Reading Time: 4 minutes

إذا لاحظت أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل ببطء، فهذا لا يعني أنك تحتاج إلى إلقائه في القمامة. وسواء حدث ذلك تدريجياً مع مرور الوقت أو فجأة، فإن محاولة العمل باستخدام جهاز كمبيوتر بطيء قد تكون محبطة للغاية، حتى لو كنت حريصاً إلى حدٍ ما على صيانته باستمرار، فهذه طبيعة الأشياء.

لكن لحسن الحظ هناك بعض الطرق التي يمكنك بها محاولة استعادة جزء من سرعة جهازك وأدائه، وسوف تساعدك الخطوات التالية في هذا الأمر.

  1.  تأكد من تحديث نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات

من المحتمل أنك سمعت أن تحديث نظام الويندوز فكرة جيدة للحفاظ على الأمان. هذا صحيح بالفعل، كما يمكنه أن يساعد في تحسين الأداء أيضاً. سيرسل لك النظام تلقائياً إشعاراً عندما يتوفر تحديث جديد، كل ما تحتاج إليه أن تتأكد من عدم تأجيله.

فإذا اعتقدت أنك قد فاتتك أحد التحديثات الجديدة، فيمكنك دائماً التحقق من الأمر كالآتي:

انتقل إلى قائمة (ابدأ – Start)، اضغط على (الإعدادات – Settings)، انتقل إلى (التحديثات والأمان – Updates & Security)، ثم (تحديثات الويندوز – Windows Updates).

وبجانب تحديث نظام التشغيل، يجب أن تتأكد من تحديث برامج التشغيل والتطبيقات أيضاً. مرة أخرى، هذا أمر جيد للأمان والأداء كذلك. إذا كنت تعتقد أنك قد فاتتك أحد التحديثات، فيمكنك إجراء بحث سريع عبر الإنترنت بالإصدار الذي يجب أن تستخدمه.

  1. إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل

يمكن للبرامج التي تعمل تلقائياً عند بدء التشغيل أن تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك. قد ترغب في تشغيل بعضها بالفعل، مثل برنامج مكافحة الفيروسات، والبرامج الأخرى الخاصة بنظام التشغيل مثلاً، لكن قد يكون بعضها الآخر غير ضروري.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق (شريط المهام – taskbar) واختر (إدارة المهام – Task Manager)، انتقل إلى علامة التبويب (بدء التشغيل – Startup) وستتمكن من عرض كل عنصر يتم تشغيله عند بدء تشغيل الجهاز، إلى جانب مدى تأثيره. تعرّف إلى هذه البرامج وقرر أي منها لا يحتاج إلى البدء تلقائياً، تفيد هذه العملية الأداء خاصة إذا كنت تستطيع تعطيل بعض هذه البرامج ذات التأثير العالي.

ولتعطيل البدء تلقائياً، ببساطة انقر بزر الماوس الأيمن واضغط (تعطيل – Disable). تذكَّر أنك لا تقوم بتعطيل البرنامج نفسه، بل منعه من العمل عند بدء التشغيل فحسب.

  1. ابحث عن البرامج التي تستهلك الموارد

إذا وجدت أن جهاز الكمبيوتر يعمل فجأة ببطء وبصورةٍ ملحوظة، فمن المحتمل أن هناك برنامج محدد يسبب هذا الأمر. تتمثل إحدى طرق تحديد هذا البرنامج في الذهاب إلى (مدير المهام – Task Manager) أيضاً ومعرفة ما يستهلك مواردك.

بعد أن تقوم بفتحه مثل الخطوة السابقة، ستجد البرامج التي تعمل في أول علامة تبويب تحت اسم (العمليات – Processes)، ستتمكن من رؤية كم يستهلك كل برنامج من المعالج (CPU) ومن الذاكرة (Memory)، يمكنك إغلاق أي برنامج باختياره ثم الضغط على (إنهاء المهمة – End task).

  1. احذف الملفات غير الضرورية

تمتلئ أجهزة الكمبيوتر لدينا بعديد من الملفات على مدار الزمن، وقد يكون لهذا تأثير سلبي على أداء الجهاز الخاص بك، خاصةً إذا كنت تتعامل مع الكثير من الملفات الكبيرة، مثل الصور عالية الجودة، والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو بصورة يومية.

يأتي نظام الويندوز مع أداة مدمجة لحذف الملفات غير المهمة التي تتراكم بمرور الوقت، وللوصول إلى هذه الأداة اتبع الخطوات التالية:

انتقل إلى (لوحة التحكم – Control Panel)، ثم (النظام والأمان – System and Security)، ثم (أدوات إدارية – Administrative Tools)، واختار (تنظيف القرص – Disk Cleanup) من القائمة. يمكنك تحديد أنواع الملفات التي تريد التخلص منها والضغط على (موافق – OK)، ثم انقر فوق تنظيف ملفات النظام واختر أي من الملفات التي تريد إزالتها.

  1. إلغاء تجزئة القرص الصلب

يؤدي حفظ الملفات وحذفها إلى تناثر البيانات عبر القرص الصلب لجهازك إلى أجزاء صغيرة بدلاً من الأجزاء الكاملة. لذلك عندما يحاول أن يعثر على شيء ما، فقد يتعين عليه البحث في مواقع متعددة بدلاً من موقع واحد، وبالتالي إبطاء النظام بأكمله. تهتم عملية إلغاء التجزئة بتنظيم هذه الفوضى من خلال تنظيم البيانات، حتى يتمكن القرص الصلب من قضاء وقت أقل في البحث عنها.

يقوم نظام الويندوز بعملية إلغاء تجزئة الملفات تلقائياً وفقاً لجدول زمني (مرة واحدة في الأسبوع). ومع ذلك، قد لا تحدث دائماً بشكل متسق، لذلك إذا لاحظت أن الملفات تستغرق وقتاً أطول للتحميل، أو كنت ترغب في التحقق مرة كل شهر مثلاً، يمكنك معرفة مدى تجزئة قرصك الصلب كالآتي:

توجه إلى شريط البحث على شاشتك الرئيسية واكتب (defrag)، ثم اختر الأداة التي تظهر باسم (إلغاء التجزئة وتحسين محركات الأقراص – Defragment and Optimize Drives).

سيؤدي هذا إلى فتح نافذة جديدة حيث يمكنك اختيار محركات الأقراص التي ترغب في تحليلها أو تحسينها، إلى جانب إشعار إذا كان يبدو أنه يحتاج إلى تحسين أم لا. اختر محركات الأقراص التي تريدها، وحدد (تحسين – Optimize)، كما يمكنك أيضاً جدولة العملية لوقتٍ لاحق.

  1. ترقية مكونات جهازك

بعد تجربة هذه الخطوات، وربما حتى إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك، لكن ما زال يعاني جهازك من البطء؟ فيبدو أن الوقت قد حان لترقية مكونات الجهاز.

فمثلاً، إذا كنت تستخدم برامج ثقيلة مثل Photoshop، أو تحتاج إلى تشغيل الكثير من البرامج في آن واحد ولاحظت أن نظامك يتباطأ عند التبديل من برنامج إلى آخر، فإن زيادة ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) قد يساعدك كثيراً.

كما يمكن أن يؤدي التغيير من قرص صلب عادي إلى قرص جديد من نوع (SSD)، إلى إحداث فرق كبير في السرعة والكفاءة، لأن هذا النوع من الأقراص يحتوي على ذاكرة بدلاً من الأجزاء المتحركة بداخل القرص، ما يجعل قراءة البيانات أسرع بكثير من قراءتها من الأقراص العادية.

وإذا كنت تلعب ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد على جهازك ولاحظت بعض البطء، فربما تحتاج إلى ترقية بطاقة الفيديو (كارت الشاشة) أيضاً.

أتمنى أن تساعدك هذه الخطوات في استعادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، جربها وأخبرنا النتيجة.