Reading Time: < 1 minute

أوصت لجنة المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها خبراء الصحة المستقلين في الولايات المتحدة، بالتطعيم بلقاح شركتيّ فايزر وبيونتيك ضد فيروس كورونا للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق، أمس؛ السبت.

أتت التوصية عقب تصريح إدارة الغذاء والدواء الأميركية للاستخدام الطارئ للقاح «Pfizer-BioNTech COVID-19 BNT162b2» ، لمعالجة الأزمة.

قالت اللجنة في بيانها أنّ الحاجة المُلحّة توصي بلقاح فايزر وبيونتيك للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكبر، وأوصت اللجنة بتخصيص تدريجي لتوزيع اللقاح، وإعطاء الأولوية لموظفي الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى، والمقيمين في دور رعاية المسنين، وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل.

استند مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في توصيته إلى الأدلة العلمية التي تدعم لقاح فايزر وبيونتيك؛ بما في ذلك البيانات من دراسة إكلينيكية من المرحلة 3 التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، ونُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

تعمل فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية على جمع بيانات إضافية للاستعداد لتقديم طلب ترخيص بيولوجي مخطط إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية، للحصول على موافقة تنظيمية كاملة محتملة في العام المقبل.

قالت فايزر في بيانها أنّ توصية مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها خطوة بالغة الأهمية في هذه الرحلة التاريخية، وبداية أخرى، وأكَّد فايزر أنها نعمل بالاشتراك مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية، وشركات اللقاحات الأخرى لتنفيذ أكبر برنامج تطعيم جماعي في أميركا.

قال ألبرت بورلا؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فايزر: «نهدف إلى تطعيم مئات الملايين من الأمريكيين بشكل جماعي بحلول نهاية عام 2021.. ومع بدء التطعيمات هذا الأسبوع، أشعر بفخر كبير لِما حققناه بشكل جماعي خلال الأشهر التسعة الماضية. أتطلع الآن إلى اليوم الذي يغادرنا فيه هذا الوباء المدمِّر والمميت أخيراً».

يُذكر أنّ إعداد إمدادات اللقاح الأولى شُحنت من موقع كالامازو؛ التابع لشركة فايزر، وسَيتم توزيعها من قِبَل وزارة الدفاع الأمريكية بالشراكة مع وكالات داخل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية؛ بما في ذلك مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.