Reading Time: 4 minutes

في أحد أيام الصيف المشمسة، تقود سيارتك على الطريق السريع، بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، وفجأة تنتبه لظهور شيء أمامك. بناءً على رد فعلك وسرعة ضغطك على الفرامل ومدى اهتمامك بصيانة الفرامل باستمرار، وفي الظروف القياسية، ستقطع السيارة نحو 100 متر بعد الضغط على الفرامل قبل أن تتوقف نهائيًا.

قد لا تكون الفرامل من الأجزاء الأكثر جاذبية في السيارة، لكنها بالتأكيد واحدة من أهمها. فقد يشكل الانتباه إلى علامات التحذير، التي تشير لأهمية الذهاب إلى ورشة الصيانة من أجل فحص الفرامل، الفارق بين الحياة والموت خلال القيادة على الطريق.

هناك بالتأكيد بعض العلامات الواضحة على أن الفرامل بحاجة إلى الصيانة، مثل إضاءة لمبة الفرامل على لوحة القيادة في سيارتك، أو الشعور بأن السيارة تستغرق وقتاً أطول عما يجب للتوقف عند الضغط على الفرامل. وفي هذه الحالة يجب عليك الذهاب إلى ورشة الصيانة على الفور.

ولكن هناك بعض العلامات الأخرى التي يمكن أن تشير إلى وجود مشكلات في نظام الفرامل، لنتعرف إلى 5 من أهم هذه العلامات.

  1.     تآكل بطانة الفرامل

حقوق الصورة: treemonster86/wikimedia commons/CC BY-SA 3.0

تستخدم معظم أنظمة الفرامل في السيارات ما يُعرف باسم أقراص الفرامل. عند الضغط على الفرامل، يؤدي النظام الهيدروليكي الممتلئ بسائل الفرامل إلى تشغيل مجموعة من المشابك المبطنة التي تعرف باسم «بطانة الفرامل»، ما يتسبب في انضغاطها معاً على قرص يعرف باسم «قرص الفرامل الدوّار».

يتسبب الاحتكاك الذي يحدث بين البطانة والقرص في توقف السيارة، أو إبطاء سرعتها على حسب رغبة السائق ومدى قوى الضغط على الفرامل. لكن بمرور الزمن، ستبدأ البطانة في التآكل، ما يؤدي إلى تقليل فعاليتها على إبطاء وإيقاف السيارة.

يمكنك التحقق من سمك بطانة الفرامل ومدى تآكلها من خلال إلقاء نظرة بين فتحات الإطار لمعرفة مكان القرص المعدني اللامع بداخله. وعندما تجده، انظر حول الحافة الخارجية حيث سترى المشابك المعدنية، وبينها وبين القرص ستجد البطانة. من خلال التقدير، حاول معرفة سمك البطانة، فإذا لاحظت أنها ليست بالسمك الطبيعي، الذي قد يصل إلى ربع بوصة تقريباً، فحينها يجب عليك تغييرها في أقرب وقت ممكن. ومن المفضل أيضاً فحص القرص ومعرفة حالته، حيث يجب أن يكون سلساً وناعماً قدر الإمكان، فمثلاً إذا لاحظت عليه وجود بعض النتوءات، فقد حان الوقت لتغييره كذلك.

إذا لم يكن تصميم إطار سيارتك يسمح لك بالرؤية، فسيتعين عليك حينها خلع الإطار.

  1.     اهتزازات دوّاسة الفرامل

 

إذا توجب عليك ضغط الفرامل فجأة في موقف طارئ، وكانت تعمل بنظام منع الانغلاق «antilock»، فستشعر باهتزازات سريعة في دوّاسة الفرامل، التي تأتي من القبضات السريعة التي يطبقها النظام على القرص الدوار لإبطاء السيارة.

لكن إذا كانت تحدث هذه الاهتزازات في الظروف العادية، في كل مرة تستخدم الفرامل، فقد يشير هذا إلى وجود مشكلة في نظام الفرامل. وبشكل عام، تشير الاهتزازات إلى وجود التواءات في القرص الدوّار؛ حيث يتسبب سطحه غير المستوي في الاصطدام ببطانة الفرامل، وستشعر بهذه الاهتزازات من خلال دوّاسة الفرامل.

لا يتشوه ويلتوي القرص الدوّار عادةً إلا عندما يكون تحت ضغط شديد لفترة زمنية طويلة. حيث يمكن للحرارة الناتجة من الاحتكاك، والتي تنتج بدورها من القيادة على سفوح الجبال شديدة الانحدار أو التوقف بشكل متكرر خلال سحب شيء ثقيل على سبيل المثال، أن تتسبب في تغيير شكل معدن القرص.

إذا لم تكن قد أجهدت قرص الفرامل مؤخراً، لكنك لا تزال تشعر بالاهتزازات في الدوّاسة، فقد يكون هناك اختلال في توازن الإطارات. على كل الأحوال، من الأفضل الذهاب إلى ورشة الصيانة من أجل تشخيص المشكلة، وفحص حالة الفرامل.

  1.     تغير حالة دوّاسة الفرامل

بالإضافة إلى الاهتزازات، يمكن أن تمنحك دوّاسة الفرامل مؤشرات أخرى على أن نظام الفرامل في سيارتك قد يحتاج إلى الفحص.

فمثلاً هناك حالة ليونة الدوّاسة، التي تحتاج إلى الضغط عليها بقوة حتى النهاية كي تعمل الفرامل. وقد تشير هذه الحالة إلى عدّة مشكلات، مثل تآكل بطانة الفرامل، أو تآكل في الأسطوانة الرئيسية، أو دخول الهواء إلى خط الفرامل، أو وجود تلف وتسريب في خط الفرامل، أو وجود تسريب في سائل الفرامل.

بينما على العكس، هناك حالة تصلب الدوّاسة، التي تواجه فيها صعوبة شديدة عند الضغط عليها. وقد تشير إلى انخفاض في الضغط المفرغ للهواء، أو مشاكل في الصمامات، أو مشاكل في نسبة الدوّاسة، وهي النسبة بين طول دوّاسة الفرامل وبين مكان تواجد محورها.

في كلا الحالتين ستحتاج إلى فحص حالة الفرامل في ورشة الصيانة.

  1.     الأصوات الغريبة

يمكن أن تأتي إحدى العلامات التحذيرية، التي تشير إلى حاجة الفرامل للصيانة، من خلال مؤشر صغير مدمج في نظام فرامل سيارتك، وهو يصدر صريراً عالي النبرة عندما تتلف البطانة وتحتاج إلى الاستبدال.

وبالإضافة إلى صوت الصرير الصادر من المؤشر، ستحتاج أيضاً إلى الاستماع جيداً وملاحظة وجود صوت مثل صوت الطحن القاسي. وهو ما يعني أن بطانة الفرامل قد تآكلت بالكامل، والآن عندما تضغط على الفرامل، فإن معدن المشابك يطحن في معدن القرص الدوّار.

وقد تتطلب بعض أصوات الصرير الأخرى فحص حالة الفرامل، حيث يمكن أن تحتاج إلى التنظيف أو التشحيم أو الضبط، وربما تغيير بعض القطع الداخلية.

  1.     سحب السيارة لأحد الجوانب

إذا شعرت أن السيارة تُسحب إلى الجانب الأيمن أو الأيسر عند الضغط على الفرامل، فقد يكون هذا مؤشر على مشكلات في نظام الفرامل.

قد يكون السبب في أن أحد المشابك عالقاً؛ ونظراً لأنه في هذه الحالة سيحدث احتكاك على إطار واحد وليس على الإطارات الأخرى، فيمكن للسيارة أن تُسحب إلى الجانب الذي يوجد به هذا المشبك.

وقد يتسبب أيضاً تلف خرطوم الفرامل في تحرك المشبك بصورةٍ غير المتساوية عند الضغط على الفرامل؛ ما يؤدي إلى سحب السيارة إلى أحد الجوانب.

لكن يجب مراعاة أن السحب لا يشير دائماً إلى وجود مشكلة في نظام الفرامل؛ حيث يمكن أن يأتي السبب أيضاً من تضخم الإطارات بصورة غير متساوية أو من تآكلها. لذا عندما تشعر بهذا السحب، يجب عليك الذهاب إلى ورشة الصيانة من أجل تشخيص الأسباب الحقيقية وعلاج المشكلة.

وفي النهاية، من المهم للغاية الانتباه للعلامات التحذيرية التي قد تشير إلى حدوث مشكلات في نظام الفرامل، فهذا الأمر يتعلق بالحفاظ على سلامتك وسلامة من تحب.