Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


بالإضافة إلى وظيفته كوسيلة اتصال وكاميرا رقمية، ومشغّل موسيقى ومنبه، وغير ذلك، يُعد الهاتف الذكي نافذة على عالم لا حدود له من الكتب الإلكترونية، حيث يتيح لك تصفح الكتب وشرائها وقراءتها رقمياً على جهازك مباشرة، وفي أي مكان.

وعلى غرار المكتبات الحقيقية التي تنظم فيها كتبك وترتبها، ستكون بحاجةٍ لتطبيق يقوم بنفس العمل ليحتفظ بكتبك في مكانٍ واحد، ويساعدك في العثور على ما تحتاج إليه. إليك قائمة بأشهر تطبيقات لقراءة الكتب الإلكترونية التي قد تكون مناسبة لتفضيلاتك، وعاداتك في القراءة.

1. آبل بوكس

آبل بوكس، تطبيق متكامل لقراءة الكتب

آبل بوكس، تطبيق متكامل لقراءة الكتب – الصورة: الكاتب

التطبيق متاح للأجهزة التي تصنعها آبل فقط، مثل آيفون وآيباد وماك، لذلك لن تفيدك إذا كنت تستخدم نظام تشغيل أندرويد، أو أجهزة الحواسب التي تعمل بنظام ويندوز، أو أي نظام تشغيلٍ آخر غير ماك.

يتيح لك التطبيق شراء الكتب الإلكترونية والصوتية، وتصفّح مكتبتك الخاصة، ومزامنة جميع نشاطاتك في القراءة عبر مختلف أجهزة آبل. يقترح تطبيق آبل بوكس كتباً جديدة بناءً على الكتب التي قرأتها في الماضي، كما تعرض قائمة أكثر الكتب مبيعاً. يتيح التطبيق عدة صفحاتٍ مجانية من الكتب قبل شرائها، بينما يوجد الكثير من الكتب يمكنك تحميلها مجاناً. يحتوي التطبيق أيضاً ميزةٍ مفيدة تُدعى «أرغب بقراءته»، حيث يمكنك إضافة الكتب التي ترغب بقراءتها أو شرائها لاحقاً.

يوفر التطبيق 8 خطوط لقراءة الكتب، وأحجام متعددة للنصوص، و4 أنظمة ألوان مختلفة للقراءة، كما يمكن عرض صفحةٍ واحدة من الكتاب في وضع ملئ الشاشة، ويتيح التمرير التنقل بين الصفحات في هذا الوضع.

كما يمكنك تمييز المقاطع النصية وإضافة الإشارات المرجعية على النصوص في أي كتاب إلكتروني، حيث تظهر بعد ذلك كخياراتٍ يمكنك الانتقال إليها مباشرة إلى جانب قائمة العناوين الرئيسية لفصول الكتاب. يتيح لك التطبيق البحث في النصوص أيضاً، والبحث عن تعريف أي كلمة تصادفك ببضع نقرات. هذه الميزة يمكن إتاحتها أيضاً في وضع عدم الاتصال عن طريق تنزيل قاموس.

يمكنك تحميل التطبيق من هنا، وهو مجاني لأجهزة آبل.

2. أمازون كيندل

مكنك إكمال قراءة الكتب صوتياً من النقطة التي توقفت عندها مع تطبيق كيندل

مكنك إكمال قراءة الكتب صوتياً من النقطة التي توقفت عندها مع تطبيق كيندل – الصورة: الكاتب

ظل اسم «كيندل» لفترة طويلة مرادفاً لمفهوم قراءة الكتب الإلكترونية بفضل أجهزة كيندل اللوحية من أمازون، والمخصصة للقراءة. لذلك لا تخلط بين تطبيق كيندل وبين أجهزة كيندل اللوحية. إلا أن نظام قراءة الكتب الإلكترونية توسع منذ ذلك الحين، وطورت أمازون تطبيق «كيندل» المجاني لهواتف أندرويد وآبل والويب أيضاً. يقوم التطبيق بمزامنة تقدمك في القراءة عبر مختلف الأجهزة، حتى على جهاز كيندل نفسه إذا كنت تملك واحداً.

يتميز تطبيق كيندل عن بقية تطبيقات القراءة بإتاحة الوصول إلى مكتبة أمازون الضخمة للكتب الإلكترونية، بدءاً من الكتب الكلاسيكية المجانية، وصولاً إلى أحدث الكتب المنشورة التي يمكنك تصفح عينةٍ مجانية منها، إذا رغبت بالاطلاع على بعض محتواها.

كما يتيح التطبيق قراءة الكتب الصوتية، ولكن ينبغي أولاً الاشتراك بهذه الميزة التي تُدعى «أودبيل» الذي تديره أمازون أيضاً. ورغم أنهما نظامين مختلفتين، إلا أن أمازون دمجت خدمة القراءة الصوتية في تطبيق كيندل، لذلك يمكنك التبديل بين النظامين في أي وقت، وبما يناسب النشاط الذي تقوم به. على سبيل المثال، إذا كنت تريد متابعة القراءة لكن ترغب بممارسة نشاط رياضي في نفس الوقت، يمكنك حينها متابعة القراءة صوتياً ببساطة بالتبديل بين النسخة الإلكترونية والصوتية للكتاب الذي تقرأه.

يمكنك الوصول من خلال التطبيق إلى مجتمع «جود ريدز» على الإنترنت، حيث يمكنك مشاهدة تقييمات ومراجعات الكتب التي تنوي قراءتها، وترك تعليقاتٍ حول الكتب التي قرأتها والإطلاع على الكتب الموصى بها، والتواصل مع الآخرين، وتبادل الآراء وغير ذلك الكثير. 

كما يتميز التطبيق بقائمة الكتب التي يوصي بقراءتها؛ حيث يمكنك تصفحها حسب الفئة ومدى شعبيتها بين القراء الآخرين، أو يمكنك ترك التطبيق يقدم لك توصياته بناءً على سجل الكتب التي اشتريتها، أو قرأتها سابقاً.

يعتبر التطبيق أكثر تطبيقات الكتب الإلكترونية شمولاً بشكلٍ عام. هناك 8 خطوط متوفرة للاختيار منها، و4 أنطمةٍ للألوان، بالإضافة لخيار التمرير المستمر في وضع ملء الشاشة. كما يمكنك إضافة الألوان المميزة والإشارات المرجعية والملاحظات، كما يدعم التطبيق ميزة البحث عن تعريف الكلمات أيضاً.

التطبيق مجاني لنظامي تشغيل آي أو إس وأندرويد.

3. جوجل بلاي بوكس

google play books screenshot

مثل العديد من التطبيقات التي طورتها شركة جوجل، يتميز هذا التطبيق بواجهةٍ مصممةٍ بشكلٍ جيد، ويمكنك تصفح الكتب الإلكترونية والصوتية من خلالها. يمكنك قراءة الكتب المجانية، كما يمكنك مطالعة عينةٍ مجانية من الكتب التي تود شرائها. يوفر التطبيق قائمة توصيات للكتب الجديدة بناءً على نوع الكتب التي اشتريتها في السابق، بالإضافة إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً.

كما يوفر التطبيق عدة أنظمة لونية للقراءة لاختيار ما يناسبك، و4 خطوط مختلفة بالإضافة لإمكانية تعديل حجم النص والتباعد بين السطور لأجل راحتك. يتيح التطبيق أيضاً عرض الصفحات الأصلية للكتاب على الشاشة كما لو كان ملف «بي دي إف» بدلاً من تعديل النص ليلائم عرض الشاشة (وهو الإعداد الافتراضي في معظم تطبيقات القراءة). وتعد هذا الميزة مفيدة إذا رغبت بمطالعة المخطوطات الكلاسيكية، أو الكتب التي تحتوي على عناصر لا يمكن تنسيقها رقمياً بشكلٍ جيد.

ويقوم التطبيق أيضاً بمزامنة تقدمك في القراءة عبر العديد من الأجهزة المثبت عليها، لكن لا تتوفر نسخة من التطبيق للويب أو أجهزة الكمبيوتر. يمكنك إضافة إشارات مرجعية وألوان لتمييز بعض المقاطع النصية المهمة، وتدوين ملاحظات حول مقاطع معينة، والبحث عن تعريفات للكلمات عبر الإنترنت ودون اتصالٍ أيضاً.

التطبيق مجاني لنظامي أندرويد أو آي أو إس.

4. ليبي

بدلاً من زيارة المكتبة، يمكنك حملها في جيبك ببساطة

بدلاً من زيارة المكتبة، يمكنك حملها في جيبك ببساطة – الصورة: ليبي

يختلف تطبيق ليبي عن التطبيقات السابقة الأخرى التي عرضناها، فهو يتيح الدخول إلى المكتبات المحلية في الولايات المتحدة فقط ويسمح لك باستعارة الكتب الإلكترونية والصوتية مجاناً. وكما هو الحال مع نظام المكتبة الواقعية، بإمكان القارئ استعارة الكتب لفترة زمنية محددة، وتقديم طلبات حجز للكتب التي سبق أن أُعيرت بالفعل إلى مستخدمين آخرين.

تحتاج في البداية إلى رقم تعريف خاص بك من المكتبة، حيث يتيح لك الدخول لقاعدة بياناتهم وآلاف العناوين التي يقدمونها. بمجرد اختيار الكتاب، سيظهر في التطبيق ويصبح متاحاً لك لفترة محددة، وذلك يعتمد على سياسة الإعارة التي تتبعها المكتبة التي تقدم هذه الخدمة.

يتيح لك التطبيق إنشاء إشارات مرجعية وإضافة ملاحظات، وتمييز النصوص لونياً والبحث عن تعريفات للكلمات، والتبديل بين 3 أنظمة ألوان للعرض، واختيار نوع خطّ معين من بين القليل من الخطوط المتوفرة، كما يمكنك بسهولة ضبط حجم الخط والتباعد أيضاً.

بالرغم من أن ليبي يتيح لك الوصول إلى آلاف العناوين مجاناً ويعمل بطريقة سلسة وواضحة، إلا أن لا يحتوي على العديد من الميزات التي تمتلكها التطبيقات السابقة، لكن الخبر السار أن تطبيق كيندل دمجه في منصته. لذلك يمكنك اختيار الكتب من منصة ليبي ومن ثمّ قراءتها على تطبيق كيندل.

التطبيق مجاني لنظام أندرويد أو آي أو إس.

5.كوبو

هل تريد أن يخبرك أحد ما بسرعة قراءتك؟ عليك بتطبيق كوبو

هل تريد أن يخبرك أحد ما بسرعة قراءتك؟ عليك بتطبيق كوبو – الصورة: الكاتب

تصنع شركة كوبو أجهزة القراءة الإلكترونية وتدير متجر الكتب الإلكترونية الخاص بها، وتوفر تطبيقاتٍ لمختلف أنظمة التشغيل؛ مثل أندرويد، وآي أو إس، وتطبيق سطح المكتب، حيث يمكنك مزامنة تقدمك في القراءة عبر مختلف هذه الأنظمة. لذلك يُعد التطبيق مشابهاً لتطبيق كيندل من أمازون إلى حدّ كبير.

يحتوي متجر كوبو كل أنواع الكتب من الكلاسيكيات إلى آخر الإصدارات، ويوفر عينة مجانية من الكتاب قبل أن تقرر شراء الكتاب. بينما لا تعرض قائمة توصيات الكتب سوى الكتب الأكثر تداولاً بين القراء الآخرين.

يوفر التطبيق خيارات متنوعة لحجم الخط ونوعه، وهناك 6 أنظمة لونية للقراءة للاختيار بينها. يمكنك أيضاً إضافة الملاحظات والتمييز اللوني، وحتى الاختيار بين نوعين من طريقة التنقل الرسومية بين الصفحات.

إذا كنت من محبي الإحصائيات، يوفر التطبيق صفحة تُظهر سرعة قراءتك وعدد الصفحات التي قرأتها، وعدد الساعات والجلسات التي قضيتها في قراء كتابٍ معين حتى الآن، بالإضافة لمعلوماتٍ إحصائية أخرى مفيدة بنفس القدر.

كوبو مجاني لنظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس.