Reading Time: 4 minutes

على مدى السنوات القليلة الماضية، تطورت أجهزة تتبع النشاط الرياضي، التي بدأت بقياس متواضع لعدد خطوات المشي أو الركض، لتتطور إلى أساور رياضية بالكامل، تستطيع مراقبة ضربات القلب والتنفس، وعدد ساعات النوم ومراحله المختلفة، وكذلك قياس مدى حرق السعرات الحرارية. كما تؤدي الإصدارات الحديثة من هذه الأجهزة مهاماً أكثر تقدماً.

ربما تكون هذه الأساور الرياضية هي أفضل ما حدث في مجال الصحة واللياقة البدنية؛ إذ لم تعد مضطراً للاحتفاظ بسجلٍ مكتوب لتقييم أدائك الرياضي، حيث ستمتلك كل هذا ببساطة في سوار صغير ترتديه في إحدى يديك. لنتعرف معاً إلى أفضل 6 أساور رياضية مميزة في السوق حالياً، تتوافق مع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أندرويد وIOS.

Fitbit Charge 3 .1

في أغسطس/آب من العام الماضي، قامت شركة «فيتبيت» بإصدار أخر تحديث لأجهزة «Charge»، وهو جهاز الجيل الثالث «Fitbit Charge 3»، حيث يوفر متابعة ممارسة التمارين الرياضية، وقياس ساعات النوم، ومعدل ضربات القلب. يأتي ذلك بتصميم أخف في الوزن، مع شاشة عرض أكبر، ومقاومة أفضل للماء. كما أن حزامه مريح مقارنة بالعديد من أجهزة تتبع اللياقة البدنية الأخرى، فارتداؤه ربما يكون أسهل طوال اليوم.

بالإضافة إلى أن السوار يمكنه تزويدك بإشعارات أكثر من خلال التطبيقات على هاتفك الذكي، وهو أمر لم يتمكن الجيل السابق من فعله، لأنه كان قادراً على تنبيهك للمكالمات الهاتفية والرسائل النصية فحسب. مع مراعاة أنه لا يوجد نظام تموضع عالمي داخلي(GPS)، لكن يمكنك استخدامه عن طريق اقتران هاتفك مع السوار.

  1. Fitbit Inspire HR

يوفر السوار تعقب معدل ضربات القلب، إلى جانب مجموعة متنوعة من إمكانات تتبع اللياقة البدنية الأخرى. بالطبع لا يملك نفس إمكانيات Fitbit Charge 3، لكن هذا أمر مفهوم لأنه أرخص كثيراً في السعر.

يأتي السوار بالعديد من مميزات تتبع اللياقة البدنية الأساسية، مثل تتبع الخطوات اليومية وما شابه ذلك، كما يتميز أيضاً بنظام تموضع عالمي، ورصد معدل ضربات القلب. ما يميز هذا السوار هو التصميم الأقل حجماً والأكثر أناقةً وراحةً بالمقارنة بكثير من الأساور الأخرى.

Huawei Band 3 Pro .3

Huawei Band 3 Pro.. حقوق الصورة: هواوي

واحد من أفضل أجهزة تتبع اللياقة البدنية التي يمكنك شراؤها إذا كنت تبحث عن فئة الأسعار الأقل، فهو يحتوي على بعض المميزات المدهشة مقارنة بسعره.

لم يختلف هذا الإصدار عن سابقه، لكنه أضاف بعض التطورات والتقنيات الأحدث، حيث تم استبدال الشاشة غير الملونة صغيرة الحجم التي لم تكن تعمل باللمس في الإصدار السابق بأخرى ملونة تعمل باللمس وبتقنية AMOLED، وهي عبارة عن شاشات OLED، ولكن يضاف إليها ميزة Active Matrix، التي تعني أن كل بيكسل يتم إرفاقه بترانزستور ومكثف خاص به. وتتميز هذه التقنية بمعدل تحديث سريع للغاية.

يأتي السوار بنظام تموضع عالمي مدمج، يستهلك قليل من الطاقة خلال الجري لمسافات طويلة، ويوفر تقييماً فورياً لتأثيرات التدريب بما في ذلك الحد الأقصى لمعدل استهلاك الأكسجين وأوقات التعافي وغيرها.

تتميز بطاريته بالعمر القوي الذي يدوم لحوالي 12 يوماً، مع تشغيل معدل نبضات القلب ومعدل النّوم، كما يتميز بمقاومته للماء حتى عمق 50 متراً.

Honor Band 4 .4

Honor Band 4.. حقوق الصورة: Honor

لا يلاحظ كثيرون الأساور الرياضية لشركة هونر، مثل بعض هواتفها الممتازة. ومع ذلك، فإن أساورها الرياضية تقدم العديد من المميزات مقابل أسعار أقل مما يمكن أن تدفعه في أساور شركة فيتبيت مثلاً.

تشمل أهم مميزات هذا السوار شاشة زاهية الألوان بتقنية OLED، وعمر جيد للبطارية، مع تصميم أنيق. كما يمكنه أن يتلقى جميع أنواع الإشعارات من تطبيقات هاتفك، لكن قد يكون التعامل مع رسائل واتس آب وما شابهه من تطبيقات صعباً بعض الشيء.

لا يحتوي على نظام تتبع مدمج، كما أنه غالباً ما يفوت مرات الاستيقاظ، لكن هذه المشكلة مشتركة تقريباً في جميع الأساور الرياضية.

Garmin Vivosmart 4 .5

 

يأتي هذا الإصدار بشاشة أكبر من الإصدارات السابقة من شركة «Garmin»، كما يملك بطارية تدوم طويلاً لمدة أسبوع وفقاً لمقدار التمارين التي تمارسها. يتميز هذا السوار بميزة مبتكرة تُدعى بطارية الجسم، والتي تساعدك في معرفة الوقت الأمثل لممارسة التمرين اعتماداً على طاقتك الجسدية.

تجدر الإشارة إلى أن حزام السيليكون مدمج بالجهاز، ما يعني أنك بحاجة إلى قضاء بعض الوقت في اختيار اللون الذي تريده، لأنك لن تتمكن من تبديله بلون آخر لاحقاً.

Xiaomi Mi Band 3 .6

Xiaomi Mi Band 3..
حقوق الصورة: شاومي

تقدم شركة شاومي في هذا السوار مزايا تتبع النشاط واللياقة البدنية ذاتها التي توفرها الأساور الرياضية الأخرى، لكن بسعر رخيص للغاية. يتميز السوار بخفة الوزن مع إطار مريح من السيليكون للارتداء، وشاشة غير ملونة أكبر من الإصدار السابق تعمل باللمس.

يسمح لك السوار بالتحكم في هاتفك عبر مشاهدة المكالمات الواردة مع إمكانية رفض المكالمات بدون استخدام الهاتف، ومعاينة محتوى الرسائل وإشعارات التطبيقات المختلفة. كما يتميز بعمر جيد للبطارية ومقاومة الماء حتى عمق 50 متراً.

لكن تأتي أبرز عيوبه في صعوبة الرؤية وقراءة الإشعارات في ضوء الشمس الساطع، وعدم دمج نظام التتبع، مع بعض المشكلات في دقة تتبع ضربات القلب والنوم في بعض الأحيان.

نتمنى أن تساعدك هذه القائمة بأفضل الأساور الرياضية، إذا كنت تبحث عن تتبع مستوى لياقتك البدنية.