Reading Time: 2 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


تتوفر بعض النباتات في البرية والتي قد يكون لها فوائد دوائية، لكن من الأفضل دائماً حمل حقيبة الإسعافات الأولية في رحلاتك. نعرض هنا قائمة تحتوي 10 أدوية يمكنك الحصول عليها بسهولة، وستكون مفيدة في حالات الطوارئ:

1. قلم إيبنفرين

هذا الدواء الوحيد الموضوع على القائمة، والذي يحتاج إلى وصفةٍ طبية، لأنه يستحق عناء الحصول عليه، إذ يمكن لحقنة الإيبنفرين إنقاذ الحياة سريعاً إذا عانى شخص بالغ أو طفل من ردة فعلٍ تحسسية شديدة بسبب طعامٍ ما، أو لسعة حشرة. عندما تطلب الوصفة من الطبيب، احرص على تدوين الأعراض التي تستوجب إعطاء هذا الدواء.

2. مرهم مضاد حيوي

سيكون لمرهم المضاد الحيوي فائدة كبيرة عندما تكون في مكانٍ بعيد، ويصعب فيه الحصول على الرعاية الطبية اللازمة، أو إذا كنت بحاجة إلى معالجة معظم الجروح المفتوحة. يمكنك وضع المرهم كحلّ مؤقت لمنع العدوى ريثما تصل إلى مقدّمي الرعاية الطبية.

3. بودرة إيقاف النزيف

ربما لا يعتبر الجميع أن هذا العنصر دواء، لكن نزيف الدم الذي لا يتوقف يتطلب نوعاً ما من العلاج. يمكن رش بودرة التخثر مباشرة على الجروح لإغلاقها وإيقاف النزيف، وينبغي أن تتضمن عدة الإسعافات الأولية ملعقة خشبية صغيرة كي يعضّ عليها المريض، نظراً لأن رش المسحوق على الجرح يؤلم بشدة.

4. جل للحروق

بالإضافة إلى الجروح، تعد الحروق من الإصابات التي تشيع بكثرة في رحلات التخييم كل عام. يمكن وضع كمياتٍ وفيرة من جل الحروق لتخفيف الألم ومنع التصاق الضمادات بمكان الحرق.

5. أملاح مكافحة التجفاف

تحتوي هذه الأملاح على البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى لمساعدة الشخص على تعويض كميات السوائل التي فقدها من خلال التعرق. يكتسب حمل هذه الأملاح في حقيبة الإسعافات الأولية أهمية كبيرة، خصوصاً في الصحارى والغابات.

6. مضادات الهيستامين

يمكن لهذه الأدوية معالجة حالاتٍ كثيرة مثل سيلان الأنف إلى التورم الناجم عن لسعات الحشرات، ويمكن استخدامها في تخفيف حالات التهيج والحساسية الخفيفة التي لا تستدعي حقن الإبيفرين.

7. مليّنات للجهاز الهضمي

التجفاف والتوتر الناجم عن الظروف الصعبة قد يؤدي إلى تعطّل وظيفة الأمعاء وإصابتك بالإمساك. إذا كنت تستطيع تحمُّل فقدان الماء وتعاني من الإمساك، ربما تكون المليّنات العنصر الجديد الذي ترغب بإضافته إلى حقيبة الإسعافات الأولية.

8. مضاد الإسهال

بالمقابل، يمكن أن يكون لمضاد الإسهال أهمية أكبر مما تعتقد. لقد أضفنا هذا الدواء إلى القائمة باعتباره من الأدوية الضرورية للغاية، إذ أن الإسهال يسبب فقد كمياتٍ كبيرة من الماء في الجسم سريعاً، وربما لن تتحمل التجفاف إلى جانب المشاكل الأخرى التي قد تعاني منها في أي وقت.

9. مسكنات الآلام

يمكن أن تساعد مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين في علاج مجموعة متنوعة من الإصابات، بالإضافة إلى الصداع والآلام الشائعة الأخرى.

10. كريم طبي مضاد للحكة

بالرغم من أنه لا يعتبر من العناصر المنقذة للحياة، لكنه يمكن أن يكون مفيداً جداً في الحالات التي تصيبك بطفحٍ جلدي وتهيج، وتضطر إلى حك جلدك كثيراً لدرجة قد لا تتمكن من النوم بسببها.