Image

تحكم كلياً بجهازك الأندرويد.

Bread assortment خصص هاتفك ليلائم احتياجاتك بشكل أفضل. مصدر الصورة Adrien via Unsplash

تأتي هواتف الأندرويد الذكية بمختلف الأشكال والأحجام في مظهرها، لكن من ناحية برمجياتها جميعها تعمل بنفس نظام التشغيل الأساسي. وتحتوي هذه البرمجيات على الإعدادات التي تمكنك من تخصيص هاتفك الذكي حسب ما تريده وتحتاجه. ولتقوم بذلك جمعنا لك في هذا الدليل 24 تخصيصاً لا يعرفه كثير من الناس يمكنك الاستمتاع بتجربته.

لكن قبل أن نبدأ ننبهك إلى ما يلي: على الرغم من أن جميع أجهزة الأندرويد تعمل بنظام التشغيل أندرويد، إلا أن الشركات المصنعة غالباً ما تعدّل نظام التشغيل بتبديل واجهة المستخدم. فيما تنطبق تعليماتنا هذه على وجه التحديد على نسخة نظام أندرويد 8.0 أوريو الأصلية، والتي ستجدها في أحدث هواتف بكسل الذكية من غوغل. ومع ذلك إن كان لديك هاتف يشغّل نسخة أندرويد مختلفة، فلا زال بإمكانك أن تطبق بعض هذه الإعدادات إلا أنك ستضطر للتنقيب عنها في هاتفك الذكي قبل أن تجدها.

1.تكبير حجم الخط

لست مضطراً لإجهاد عينيك وإتعابهما أثناء التحديق في شاشة الأندرويد. اذهب إلى ‘الإعدادات’ واختر ‘العرض’، ثم اختر ‘حجم الخط’، لإجراء التعديلات التي تناسبك. اسحب المؤشر على طول شريط التمرير لإجراء التغييرات، وأثناء ذلك تحقق من نافذة المعاينة لمعرفة كيف ستبدو النتيجة النهائية. هكذا وبمجرد أن تعين حجم الخط المطلوب في الأندرويد فإن معظم التطبيقات ستعرض الخط بذلك الحجم.

2.ضمان إيجاد هاتفك

هل ينتابك القلق من فقدان هاتفك الذكي؟ إليك هذه النصيحة: لكي تعزز فرصك لاستعادة جهازك المفقود، تأكد من تفعيل نظام التتبع المدمج في الأندرويد: افتح الإعدادات، واذهب إلى الأمان والموقع، وانقر على البحث عن الجهاز. بعد ذلك، وفي حال فقدت هاتفك، ادخل إلى هذا الرابط عبر أي متصفح، وسجل دخولك لحسابك في غوغل. حينئذ من المفترض أن ترى مكان جهازك على الخريطة من بين عدة خيارات أخرى متاحة. إن أردت أن تعرف أكثر حول هذا الموضوع، راجع دليلنا للعثور على هاتف ذكي مفقود.

3.تعديل لوحة الإعدادات السريعة

عندما تسحب بإصبعك لأسفل من أعلى الشاشة، ستفتح لوحة الإعدادات السريعة في أندرويد، وهي لوحة توفر إمكانية الوصول الفوري إلى الإعدادات مثل الواي فاي والبلوتوث وتشغيل المصباح اليدوي. لا شك أن هذه الاختصارات مفيدة جداً، إلا أنه بإمكانك جعلها أكثر فائدة باختيار ما تريده أن يظهر من الإعدادات التي تريدها وبالترتيب الذي ترغب به. افتح لوحة الإعدادات، ثم انقر على رمز القلم في الجزء السفلي الأيمن، وحينئذ ستتمكن من إضافة الاختصارات التي تريدها وتنظيم الأيقونات في ترتيب جديد حسبما ترغب.

4.توفير استخدام البيانات

يحتوي الأندرويد نظاماً مدمجاً للحد من مقدار البيانات التي تستهلكها تطبيقات الخلفية (على الأقل عندما لا تكون متصلاً بشبكة الواي فاي). إن هذا النمط يؤثر عند تفعيله على عدة تطبيقات بطرق مختلفة – على سبيل المثال، في تطبيق المتصفح، قد لا تظهر الصور ما لم تنقر عليها. إن أردت تشغيل هذه الميزة المفيدة، افتح الإعدادات واختر ‘الشبكة والإنترنت’، ثم ‘استخدام البيانات’، ثم ‘توفير البيانات’.

5.امنع التطبيقات الجديدة من إنشاء الاختصارات

عندما تثبّت تطبيقاً جديداً، تظهر أيقونة هذا التطبيق بشكل افتراضي كاختصار على أحد شاشات هاتفك الرئيسية. ويتمثل دور هذه الأيقونة في الوصول السريع لهذا التطبيق الجديد، إلا أنها قد تزعجك أيضاً بأخذ مكان في شاشة هاتفك الرئيسية وجعلها فوضوية وغير مرتبة. ولتعطيل هذا الإعداد الافتراضي، اضغط مطولاً على أي جزء فارغ من الشاشة الرئيسية. وعندما تظهر لك القائمة، اختر إعدادات الصفحة الرئيسية وأوقف تشغيل هذا الخيار “إضافة رمز إلى الشاشة الرئيسية”. ملاحظة: إن هذا الإعداد يظهر في العادة في تطبيق متجر بلاي، لكن إن كنت تملك هاتفاً يعمل بنظام أندرويد 8.0 أوريو، فإنك تستطيع الوصول إليه من أي شاشة رئيسية.

6.تدوير الشاشات الرئيسية

من المعروف أنه عند استخدامك لأي تطبيق تستطيع تدوير هاتفك من الوضع العمودي إلى الأفقي أو العكس بالعكس. لكن الشاشات الرئيسية لا تستجيب لهذا الإعداد الافتراضي، بل عليك أن تفعّله لتتمكن من ذلك. عُد إلى إعدادات الشاشة الرئيسية التي رأيناها في الحيلة السابقة. وهناك يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن تدور الشاشات الرئيسية مع وضع هاتفك أو لا، وذلك بتفعيل خيار “تدوير الشاشة الرئيسية”. ملاحظة: لن تتمكن من الوصول إلى هذا الخيار (سيظهر باللون الرمادي) إذا قمت بتثبيت اتجاه هاتفك. ولكي تتمكن من الوصول إليه لا بد عليك أن تفك اتجاه الشاشة. افتح ‘الإعدادات’، وانتقل إلى ‘العرض’، ثم غيّر خيار ‘التدوير التلقائي’.

7.اعرض هاتفك على شاشة أكبر

يتمتع الأندرويد الآن بتقنية بث مدمجة، حيث تستطيع بواسطتها عرض محتويات هاتفك على أي شاشة أو تلفزيون لديه كروم كاست. وعلى الرغم من أن العديد من التطبيقات تحتوي على أزرار كروم كاست خاصة بها، إلا أنك تستطيع عرض أي شاشة أو تطبيق من الإعدادات. يكفي أن تذهب إلى “الأجهزة المتصلة” وتختار “بث” (Cast)

8.تغيير أذونات التطبيق

ما هي المعلومات الشخصية التي يمكن لأي تطبيق الوصول إليها؟ تستطيع أن ترى بدقة جميع الأذونات التي منحتها لأحد التطبيقات، اذهب إلى الإعدادات وانقر على “التطبيقات والإشعارات” واختر التطبيق الذي تريده (أو اضغط على ‘الجميع’ لرؤية القائمة الكاملة). عندئذ ولكي ترى وتعدّل أذونات ذلك التطبيق، انقر على الأذونات. على سبيل المثال، قد تسمح لتطبيق ما بالوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ولكنك لن تسمح له بالوصول لموقعك الجغرافي.

9.التحكم في استخدام البطارية

يحسّن نظام الأندرويد حالياً من أداء التطبيقات وهكذا لا تستنزف شحن البطارية كثيراً. على سبيل المثال، يمكن أن يظل تطبيق البريد الإلكتروني مشتغلاً في الخلفية حيث يتحقق من وجود أي تحديثات، ولكنه يفعل ذلك بشكل أقل تواتراً. ومع ذلك، يمكنك استثناء ما تريد من التطبيقات إن أردت أن تظل مشتغلة دائماً بكامل طاقتها في الخلفية. وللقيام بذلك يكفي أن تذهب للإعدادات، انقر على البطارية، ثم على زر القائمة أعلى اليمين، ثم على “تحسين أداء البطارية” بعد ذلك، انقر على ‘غير محسن’، ثم على ‘جميع التطبيقات’ وأخيراً، حدد التطبيق الذي تريد واختر ‘لا تقم بالتحسين’.

10.أيقظ هاتفك باستخدام صوتك

لست مضطراً للمس هاتفك لتتمكن من الوصول إلى مساعد غوغل. يكفي أن تضبط إعدادات هاتفك وحسب. افتح تطبيق غوغل، وانقر على زر القائمة (ثلاثة خطوط أفقية في الجزء السفلي الأيسر)، ثم اضغط على الإعدادات ثم على ‘الصوت’. واختر ‘مطابقة الصوت’، وعندئذ ستعمل عبارة “OK  Google”  في أي وقت حتى عندما يكون جهازك مؤمناً. بل تستطيع حتى أن تستعمل تقنية “التعرف على الصوت” لفتح هاتفك بهذه الطريقة.

11.حرّر المزيد من ذاكرة جهازك

إذا كان هاتفك يعمل بنظام التشغيل أندرويد 7.0 نوغا أو نسخة أحدث، يمكنك الاستفادة من ميزة ‘التخزين الذكي’. وهذه الميزة مفيدة حقاً لا سيما إن كان جهازك يعاني من ضيق المساحة المتاحة، فعندئذ تقوم هذه الميزة تلقائياً بحذف النسخ المحلية من الصور والفيديوهات التي تم نقلها بأمان إلى صور غوغل السحابية. ولتفعّل هذه الميزة، اذهب إلى الإعدادات وانقر على ‘التخزين’ ثم شغل مفتاح “التخزين الذكي”.

12.ضبط توقيت قفل الشاشة

لماذا تزعج نفسك بتقليل الفترة الزمنية المحددة لقفل شاشة هاتفك تلقائياً؟ لأن تقليص الفترة الزمنية لقفل الجهاز يقلل من احتمالية أن يلمس أحد ما شاشة جهازك قبل أن تؤمن، ويقلل كذلك من استهلاك شحن البطارية، لأن الشاشة تضاء لفترة أقصر. لتقوم بذلك اذهب إلى ‘الإعدادات’، ثم إلى ‘العرض’، انقر فوق ‘خيارات متقدمة’، واختر ‘وضع السكون’. من هناك تستطيع اختيار الفترة الزمنية لقفل الشاشة المناسبة لك.

13.خصص إشعارات جهة اتصال معينة

لكي تعرف من يتصل بك على الفور – وتقرر ما إذا كنت سترد عليه أو لا — يمكنك أن تعين لجهات اتصال محددة نغمات رنين مخصصة لكل منها. ستبقى نغمة رنين هاتفك الافتراضية نفسها، ويمكنك تغييرها بالذهاب إلى ‘الإعدادات’، ‘الصوت’، ثم تختار ‘نغمة رنين الهاتف’. أما لتغيير إعدادات الإشعارات بالنسبة للأفراد المتصلين، فاذهب إلى جهات الاتصال، ثم اضغط على اسم جهة اتصال، وافتح القائمة (ثلاث نقاط أعلى يمين)، واختر ‘تعيين نغمة الرنين’. من هناك تستطيع تحديد صوت معين من القائمة.

14.تغيير مستويات الصوت بشكل منفصل

قد لا تود أن تشغل البودكاست بنفس مستوى صوت نغمة رنين هاتفك. ولكي تضبط مستويات الصوت لكلاهما بشكل منفصل، اذهب إلى ‘الإعدادات’ ثم افتح قائمة الصوت. وهناك ستجد مستويات الصوت للوسائط والمنبه والرنين. تستطيع كذلك أن تصل إلى إعدادات الصوت المنفصلة بالضغط على الزر الحقيقي للصوت في هاتفك، ليظهر شريط مستوى أحد الأصوات على الشاشة، من ثم اضغط على السهم الذي يشير للأسفل حيث تجده ناحية اليمين. بالنقر عليه ستظهر لك قائمة منسدلة تعرض لك جميع مستويات الصوت الثلاثة.

15.افتح قفل هاتفك عندما تكون في السيارة

قد ترغب بمجرد ركوبك للسيارة والاطمئنان جالساً فيها أن يفتح هاتفك قفله. يسمح لك هذا الخيار بفتح تطبيق الخرائط دون إدخال رمز فتح هاتفك، ويسمح كذلك لأي ركّاب معك أن يختاروا موسيقاك المفضلة. يستطيع الأندرويد فعل ذلك بالتعرف على ستيريو سيارتك كجهاز بلوتوث “موثوق”، أي أنه يثبت أنك أنت من يستخدم الهاتف حينئذ. لتفعيل هذا الخيار اذهب إلى ‘الإعدادات’ ثم إلى ‘الحماية والموقع’ ثم إلى ‘Smart Lock’ ثم اختر ‘الأجهزة الموثوق بها’. وهناك ومن خلال عملية إعداد بسيطة تنجزها، سيبدأ هاتفك في فتح قفله عندما يكون بقرب ستيريو سيارتك.

16.قم بتشغيل الواي فاي تلقائياً

إن إغلاق الواي فاي عندما تكون خارج المنزل أو لست في حاجة إليه يعزز من أمان هاتفك ويحفظ شحن بطاريته. لكن عندما يكون هناك شبكة واي فاي قوية وموثوقة، شبكة استخدمتها مراراً من قبل ومعتاد عليها، فإن نظام أندرويد 8.0 أوريو يستطيع أن يشغل الواي فاي في هاتفك تلقائياً. وللاستفادة من هذه الميزة، اذهب إلى ‘الإعدادات’ وانقر على ‘الشبكة والانترنت’ ثم على الواي فاي ثم على ‘تفضيلات الواي فاي’. من ثَم قم بتفعيل خيار “شغّل الواي فاي تلقائياً’

17.تغيير أولويات الإشعار

يتيح لك نظام أندرويد أوريو كذلك أن تضبط أولوية الأنواع المختلفة من الإشعارات لأحد التطبيقات. لنأخذ تطبيق الجيميل (Gmail) على سبيل المثال، قد ترغب في أن تتلقى تنبيهاً قوياً للرسائل الالكترونية المهمة وتنبيهاً ضعيفاً للرسائل العادية. لتقوم بذلك اذهب إلى ‘الإعدادات’ ثم انقر على ‘التطبيقات والإشعارات’ ثم اختر التطبيق الذي تريد، أو انقر على “الجميع” لترى كامل اللائحة. إن التطبيقات المختلفة توفر أنواعاً مختلفة من التنبيهات، لذلك اختر ‘إشعارات التطبيق’ كي تراها ثم قم بإعداد مختلف الأصوات للإشعارات التي تريدها.

18.الانتقال السريع بين التطبيقات

إن الانتقال الفوري من تطبيق لآخر ليس إعداداً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لكنه يبقى حيلة مفيدة جداً. انقر مرة واحدة على زر ‘لمحة عامة’ وهو رمز المربع في شريط التنقل، ليظهر لك جميع التطبيقات والتبويبات المفتوحة. لكنك إن نقرت مرتين على الزر سيذهب بك فوراً من التطبيق الذي تستعمله حالياً إلى التطبيق الذي كنت تستخدمه قبله.

19.تغيير نمط الرموز التعبيرية

تستطيع أن ترى الرموز التعبيرية على لوحة المفاتيح الافتراضية من غوغل في الأندرويد بالنقر على زر الرموز التعبيرية على يسار شريط المسافة. لكن هل تعلم أنك تستطيع استخدام الرموز التعبيرية بمختلف ألوان البشرة أو الجنس بالضغط مطولاً على أحد الرموز؟ تعمل هذه الحيلة مع معظم الرموز التعبيرية التي تصور الأشخاص أو أعضاء الجسم المختلفة مثل رمز الإعجاب باليد.

20.عرض معلومات الطوارئ

إن حدث-لا قدر الله- وتعرضت لحادثٍ ما، فإن ظهور المعلومات الطبية الرئيسية خاصتك على شاشة قفل هاتفك يمكن أن ينقذ حياتك. ولتفعل هذه الميزة، افتح الإعدادات واختر ‘المستخدمون والحسابات’ ثم انقر على معلومات الطوارئ. يمكنك أن تدرج هناك التفاصيل الخاصة بك مثل الحساسيات التي تعاني منها أو حالة التبرع بالأعضاء بالإضافة إلى معلومات الاتصال في حالات الطوارئ.

21.تحريك المؤشر بدقة أكثر.

إن كنت تستخدم أصابعك فقط للتعامل مع الشاشة فلا بد أنك واجهت وقتاً عصيباً في تحديد قسم ما من أحد النصوص. وإذا كنت تستخدم لوحة مفاتيح غوغل الافتراضية، فإن هذه الحيلة البارعة ستساعدك في تسهيل عملية نقل مؤشر النص بحرف واحد أو حرفين في المرة الواحدة. افتح أي تطبيق تستطيع الكتابة فيه أو تعديل نص ما، مثل تطبيق الرسائل النصية في هاتفك، وانقر على مربع النص لتظهر لوحة المفاتيح على الشاشة. ثم، وبدلاً من تحريك المؤشر داخل مربع النص نفسه، ضع إصبعك على شريط المسافة. اضغط واسحب لليسار أو لليمين على شريط المسافة لتحريك مؤشر تحرير النص في الاتجاه الذي تريد.

22.عدّل مجموعة الألوان

إن خاصية “التدرج اللوني” في الهاتف تتحكم في مجموعة الألوان التي تراها على الشاشة، فإذا كان التدرج اللوني أوسع ظهرت الألوان أكثر حيوية لكن أقل طبيعية أيضاً. تستطيع أن تضبط التدرج بالذهاب إلى ‘الإعدادات’ ثم ‘العرض’ ثم ‘الألوان’ ثم اختر النمط الطبيعي، المحسن، أو المشبع. وهناك ستجد خيارات مختلفة حسب نوع هاتفك وشركته المصنعة. جرّبها واضبطها كما تريد حتى تجد التنسيق اللوني المناسب لك.

23.تأجيل الإشعارات

إذا أردت أن تمسح لائحة الإشعارات الفوضوية، يكفي أن تسحب الإشعار الذي تريده نحو اليسار ليختفي فوراً. ولكن ماذا إن كنت تريد أن تزيل هذه الإشعارات الآن لكنك ترغب في رؤيتها فيما بعد، عندما يكون لديك متسع من الوقت للتعامل معها؟ إن تأجيل الإشعارات ميزة مفيدة للغاية لكنها للأسف ميزة لا تتوفر إلا في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد 8.0 أوريو. وكيفية عملها كالتالي: اسحب الإشعار المطلوب ناحية اليمين وسيظهر لك رمز الساعة. انقر على الساعة، من ثَم اختر تأجيل الإشعار إلى 15 دقيقة أو 30 دقيقة أو ساعة أو ساعتين حسبما تريد. وبمجرد انتهاء الوقت المحدد، سيظهر لك الإشعار كما لو أنه يأتي للمرة الأولى.

24.طلب المساعدة من كورتانا

لا يتفق الجميع على أي المساعدات الذكية أفضل، فكل لديه ما يفضله. فإذا كنت تفضل مساعد مايكروسوفت الرقمي على مساعد غوغل أو بكسبي (Bixby)، فبإمكانك أن تثبت كورتانا على الأندرويد. بل أنك حتى تستطيع جعله التطبيق الافتراضي الذي يظهر عندما تضغط باستمرار على زر الصفحة الرئيسية، وللقيام بذلك: افتح ‘الإعدادات’، وانتقل إلى ‘التطبيقات والإشعارات’، ثم انقر على ‘الخيارات المتقدمة’، ثم ‘التطبيقات الافتراضية’، ثم ‘المساعدة والإدخال الصوتي’، ثم ‘التطبيق المساعد’. وهناك اختر التطبيق المساعد الذي تفضله.

error: Content is protected !!