Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


نظام التشغيل ويندوز 10 مثير للإعجاب في عدة مناحي. مثل التكامل المتناسق للتحكم الصوتي، وبرمجية كورتانا، والطريقة التي يتكيّف فيها النظام ليناسب الحواسيب اللوحية والحواسيب الشخصية. وبنفس الوقت، فنظام التشغيل هذا لا يخلو من كل عيوب الأجيال السابقة، إذ أنه لا يزال نظاماً كبير الحجم ومعقد، وليس انسيابياً أو كفوءاً. مع مرور السنين، تتراكم الملفات والتطبيقات، وتصبح مكوناته قديمة. وكنتيجة، ستلاحظ أن الحاسوب القديم الذي يعمل بنظام ويندوز يصبح أبطأ وأبطأ.

لست مضطراً لأن ترضى بتراجع الأداء المتزايد هذا. أولاً، جرب بعض الحيل المُسرعة البسيطة، مثل حذف البرامج التي تستهلك الكثير من المساحة، وتقليل استخدام الملحقات في المتصفحات. إذا لم تنفع هذه الحلول، جرب تطبيق الحيل المتقدمة الأربع التالية. من تنظيف ملف إعدادات ويندوز المخفي للتحكم بالتطبيقات التي تُشغّل مع إقلاع النظام، هذا الدليل من شأنه أن يحسن أداء أي حاسوب يعمل بنظام ويندوز.

1. تحكم بالتشغيل الآلي للتطبيقات

تسريع ويندوز

استخدم مدير المهام في ويندوز 10 لتتحكم بالبرامج غير الضرورية أو التي تسبب المشاكل. ديفيد نيلد

عندما تشغل حاسوبك، يبدأ نظام ويندوز العمل، ومعه تبدأ حفنة من التطبيقات الأخرى والخدمات التي تعمل في الخلفية. في حين أن التشغيل الآلي هذا يهدف لضمان جهوزية التطبيقات عند انتهاء إقلاع ويندوز، إلا أنه يطيل مدة إقلاع الجهاز، وذلك لأن كل التطبيقات تحاول أن تبدأ في نفس الوقت. كما أن النظام لا يبين للمستخدم ما هي البرامج التي تُشغَّل آلياً مع إقلاع الجهاز.

لزيادة التحكم بالبرامج التي تُشغل مع نظام التشغيل، انقر بزر الفأرة الأيمن على مساحة فارغة على شريط المهام، واختر مدير المهام من القائمة التي تظهر. انتقل إلى علامة التبويب تحت اسم «بدء التشغيل»، وسترى الخدمات والبرامج التي تُشغّل مع إقلاع ويندوز. انقر على أي واحد منها، ثم انقر على زر «تعطيل» لتمنع البرنامج من أن يُشغل آلياً في المستقبل. لن تزال التطبيقات من حاسوبك بهذه العملية، ويمكنك أن تُشغلها بشكل يدوي إذا احتجتها.

ننصحك بتعطيل التطبيقات التي تعرفها فقط (تلك التي تعرف أنك لن تحتاجها مباشرة). في نهاية الأمر، إذا لم تُشغَّل التطبيقات مع إقلاع نظام التشغيل، فيمكنك دائماً أن تشغلها لاحقاً. إذا لم تكن متأكداً بشأن أي تطبيق في القائمة، ابحث على الويب لتتعلم المزيد عنه حتى تقرر إذا كنت تحتاجه مباشرة بعد إقلاع الجهاز أم لا.

بدء تشغيل النظام ليس الوقت الوحيد الذي يمكن أن تبطئ فيه التطبيقات الدخيلة الحاسوب. في نافذة مدير المهام، انتقل إلى علامة التبويب باسم «العمليات»، وسترى البرامج المُشغلة حالياً التي تستغرق أكبر وقت في المعالجة، وتستهلك أكبر حجم في الذاكرة.

2. حرر مساحة التخزين الخاصة بالقرص الصلب

تسريع ويندوز

يبين لك ويندوز 10 كيف تُستغل المساحة على القرص الصلب. ديفيد نيلد

تحتاج أنظمة التشغيل أكبر مساحة ممكنة فارغة في القرص الصلب. هذا يمنح النظام المزيد من الحرية لتخزين البيانات المؤقتة، والمزيد من المرونة في تنظيم الملفات. إذا كان القرص الصلب في حاسوبك يمتلئ؛ فستبدأ في ملاحظة تباطؤ عام في أداء الحاسوب. احذف الملفات القديمة أو غير المستعملة، وستلاحظ أن الجهاز أصبح أسرع قليلاً.

بالنسبة للمبتدئين، ابحث عن شاشة ويندوز 10 التي تقسم مساحات القرص لديك. افتح «الإعدادات» من قائمة «بدء»، انقر على «النظام» ثم اختر «مساحة التخزين». انتق أي قرص من الأقراص في القائمة لترى عرضاً تفصيلياً للمساحة التي تستغلها كل فئة من الملفات (مثل الصور، الفيديوهات، أو التطبيقات). يمكنك استخدام هذه المعلومات لحذف الملفات والمجلدات التي لا تحتاجها فعلاً. فقط تأكد من أنك أحدثت نسخاً احتياطية من كل شيء مهم أولاً.

إذا لم تكن ترغب في أن تدقق في ملفاتك ومجلداتك وأن تحذف البيانات يدوياً. يمكنك تفعيل ميزة تسمى «استشعار سعة التخزين». وهي موجودة في الإعدادات، مباشرة في نافذة سعة التخزين الرئيسية. استشعار سعة التخزين سيحذف آلياً الملفات المؤقتة والملفات الموجودة في سلة المحذوفات دون أن تضطر أنت لتفعل شيء. ولضبط الطريقة التي يعمل بها هذا التنظيف الآلي، انقر على الرابط باسم «تكوين استشعار سعة التخزين أو تشغيله الآن».

3. خفّض إعدادات التأثيرات المرئية

تسريع ويندوز

تخفيض الإعدادات البصرية يمكن أن يحسن الأداء. ديفيد نيلد

نظام ويندوز مليء بالزخارف البصرية التي تجعله حسن المظهر. الظلال والتحريك الظاهري لا ضير بهما. لكن معظم المستخدمين مستعدون لتبديلهما مقابل أداء أفضل. إذا كنت تواجه مشاكلاً في تشغيل برامجك بسرعة مناسبة، يمكنك أن تلغي بعض التأثيرات المرئية الإضافية. مما يقلل الضغط على موارد النظام مثل مدة المعالجة والذاكرة.

لتطبيق هذا التعديل، توجه أولاً إلى شريط المهام واكتب «sysdm.cpl» في حقل البحث. بعد ذلك، انقر على «إدخال» ثم انتقل إلى علامة التبويب باسم «خيارات متقدمة». انقر على زر «إعدادات» الموجود تحت عنوان «الأداء» لتعطيل التحريك الظاهري للنوافذ، والتظليل وتجانس الخطوط والظلال المنسدلة تحت مربعات الحوار، والتحسينات البصرية الأخرى. لتعطيل كل شيء والحفاظ على نظام ويندوز في أخفض إعدادات بصرية ممكنة، انقر على خيار «الضبط للحصول على أفضل أداء».

اعتماداً على مصنع وطراز حاسوبك، فإن تخفيض الإعدادات البصرية قد لا يحدث تغييراً كبيراً بالنسبة للأداء. ولكن إذا كنت تستخدم مكونات أقدم أو أبطأ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتأثيرات المرئية، فيجب أن ينفعك ذلك في تحسين الأداء قليلاً.

4. نظّف ملف التسجيل

تسريع ويندوز

سي كلينر يستطيع أن ينظّف ملف التسجيل الخاص بويندوز نيابة عنك. ديفيد نيلد

ملف التسجيل هو ملف إعدادات ويندوز الكبير. وهو يتضمن كل شيء من أزرار القوائم التي تراها داخل مستكشف الملفات إلى الصورة التي تظهر على شاشة تسجيل الدخول. تُخزن العديد من التطبيقات إعداداتها في هذا الملف. ومع مرور الوقت، فهذا الملف يمتلئ، مما يسبب تراكم أخطاء مثل المراجع لبرامج لم تعد موجودة على الحاسوب. يمكن أن يكون لهذا تأثيراً سلبياً على أداء النظام بشكل عام.

بسبب أهمية ملف التسجيل وتعقيده، فإنه عادة ما يكون مخفياً عن المستخدمين. (لفتحه، اكتب «regedit» في حقل البحث في شريط المهام وانقر «إدخال»). وإذا لم تكن خبيراً في الحواسيب، ننصحك بأن لا تحاول تنظيف ملف التسجيل بنفسك. يستطيع برنامج حرفي خاص تنظيف ملف التسجيل لضمان بقاء الملف يعمل بأفضل شكل ممكن دون المخاطرة بحذف ملف ضروري بالخطأ. وأحد أفضل البرامج التي رأيناها هو «سي كلينر».

حمل التطبيق، ثم افتحه وانتقل إلى علامة تبويب «ملف التسجيل» لتعرف ما المشاكل التي يمكن للتطبيق التعامل معها. انقر على «مسح المشاكل» لتعرف عدد الأخطاء التي تتعامل معها، ثم انقر على «إصلاح المشاكل المحددة» ليتعامل التطبيق بنفسه معها. يقدم التطبيق عددا من الحيل الأخرى لتحسين أداء الجهاز أيضاً، مثل حذف الملفات المؤقتة. وإذا حدثته للإصدار «برو» (والذي يتطلب دفع مبلغ 24.95$ لمرة واحدة)، يمكنك أن تجعل التطبيق ينظف جهازك بشكل آلي ومنظم.