Reading Time: 5 minutes

قدم البريد الإلكتروني خدمات جليلة للناس على مدار الخمسين عاماً الماضية، وما يزال هناك الكثير ليقدمه أيضاً.

في الواقع، يمكنك تحقيق أقصى فائدة ممكنة من صندوق البريد، وتوسيع نطاق فائدته ليتجاوز الرسائل المزعجة أو رسائل العمل، أو التحديثات المزعجة التي تأتيك من الصالة الرياضية مثلاً.

1. تنبيهات تقويم جوجل

كثيراً ما ننسى أعياد ميلاد أصدقائنا وأقاربنا ومن نحبهم، وكذلك مواعيد الاجتماعات والمناسبات السنوية المهمة، ومواعيد زيارة الطبيب التي وضعتها في التقويم الخاص بك منذ أشهر، لذلك لا بأس من إعداد تقويم جوجل كي يرسل لك الإشعارات حول هذه المناسبات عبر البريد الإلكتروني. في تقويم جوجل على الهاتف المحمول، اضغط فوق أي حدث أو مناسبة قمت بإدخالها سابقاً، ثم اضغط على رمز التحرير (القلم في أعلى اليمين)، ثم اختر إضافة إشعار. يمكنك إعداد تذكير عبر البريد الإلكتروني قبل يومٍ إلى أسبوع من المناسبة، كي يُتاح لك الوقت، على سبيل المثال، لشراء هدية أو التخطيط للمناسبة مقدماً.

كما يدعم تطبيق تقويم آبل أيضاً إشعارات المناسبات، ولكنه يفعل ذلك من خلال إظهار الإشعارات على الهاتف المحمول دون البريد الإلكتروني.

2. تتبع التغييرات في ويكيبيديا

إذا كنت مهتماً بمعلومات معينة على ويكيبيديا وتترقب أي تحديثٍ لها، فيمكنك الاشتراك في الموقع للحصول على رسائل بريد إلكتروني كلما أضيفت هذه التحديثات. يمكنك إنشاء حسابٍ مجاني في ويكيبيديا، وإضافة الصفحات المهمة إلى قائمة اهتماماتك بالضغط على أيقونة النجمة الموجودة في مربع البحث في الزاوية العلوية اليمنى. قم بعد ذلك بتشغيل إشعارات التغييرات من صفحة التفضيلات الخاصة بك، ثم قم بالتمرير إلى للأسفل لترى خيارات البريد الالكتروني، ثم حدد المربع المتضمن خيار «إرسال بريد إلكتروني عند تحديث أي صفحة في قائمة اهتماماتي»، ثم احفظ الإعدادت من خلال الضغط على «احفظ».

3. التحقق من صندوق البريد الخاص بك

تقدم خدمة البريد الأميركي ميزة إرسال بريدٍ إلكتروني يومي بناءً على طلبك، حيث تتيح لك معاينة صندوق بريدك. تُدعى الخدمة «إنفورميد ديلفري»، ستحصل بعد الاشتراك فيها على صورةٍ من غلاف الرسائل الواردة إلى صندوق بريدك، مما يمنحك تنبيهاً مسبقاً حول الرسائل الواردة إلى صندوق بريدك.

كما يتيح لك نفس النظام إدارة عملية تسلم الطرود الواردة إليك أيضاً. حيث تتيح لك ميزة إنفورميد ديلفري الاستعلام عن وصول الطرود، وإعادة جدولة استلامها إذا لزم الأمر.

4. الحصول على تنبيهات نتائج البحث الجديدة

إذا كنت تبحث في جوجل بشكلٍ متكرر عن شيءٍ ما، مثلاً عن النتائج الجديدة التي تحوي اسمك أو بلدتك أو فريقك الرياضي المفضل أو الهواتف الذكية الجديدة، يمكنك استخدام البريد الالكتروني حتى يقوم جوجل بإرسال أية نتائج جديدة إلى بريدك الإلكتروني، وتوفير بعض الوقت.

افتح تطبيق «جوجل ألرت» وقم بتسجيل الدخول باستخدام جهازك على جوجل، وأدخل في مربع البحث أي كلمةٍ أو مصطلح أو أي شيءٍ ترغب في الحصول على نتائج البحث الجديدة حوله عبر البريد الإلكتروني. يمكنك العودة إلى منصة التطبيق وتحديث قائمة البحث متى أردت، أو تغيير عدد المرات التي تريد تلقي التحديثات ووقت التنبيه أيضاً.

5. تتبع عروض تخفيض الأسعار على مواقع التسوق الإلكترونية

هكذا تتخيل نفسك عندما تصلك رسالةٌ بالبريد الإلكتروني حول عروض تخفيض الأسعار

هكذا تتخيل نفسك عندما تصلك رسالةٌ بالبريد الإلكتروني حول عروض تخفيض الأسعار

بدلاً من قضاء ساعات في البحث في مواقع التسوق الإلكترونية -أمازون مثلاً- عن أحدث عروض تخفيض الأسعار، يمكنك تلقيها على بريدك الإلكتروني مباشرة من خلال الخدمة التي يقدمها موقع «جمل جمل.كوم»، وهي خدمة تحليلٍ للأسعار، وهي مجانية تماماً.

قم بإنشاء حساب على الموقع، واختر المنتجات التي تريد أن يصلك بها إشعارات. ستتلقى تحديثات البريد الإلكتروني المتعلقة بها في بريدك. يمكنك الاشتراك للحصول على أنواع مختلفة من التنبيهات، وتتبع هل السعر ينخفض ​​إلى ما دون مستوى معين، أو عندما يكون هناك أي انخفاضٍ عموماً على الأسعار. يمكنك أيضاً تغيير قائمة المنتجات التي تهتم بها في أي وقت.

6. تتبع وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت ترغب في التخلص من الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لفيسبوك أو تويتر أن يرسل إليك آخر التحديثات حول ما يقوم به أصدقاؤك بالبريد الإلكتروني، ويوفر عليك الوقت.

توجه إلى صفحة خيارات الإشعارات الخاصة بفيسبوك أو تويتر وقم بضبط الإعدادات لكي تتلقى التحديثات عبر البريد الإلكتروني حول المنشورات أو التعليقات التي تمت الإشارة فيها إليك، بالإضافة إلى ملخصٍ لآخر التحديثات والتعليقات على منشوراتك، والتحديثات من أشخاصٍ معينين، ناهيك عن الإشعارات المتعلقة بالرسائل الخاصة التي تتلقاها في تطبيق مسنجر.

7. احصل على اشعارات أجهزتك الذكية

تطورت الأجهزة المنزلية اعتماداً على مفهوم إنترنت الأشياء، وأصبح بإمكانها أن تتصل بالإنترنت، ويمكنك التحكم بها عن بُعد أيضاً. حيث يمكنك البقاء على اتصالٍ مع أجهزتك المنزلية الذكية؛ عن طريق الاشتراك بالخدمة التي تقدمها الشركة المنتجة لهذه الأجهزة. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على معلومات حول ما إذا كانت أجهزتك تعمل بشكلٍ جيد أم لا، أو الحصول على تفاصيل حول مقدار الطاقة التي توفرها باستخدام منظم الحرارة الذكي، أو عدد الأحداث التي التقطتها كاميرا المراقبة في المنزل، وغير ذلك.

تعتمد طريقة عمل ذلك على الأدوات المنزلية الذكية التي تمتلكها في المنزل، ولكن بالنسبة لمعظم الأجهزة الذكية عموماً، يمكنك التسجيل على موقع الإنترنت الخاص بها لتحصل على تقرير يومي حول أدائها. على سبيل المثال، إذا كنت قد اشتريت أجهزة «جوجل نيست» الذكية، يمكنك التوجه إلى صفحة الإعدادات الخاصة بها على الإنترنت، والاشتراك لتحصل على تقرير عنها عبر البريد الإلكتروني.

8. صورة اليوم من ناسا

يُعد تطبيق «آي إف تي تي تي» -هو اختصارٌ للعبارة الشرطية «If This Then That»- وسيلة رائعة لربط التطبيقات والخدمات معاً باستخدام عبارات برمجية شرطية بسيطة تُسمى «الوصفات»، لتوفر عليك الوقت والجهد. على سبيل المثال، يمكنك كتابة سطرٍ برمجي جديد يتيح لك نشر صورةٍ على حسابك على إنستاجرام وتويتر تلقائياً بمجرد أن تنشرها على فيسبوك، أو الربط بين الصور الجديدة التي تطلقها وكالة ناسا تحت عنوان «صورة اليوم» وتطبيق البريد الإلكتروني ليقوم بإرسال الصورة إليك. هناك الآلاف من العبارات الشرطية الجاهزة (الوصفات) في التطبيق، ويمكنك عمل الوصفات الخاصة بك أيضاً. عليك فقط إعداد الخدمة ببضع خطواتٍ بسيطة فقط.

ما عليك سوى التسجيل مجاناً على التطبيق في البداية، ثم اضغط على «إنشاء» لبدء برنامجٍ صغير (بريمج) جديد، اختر القسم «Space» ثم «Image of the day by NASA». ثم اختر التطبيق الهدف، وهنا في هذه الحالة سيكون «البريد الإلكتروني» ومن ثم اختر العمل «Send me an email»، وأخيراً اضغط على «Create action» للتأكيد. وبذلك سيفهم التطبيق العبارة الشرطية (أو الوصفة) التي قمت بإنشاءها كالتالي: «إذا نشرت ناسا صورة اليوم، أرسلها لي في البريد الإلكتروني».

9. تلقّي الأخبار في بريدك الإلكتروني مباشرة

وهنا أيضاً «وصفة» مفضّلة يمكنك تجربتها. يمكنك تلقي الأخبار حول موضوعٍ معين من المواقع الإخبارية الإنجليزية الشهيرة عبر البريد الإلكتروني. حيث يمكنك إعداد العبارات الشّرَطية المناسبة في التطبيق لتحصل في نهاية اليوم على رسالة عبر الميل تحتوي على أهم عناوين الأخبار مثلاً، أو الحصول على أخبار ينشرها موقع تقني حول شركةٍ تهمك، أو هاتفٍ جديد… إلخ.

لتلقي رسائل بالبريد الإلكتروني حول ما تنشره «نيويورك تايمز» حول موضوعٍ معين مثلاً، اختر «ذا نيوريورك تايمز» ثم «مقالة جديدة» من الخيارات المتاحة تحت الموضوع، وتحديد المواضيع التي تهمك بعد ذلك بكتابة كلماتٍ مرجعية في مربع البحث، أو اختيارها من الفئات. بعد ذلك، حدد التطبيق الهدف، وهو هنا البريد إلكتروني، ثم اختر «ارسل لي بريداً إلكترونياً»، وأخيراً اضغط على «كرييت أكشن» للتأكيد، وبذلك تكون قد أنشأت برنامجاً صغيراً يرسل لك آخر التحديثات من الموقع الإخباري عبر البريد الإلكتروني تلقائياً.

10. تحقق من نشرة الطقس

يمكنك دائمًا التحقق من حالة الطقس على هاتفك عبر العديد من التطبيقات المخصصة لذلك، ولكن الحصول على بريد إلكتروني كل صباح يخبرك بتوقعات الطقس لليوم القادم قد يكون مفيداً أيضاً. تقدم العديد من المواقع المتخصصة بالطقس خدمة تلقي نشرة الطقس بالبريد الإلكتروني، وهي مجانية تماماً. ولكن يمكنك أيضاً استخدام تطبيق «آي إف تي تي تي» الذي تحدثنا عنه آنفاً لإعداد وصفةٍ في هذا الصدد؛ ما عليك سوى اختيار «ويذر أندرجراوند» من بين الخيارات المتاحة، ثم «تقرير طقس اليوم»، ثم اختيار التطبيق الهدف؛ وهو البريد الإلكتروني وتحدي وقت الإرسال لكي يقوم التطبيق بإرسال التوقعات الطقسية إلى بريدك الإلكتروني في الوقت المحدد ببساطة.