Reading Time: 4 minutes

يحب بعضنا الحصول على تطبيقات وبرمجيات الكمبيوتر المدفوعة مجاناً، حيث تسهل علينا القيام بأعمالنا بشكلٍ أسرع وأكثر احترافية.

للأسف، قد تكون تكلفة الكثير من البرامج عالية، صحيح أن هناك الكثير من البرامج الرائعة مجانية، لكن بعض البرامج الاحترافية ينبغي شرائها، سواء كان ذلك بمبلغ 4 دولارات مثل تطبيق «دارك سكاي»، أو اشتراك سنوي بقيمة 120 دولار للحصول على ترخيص استخدام برنامجٍ احترافي مثل فوتوشوب. قد تعاني من ضائقةٍ مالية، ولن تتمكّن من الحصول على هذه التطبيقات، لكّن ما تزال أمامك طرق مشروعة لخفض تكلفة البرامج التي ترغب بشرائها، إليك بعضاً منها.

1. متابعة عروض التخفيضات

تقدّم الكثير من الشركات عروضاً تشجيعية لتسويق منتجاتها، وقد تمنحها بالمجّان من وقتٍ لآخر. وبشكلٍ عام، تُقدّم العروض على البرامج الخفيفة والصغيرة، وتلك التي تحتاج للترويج في بداية طرحها، لكنّها تبقى طريقة رائعة لتوفير بضعة دولارات.

يمكنك الانتظار بعض الوقت كي توّفر المال أيضاً، فمن المتوّقع دائماً أن تطرح بعض شركات البرمجيات عروضاً تشجيعية على منتجاتها كلّ عام في أوقات العطلات؛ مثل عرض شركة «ديجاريتي» على برنامج تشغيل الفيديو الشهير والمميز «وين دي في دي». كما تعد «الجمعة السوداء» مناسبة جيدة للحصول على تراخيص الكثير من البرامج الشائعة بأسعار مخفّضة. كما قد تظهر بعض العروض بسرعةٍ وبدون مناسبة في بعض الأحيان؛ مثل العرض الذي جرى طرحه منذ بضعة شهور على حزمة تضم برنامجي «سبوتيفاي» و«هولو»، وتختفي بنفس السرعة أيضاً. يمكنك متابعة بعض المواقع المُخصصة لتقديم مثل هذه الحزم بسعرٍ مخفّضٍ للغاية، مثل «ماكايست» و«همبل بندل».

قد يكون من الصعب متابعة كلّ مواقع الصفقات والعروض في نفس الوقت، لذلك يمكن متابعة بعض المواقع التي تقوم بمهمّة تجميع الصفقات وعرضها في مكانٍ واحد؛ مثل موقع «جيف واي رادار». مع ذلك، تبقى المشكلة في البحث كثيراً بين هذه العروض لتجد ما تريده، لذلك نوصي بتحديد البرنامج الذي تريده بالفعل، وإعداد بعض المواقع لتلقي التنبيهات عند طرح بعض العروض، مثل موقع «سليك ديلز.نت» (لتطبيقات سطح المكتب)، أو موقع «آبشوبر.كوم» (لتطبيقات الهواتف المحمولة). بهذه الطريقة سيصلك إشعار على الفور عند طرح أيّ عروض.

2. احصل على رابط إحالة من صديق

تقدّم العديد من البرامج والخدمات عروضاً تشجيعية إذا حصلت على إحالةٍ من صديق. يمكنك الحصول على فترة تجريبية أطول، أو سعر مخفّض مقابل استخدام البرنامج في العام الأول. على سبيل المثال، تقدّم منصّة تريللو شهراً مجانياً من خدماتها الممتازة لكّل صديق تقوم بإحالته. كما تمنح شركة الخدمات السحابية «دروبوكس» مساحة تخزينٍ إضافية لكلّ شخصٍ تدعوه. ويقدّم تطبيق «ايفرنوت» الذي يُستخدم لتدوين الملاحظات نظام جمع النقاط، والذي يمكنك الاستفادة منه للدفع مقابل الخدمات المميزة. يشيع استخدام روابط الإحالة عموماً من أجل الترويج للاشتراكات الدورية؛ أكثر من استخدامها للترويج للبرامج التي تُشترى لمرة واحدة، ولكّن لا بأس من التحقق منها.

لا تعلن الشركات دائماً أنها تسوّق لبرامجها من خلال روابط الإحالة على صفحتها الأولى، لذلك قد تُضطر للاستفسار في أماكن أخرى إن كانت هناك عروض متوفرة أم لا. تحقق من المنتديات مثل «ريديت» و«سليكديلز» وغيرها لمعرفة ما إذا كان بالإمكان أن يمنحك أحد المستخدمين إحالة للبرنامج الذي تريده. غالباً ستحصل عليه إن كان متوفراً لأنهم يحصلون على بعض الفوائد أيضاً لقاء ذلك.

3. الاستفادة من خصومات الطلاب أو المدرسين

ربما تعلم أن بهذه الطريقة يمكنك الحصول على خصمٍ جيد على أجهزة الكمبيوتر، أو باقات الهاتف المحمول، ولكّن يمكن أن تجد خصومات ممتازة على البرمجيات مخصصة للطلاب أو المدرسين؛ مثل نظام التشغيل ويندوز، وحزمة مايكروسوفت أوفيس، وحتّى على منتجات شركة أدوبي الاحترافية كالفوتوشوب. لكن قد تكون مضطراً للذهاب إلى النقابات الطلابية أو نقابات المعلمين للحصول على هذه العروض.

على سبيل المثال، تقدّم شركة أدوبي خصماً يصل إلى 60% مقابل الحصول على ترخيصٍ لمجموعة برامجها على منصّة «كريتيف كلاود» للطلّاب، ومع ذلك، ما تزال كلفة الاشتراك مرتفعة (20 دولاراً في الشهر، ثم ترتفع بعد السنة الأولى على الاشتراك)، إلا أنّ بعض المؤسسات التعليمية قد توصّلت لاتفاقٍ مع الشركة لتوفير العضوية للطلاب مقابل تكلفة أقل، أو حتى مجاناً.

لذلك اسأل متجر أجهزة الكمبيوتر في الجامعة -إذا كان في جامعتك- عن هذه العروض، أو يمكنك الاستفسار عن هذا الأمر من خلال إرسال بريد إلكتروني إلى القسم التقني في الجامعة. تقدّم شركة مايكروسوفت تطبيقات أوفيس مجاناً للطلاب بشكلٍ مباشر، إذا كنت تملك عنواناً بريدياً صالحاً تمنحك إياه المؤسسة التعليمية التي تنتمي إليها، بالإضافة لترقية إصدارات ويندوز 10 حسب المؤسسة التعليمية التي تتبع إليها. قد تجد خصومات أيضاً للعسكريين أو المحاربين القدامى.

4. البحث عن روابط تحميل النسخة المجانية من البرامج

تقدم بعض الشركات نسخةً مجانية من برمجياتها، لكنّها تتعمد صعوبة الوصول إليها على موقعها. لذلك غالباً ما يتطلب العثور عليها جهداً كبيراً، وربما لن تجدها في النهاية، وقد تضطر للدفع للحصول على النسخة المدفوعة. في أحد المرّات، قضيت 20 دقيقة أبحث في موقع «جيني موشن» -الذي يقدّم برنامج محاكي الأندرويد- عن الإصدار المجاني للبرنامج. كذلك واجهت صعوبةً أيضاً في الوصول إلى النسخة المجانية لمضاد الفيروسات «بت ديفندر» أيضاً (رغم أنهم باتوا يعلنون عن نسخة البرنامج المجانية بشكلٍ أكثر وضوحاً على موقعهم الآن). كما تُشتهر بعض الشركات البرمجية التي تقدم برامج متخصصة لتحضير وحساب الضرائب -مثل «تربو تاكس» بإخفاء النسخة المجانية من برامجها، ولا يمكنك تحميلها إلا إذا كنت تعرف بالفعل الرابط السري إليها. أو يمكن العثور عليها على موقع دائرة الإيرادات الداخلية «IRS».

لذلك إذا سمعت عن توفّر نسخةٍ مجانية من برنامجٍ ما، لكنّك لا تعثر عليها، اسأل عنها. يمكنك قراءة بعض المقالات عن البرنامج التي يُذكر فيها رابط النسخة المجانية، أو أن تسأل على المنتديات المتخصصة بالبرامج لربّما قد تجد شخصاً يعرف أين يمكنك العثور على ذلك الرابط الخفي.

5. مراسلة مطوّر البرنامج

قد لا يحتاج الأمر أحياناً سوى طلب النسخة المجانية. أنا لا أقول أنّ عليك أن ترسل بريداً إلكترونياً إلى كل شركات البرمجيات لتطلب منها البرامج المجّانية، فهذا الأسلوب غير مستحب مطلقاً، وغالباً لن تحصل على شيءٍ يُذكر من هذه الشركات. قد يعرض عليك البعض خصومات لم تكن تعرف بشأنها، أو يقدّم لك عرضاً لفترةٍ قصيرةٍ جداً، ولكنني شخصياً لا آخذ هذه العروض على محمل الجد.

قد يساعدك في بعض الحالات امتلاكُ إصدارٍ قديم من البرنامج، ولكنّك تحتاج إلى مفتاح تفعيله. في هذه الحالة، قد يقدّم لك المُطور خصماً على الإصدار الأحدث، أو قد يمنحك مفتاح التنشيط بعد تقديم ما يُثبت أنّك قد اشتريت البرنامج في السابق. (تقدّم شركة «سيجا» للألعاب حالياً مفاتيح تفعيل الألعاب على منصتها «ستيم» لمن اشترى نسخة لعبة «داون أوف وور» التي أصدرتها عام 2004، حيث كانت مخصصةً للحاسب الشخصي؛ شريطة أن يقدّم إثباتاً على شرائها مثل إرسال صورةٍ عن القرص المضغوط القديم للعبة الذي اشتريته سابقاً). إذا كانت لديك علاقةٌ سابقة بمطور البرنامج باعتبارك عميلاً مهماً، فهناك فرصة جيدة لأن يبذلوا قصارى جهدهم لمساعدتك ومنحك سعراً مخفّضاً.

عندما تفشل كلّ المحاولات السابقة، ابحث عن بديلٍ مجاني، أو قم بشراء البرنامج.

لسوء الحظ، قد لا تتمكّن من الحصول على خصم بناسب توقّعاتك على البرنامج الذي تريده. لذلك لا بأس من تجربة البرامج البديلة المجّانية. على سبيل المثال، يمكنك تجربة برنامج «جيمب»، أو «بيكسل ماتور» بدلاً من فوتوشوب. (ويمكنك التحقّق من قائمتنا لأفضل البرامج المجانية البديلة لبرامج أوفيس). وإذا لم تعجبك في النهاية، فادفع مقابل الحصول على البرنامج الذي تريده، لأنني واثقٌ أنها تستحق أن تدفع مقابلها.

عليك أن تكون حذراً أثناء شراء البرنامج كي لا تكون ضحيّة بعض عمليات القرصنة. على سبيل المثال، قد تبيع بعض المواقع التي تبيع مفاتيح الألعاب والبرامج المخفضة للغاية مفاتيح مسروقة يمكن إلغاؤها في أي وقت. لذا احرص على إجراء المزيد من البحث قبل الضغط على زر «الشراء».