Reading Time: 4 minutes

الإنترنت حقل ألغام يثير القلق خاصة فيما يتعلق بالخصوصية والأمان الرقمي. تتعقب معظم مواقع الإنترنت نشاطك، وتعد سجلاً شخصياً تستخدمه لاستهدافك بإعلانات متواصلة. أما بعض المواقع المشبوهة، فتحاول الوصول إلى حساباتك الرقمية، وسرقة أموالك.

لكن، لا داعي للذعر، فجانب أدوات الأمان والخصوصية التي تضمّنها في متصفحات مختلفة مثل «جوجل كروم» و«موزيلا فايرفوكس» و«مايكروسوفت إيدج»، ومتصفح آبل سفاري وغيرها من المتصفحات، هناك العديد من الملحقات والإضافات التي تقلل من فرص وقوعك ضحية لعملية احتيال أو كشف معلوماتك الشخصية.

1 إضافة «Avast Online Security» لمتصفحات كروم وفايرفوكس وإيدج

تعد شركة أفاست إحدى أشهر شركات تطوير البرامج المضادة للفيروسات، كما تصنّف هذه الإضافة المواقع حسب درجة أمانها، باستخدام قاعدة البيانات الخاصة بالشركة التي تضم قائمة بالتهديدات المعروفة والمواقع المشبوهة، حتى يتسنى لك معرفة إن كنت ضحية تصيد احتيالي، أو برمجيات خبيثة. إذا كنت على وشك تصفح موقع يمثل تهديداً ما، فستظهر لك رسالة تحذير قبل تحميل الصفحة. الميزة الإضافية لهذه الإضافة هي أنها تظهر تصنيفات المواقع إلى جانب نتائج بحث جوجل وبينج، كي تتمكن من معرفة أي المواقع يمكنك تصفحها بأمان. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً.

2. إضافة «Ghostery» لمتصفحات مختلفة

 

تهدف إضافة «Ghostery» إلى تسليط الضوء على الكيفية التي يحاول بها المسوّقون تعقبك، من خلال المواقع التي تزورها، وإيقاف هذه العملية عند الضرورة. تقدم هذه الإضافة تفاصيل عن برامج وتقنيات التعقب الموجودة على الصفحات التي تزورها، وتحظر تلقائياً البرمجيات التي تراقب نشاطك عبر مختلف المواقع التي تتصفحها. تحد هذه الإضافة من المعلومات التي يمكن أن تجمعها عنك تلك المواقع، وفي نفس الوقت تزيد من سرعة تصفحك، لأن البرمجيات التي يجري تحميلها تكون أقل ومعالجتها تكون أسرع. في حالة كنت واثقاً من أن الموقع الذي تتصفحه آمناً، فيمكنك استبعاده من الحظر. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً لمتصفحات جوجل كروم، فايرفوكس وإيدج وسفاري.

3. إضافة «Keeper Password Manager» لمتصفحات مختلفة

الاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة بك في مكان آمن، هو أمر هام في سبيل حماية نفسك على شبكة الإنترنت. هذه الإضافة واحدة من أفضل الإضافات التي تفعل هذا، ويمكنك استخدامها لمتصفحات جوجل كروم وفايرفوكس وإيدج وسفاري. تمكّنك هذه الإضافة من تخزين كلمات المرور التي تستخدمها كلها فيما يشبه «خزنة رقمية»، تتطلب كلمة مرور واحدة فقط. ينبغي أن تستخدم إضافة لإدارة كلمات المرور الخاصة بك، لذا يمكنك استخدام هذه الإضافة على جهاز واحد مجاني، مع إمكانية الحصول على تحديثات مقابل 2.50 دولار شهرياً. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً.

4. إضافة «Emsisoft Browser Security» لمتصفحات مختلفة

تعد إضافة «Emsisoft» واحدة من أكثر الأسماء الموثوقة في مجال برامج الحماية على متصفحات مختلفة مثل جوجل كروم، فايرفوكس، إيدج، وسفاري. تقوم هذه الإضافة بفحص المواقع التي تزورها، وتقارنها مع قائمة طويلة من المواقع المشبوهة. يحميك هذا الإجراء من حملات التصيد الاحتيالي، وهجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من الأخطار. وإذا كنت على وشك زيارة صفحة غير آمنة، ستتلقى تحذيراً ينبهك. لا تحتاج إلى القلق بشأن تغيير الإعدادات، وبوسعك مساعدة المستخدمين الآخرين عن طريق الإبلاغ عن المواقع المشبوهة. يمكنك  تحميلها من هنا مجاناً.

5. إضافة «Privacy Badger» لمتصفحات كروم وفايرفوكس

طورت مؤسسة «Electronic Frontier Foundation» هذه الإضافة، والتي تتوافق مع سعي المؤسسة للحفاظ على خصوصية المستخدمين وحقوقهم أثناء تصفح الإنترنت. تعرض هذه الإضافة البرمجيات التي تتعقب نشاطك على المواقع التي تزورها، وتتيح إمكانية حظرها دون الإخلال بعمل المواقع التي تتصفحها. يمكن لهذه الإضافة أن توقف تحميل كل العناصر التفاعلية على الصفحة – مثل الخريطة ومشغل الوسائط – ويمكنها أيضاً السماح بتحميل كل شيء، باستثناء برمجيات التعقب التي تتتبع نشاطك على الإنترنت. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً.

6. إضافة «uBlock Origin» لمتصفحات مختلفة

إذا كنت تعتقد أن وباء الإعلانات ينتشر في كل مواقع الإنترنت، فينبغي عليك تحميل إضافة «uBlock Origin» على متصفحك، حيث تتوافق مع متصفحات جوجل كروم، سفاري، إيدج، وفايرفوكس تحظر هذه الإضافة الإعلانات المتطفلة، ووسائط التشغيل التلقائي، والمواقع التي تحتوي على برمجيات خبيثة وبرمجيات التعقب. تحافظ هذه الإضافة على خصوصيتك، وتمكّن متصفحك من تحميل صفحات الإنترنت على نحو أسرع في نفس الوقت. بالرغم من أن إعدادات هذه الإضافة وطريقة تشغيلها أمر سهل، فيمكنك الدخول إلى الإعدادات لتحديد مواقع الإنترنت التي تعرفها وتثق بها. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً.

7. إضافة «Bloody Vikings» لمتصفح فايرفوكس

هذه الإضافة الخاصة بمتصفح فايرفوكس سهلة الاستخدام وفعّالة، إذ تزودك بعنوان بريد إلكتروني يمكن التخلص منه عند تسجيلك في أحد المواقع، أو عند استخدام تطبيق جديد، وذلك بالاستناد إلى خدمات البريد الإلكتروني المؤقتة التي تستخدمها. على سبيل المثال، 10MinuteMail وMailcatch، بعدها، يمكنك استخدام الموقع أو التطبيق دون الكشف عن عنوان بريدك الإلكتروني الفعلي. تختار إضافة «Bloody Vikings» عنوان بريد إلكتروني مزيف، وتفتح صندوقاً مؤقتاً في الخلفية حتى تتمكن من تأكيد التسجيل أو إتمام ما تود القيام به. يمكنك تجربتها وتحميلها من هنا مجاناً.

8. إضافة «Smart HTTPS» لمتصفحات كروم وفايرفوكس

تستخدم معظم مواقع الإنترنت الحالية تشفير «HTTPS»، وهي طريقة التشفير الأكثر أماناً للاتصال بمواقع الإنترنت. لكن بالنسبة للمواقع التي لا تستخدم هذا التشفير، فإن هذه الإضافة تقدم إمكانية تصفح المواقع بشكلٍ آمن. تعزز هذه الإضافة تشفير «HTTPS» على المواقع لتفادي توقف المتصفح عن العمل. إذا اقتضى الأمر، يمكن استبعاد مواقع معينة من فحص «HTTPS»، وستتذكر الإضافة هذه المواقع لتجنب تكرار العملية نفسها عند تصفحها مرة أخرى. هكذا، بكل بساطة وفعالية. يمكنك تحميلها من هنا مجاناً.

9 إضافة «History Cleaner» لمتصفح فايرفوكس

 

من وجهة نظر المتخصصين في الأمان الرقمي والحفاظ على الخصوصية، فإن الاحتفاظ بسجل التصفح لسنوات ليس فكرة جيدة. فحتى لو لم يتمكن أي شخص آخر من الوصول إليه، ثمة دائماً احتمال بأن يستغله طرف ثالث. تمسح هذه الإضافة البسيطة سجل تصفحك على متصفح فايرفوكس بعد مرور عدة أيام. لذا لا تقلق بشأن نسيانك القيام بهذا. ليست هذه الإضافة متاحة على بقية المتصفحات، لكن إضافة «Super History & Cache Cleaner» تقوم بالأمر ذاته على متصفح جوجل كروم. يمكنك تجربتها وتحميلها من هنا مجاناً.

10. إضافة «NoScript» لمتصفحات كروم وفايرفوكس

تعمل نصوص برمجيات مواقع الإنترنت على تشغيل بعض الوظائف المفيدة؛ مثل واجهة مشغل الفيديو، ويمكن استخدامها أيضاً لتتبع نشاطك على الإنترنت، وتثبيت البرمجيات الخبيثة. تتيح هذه الإضافة حظر تلك البرمجيات التي تعمل تلقائياً، وتمكنك من تحديد وجرد المواقع التي تحتاج إلى نصوص البرمجيات (على سبيل المثال؛ موقع مصرفك ومواقع أخرى تثق بها). كما تعرض هذه الإضافة تفاصيل نصوص البرمجيات التي تحظرها لكل موقع على الإنترنت تقوم بزيارته. يمكنك تجربتها وتحميلها من هنا مجاناً.

ختاماً، إذا قمت بتجربة إحدى هذه الإضافات، فلا تنسَ إخبارنا عنها.