Image

إهدار الطعام مشكلة عالمية، حاول اتباع هذه الخطوات البسيطة للتقليل منه

Bread assortment حقوق الصورة: usda/flickr/CC BY 2.0

وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تقدّر بقايا الطعام بما يقرب من ثلث إنتاج الغذاء الذي يستهلكه البشر كل عام، أي حوالي 1.3 مليار طن. حيث تبلغ قيمة النفايات الغذائية حوالي 680 مليار دولار تقريباً في البلدان الصناعية، و310 مليار دولار في البلدان النامية. وتبدد كلاهما تقريباً نفس كميات الأغذية، حوالي 670 و630 مليون طن على التوالي.

بالطبع نحن لا نحب إهدار الطعام، لكن هناك أسباب تدفعنا لذلك مثل شراء كميات مهولة فوق حاجتنا، والتخزين السيئ، وعدم وضع خطط للوجبات اليومية، وإعداد طعام الوجبات بما يفوق الكميات التي يستطيع الشخص العادي تناولها، وعدم الاهتمام بالتفاصيل.

ولأجل العديد من الأسباب البيئية والاجتماعية والمالية، يجب علينا أن نكون أكثر ذكاءً عند استخدام الأغذية التي نشتريها، وهذا يعني أن نحاول إعداد وجباتنا بدون أن نترك بقايا من الطعام.

كيف نستفيد من بقايا الطعام؟

التخلص من بقايا الطعام الصالح للأكل لا يهدر المال فحسب، فالمواد الغذائية عند وضعها في مكب النفايات تتعفن وتنتج غاز الميثان، وهو ثاني أكثر غازات الدفيئة شيوعاً. بمعنى آخر، تساهم بقايا الطعام في تغير المناخ عالمياً.

لذا يبذل الكثيرون جهوداً هائلة للقضاء على مشكلة إهدار الطعام، ومع ذلك يبدو أن هذا الأمر لا مفر منه اليوم. يتمثل أحد الحلول الواعدة لبقايا الطعام في تحويلها إلى عناصر مفيدة يمكن إعادة استخدامها، وبالتالي تجنب وصولها إلى مكب النفايات في نهاية المطاف.

تأتي نسبة كبيرة من بقايا الطعام من المواد الغذائية الصالحة للأكل التي لم تصل إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها بعد. ومع ذلك، بدلاً من إرسالها إلى مكب النفايات، هناك وسيلة صديقة للبيئة للتعامل مع هذه المواد الغذائية، تتمثل في التبرع بها لبنوك الطعام أو الجمعيات الخيرية.

يحدث هذا الأمر بصورة متزايدة من قبل محلات البيع بالتجزئة في البلدان المتقدمة للتقليل من حدة الجوع، ومساعدة الفقراء في المجتمع.

هناك طريقة أخرى لمنع وصول بقايا الطعام إلى مكب النفايات، من خلال استخدامها كسماد عضوي في الحدائق. يساهم هذا الأمر في زيادة العناصر الغذائية داخل التربة ويحسن نمو النباتات. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التسميد النباتات على مكافحة الأمراض والآفات المختلفة.

كيف نقلل من إهدار الطعام؟

يمكنك التقليل من إهدار الطعام من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة التي يمكن تطبيقها يومياً.

  1. تسوق بذكاء وواقعية

يميل معظم الناس إلى شراء كميات من الطعام أكثر مما يحتاجون إليه، و أظهرت الأبحاث أن هذه العادات التسوقية تؤدي إلى مزيد من إهدار الطعام. ولتجنب شراء الكميات الزائدة عن حاجتك، اذهب إلى متجر البقالة بصورة متكررة كل بضعة أيام بدلاً من القيام برحلة تسوقية مرة واحدة في الأسبوع لشراء كل شيء. بالإضافة إلى ذلك، حاول عمل قائمة بالأشياء التي تحتاج إلى شرائها والتزم بها، سيساعدك هذا على تقليل إحساس الشراء المندفع، وبالتأكيد تقليل بقايا الطعام أيضاً.

  1. خزّن الطعام بصورةٍ صحيحة

التخزين السيئ ينتج كمية هائلة من الطعام المُهدر؛ فالكثيرون لا يعرفون كيفية تخزين الفواكه والخضروات حيث يمكن أن تؤدي إلى النضوج المبكر، ومن ثم فساد هذه المنتجات. على سبيل المثال، لا ينبغي أبداً تبريد البطاطس والطماطم والثوم والخيار والبصل، حيث يجب أن تبقى هذه الخضروات في درجة حرارة الغرفة العادية.

  1. ضع خطة لوجباتك اليومية

يبدأ كل شيء ناجح بوضع خطة ناجحة. عندما تخطط لوجباتك على مدار الأسبوع، فمن المحتمل أن تهدر كمية أقل، وتستخدم الكثير من المنتجات التي اشتريها. يمكنك في البداية كتابة قائمة بما لديك من طعام بالفعل، وتضع على أساسه الخطة، وشراء ما ينقصك فقط بدلاً من شراء كل شيء مرة واحدة.

كما يمكنك التخطيط لإعداد وجبات لذيذة يحبها كل من في البيت، لتتأكد أن البقايا لن يتم التخلص منها، ولكن على العكس ستأكلها كما لو كانت وجبة طازجة. وبالطبع النصيحة الأهم، لا تعد طعاماً أكثر من حاجتك، فالإفراط في تناول الطعام يمثل مشكلة للكثيرين.

لذا تأكد من أنك تتناول الكميات المناسبة التي تبقى ضمن نطاق صحي، والتي ستساعدك على تقليل وزنك. فمثلاً يحتاج الشخص العادي كل يوم لقطعة واحدة من الفاكهة، ونصف كوب من العصير، ونصف كوب من الفواكه والخضروات المعلبة أو المجمدة، وكوب من الخضروات الطازجة أو السَلطة، وشريحة واحدة من الخبز، ونصف كوب من الأرز أو المكرونة المطبوخة، وأوقيتين ونصف من اللحوم أو الأسماك أو الدواجن.

لذا يمكنك إعداد وجبات يومية على أساس عدد الأشخاص بالمنزل، وما يحتاجه كل شخص، بحيث لا يتبقى أي طعام زائد عن الحاجة.

  1. احفظ بقايا الطعام جيداً

مع أن الكثيرين يحتفظون بالطعام الزائد من الوجبات الكبيرة، إلا أنهم ينسونه في الثلاجة على مدى أيام طويلة، ثم يتخلصون منه في القمامة عندما يتلف. لذا حاول تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي شفاف في الثلاجة، وليس في وعاء معتم، حتى تضمن عدم نسيانه لاحقاً. فإذا كنت تطبخ كثيراً وكان لديك بقايا طعام دائماً، حدد يوماً لاستخدام ما تراكم في الثلاجة، حيث تعد طريقة رائعة لتجنب التخلص من الطعام، وقد توفر عليك الوقت والمال أيضاً.

  1. كن مبدعاً في المطبخ

أحد الأشياء العظيمة عند طهي طعامك هي أنه يمكنك تعديل الوصفات حسب رغبتك، وإضافة النكهات والمكونات الجديدة. لذا حاول أن تبدع عند إعداد وجباتك، سيساعدك هذا الأمر على الانتهاء من الوجبة بالكامل.

  1. تعرّف على تاريخ انتهاء الصلاحية

غالباً ما تكون ملصقات الطعام مربكة، سواءً كان تاريخ البيع أو تاريخ انتهاء الصلاحية، فنحن عادةً ما نتخلص من الأطعمة في هذا التاريخ. لذا حاول أن تعرف أكثر عن تاريخ إنتاج وانتهاء الصلاحية للأطعمة المختلفة. كما يمكنك إعداد وجباتك من الأطعمة التي تظل صالحة لفترة أطول.

هناك طرق لا حصر لها يمكنك من خلالها تقليل بقايا الطعام، حاول أن تتبع بعض هذه الطرق، فهي لن تساعدك إهدار كميات أقل من الطعام فحسب، بل قد توفر لك المال والوقت أيضاً.

error: Content is protected !!