب؛ فهي علامة على أن يرقات سوس الخشب تعض الخشب لتتغذى عليه.

اقرأ أيضاً: طبيعياً وكيميائياً: إليك كيفية التخلص من بق الفراش

كيفية التخلص من سوس الخشب

مثل جميع الآفات والحشرات المنزلية، يمكن التخلص من سوس الخشب بالمواد الكيميائية والطبيعية، واتباع الإجراءات الوقائية المنزلية.

التخلص من سوس الخشب بالمبيدات الكيميائية  

يعتمد العلاج الكيميائي لسوس الخشب على مركب أساسي هو البيرميثرين، ويمكن تطبيقه بعدة طرق؛ حيث يمكن استخدام فرشاة لطلاء المبيد أو رش المستحضر على جميع الأخشاب المتضررة من سوس الخشب، وأية أخشاب قريبة للحماية من تفشّي المرض في المستقبل، وتجب إعادة طلاء الأسطح المعالجة عندما تجف.

يمكن أيضاً حقن رذاذ معالجة سوس الخشب في فتحات الخروج التي خلفتها الخنافس البالغة، أو يمكن الحفر في منطقة الخطر، وملء الخشب بالمعجون أو الهلام المخصص للقضاء على سوس الخشب، كما توجد منتجات سائلة يمكن تطبيقها على سطح الخشب أو داخله؛ حيث أن مكوناتها النشطة تلتصق بالخشب بعد تبخر المذيب.

اقرأ أيضاً: لست بحاجة إلى المبيدات: 8 طرق طبيعية للتخلص من الحشرات

التخلص من سوس الخشب بالطرق الطبيعية

التخلص من سوس الخشب

Shutterstock.com/FotoHelin

الخل الأبيض

يُستخدم الخل الأبيض غالباً للقضاء على أنواع كثيرة من الحشرات، ولاستخدامه في التخلص من سوس الخشب، يجب وضعه في وعاء مزود برذاذ، ويمكن أن يُضاف له عصير الليمون، ثم يُرش هذا الخليط على جميع قطع الأثاث الخشبية المعرضة للإصابة.

حمض البوريك وزيت إكليل الجبل العطري

لحماية الخشب من اليرقات التي تتغذى على الخشب، امزج حمض البوريك وزيت إكليل الجبل الأساسي والماء في وعاء، وبمساعدة محقنة، يُحقن هذا الخليط داخل الخشب من خلال الثقوب أو الشقوق التي خلّفها السوس.

الثوم

يمكن استخدام الثوم للتخلص من سوس الخشب داخل وخارج المنزل؛ وذلك عن طريق وضع فصوص الثوم حول الجذوع المصابة، أو في الثقوب؛ مما يضمن القضاء على أي آفة والوقاية منها.

البلوط الطازج

رائحة البلوط الطازج جذابة للغاية لهذه الحشرات، لذلك يمكننا أن نأخذ بعض البلوط الطازج ونلفه بقطعة قماش، ونضعه في كيس، وخلال موسم التكاثر، تضع الحشرات البالغة بيوضها على القماش، وتدخل يرقاتها إلى البلوط لتتغذى عليه، وبعد ذلك يمكننا التخلص من الكيس مع محتوياته.

منقوع النعناع والليمون

من الجيد تحضير منقوع من نبات النعناع وعصير الليمون، ومن ثم غليه على النار لمدة 20 دقيقة وتركه ليوم كامل، ويوضع المزيج بعد ذلك في وعاء به رذاذ، ويُرش على كل قطع الأثاث الخشبي للسيطرة على وجود سوس الخشب.

النباتات العطرية 

يُعتبر وجود النباتات العطرية داخل المنزل طارداً طبيعياً للحشرات وسوس الخشب، ومن أهمها: النعناع والخزامى وإكليل الجبل والأوكالبتوس.

الزيوت العطرية

يمكن إعداد مزيج من زيوت النباتات العطرية؛ الذي يتكون من زيت الخزامى وإكليل الجبل والقرنفل، يُترك المزيج لمدة يومين للحصول على نتائج أفضل، ثم بمساعدة فرشاة أو منشفة نظيفة، يوضع على سطح الخشب المصاب بسوس الخشب، لأن الرائحة غير مرغوبة بالنسبة للسوس.

اقرأ أيضاً: متوفرة وسهلة الاستخدام: إليك طرق التخلص من النمل

نصائح منزلية للتخلص من سوس الخشب

التخلص من سوس الخشب

Shutterstock.com/Ivan Marjanovic

إن اتباع بعض النصائح المنزلية يساعد على التخلص من سوس الخشب، من أهم هذه الإجراءات:

  • الحفاظ على جميع الأخشاب جافة.
  • الحفاظ على تدفئة المنزل وتهويته جيداً.
  • التخلص من الرطوبة في المنزل.
  • شراء أثاث مصنوع من الخشب الصلب عالي الجودة.
  • تغطية الخشب بالورنيش.
  • التحقق بعناية من علامات سوس الخشب عند شراء أثاث قديم أو مستعمل.
  • إزالة الخشب المصاب من المنزل واستبداله.
  • استخدام مصائد الذباب للامساك بخنافس الخشب البالغة قبل أن تضع بيوضها.
  • يمكن وضع القطع الخشبية الصغيرة المصابة في الثلاجة لبضعة أيام حتى تموت اليرقات.

اقرأ أيضاً: تجميع روبوتي لأصغر بيت في العالم، لا يمكن حتى للسوسة أن تمر من بابه