Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


لا يوجد اتصال بالإنترنت. من المدهش حقاً كيف يمكن أن تجعلك إشارة عدم الاتصال الرمادية تشعر بأنك معزول عن العالم. سواء كنت في رحلةٍ على الطريق بعيداً عن شبكة الواي فاي، أو انقطع الإنترنت في مكتبك لأي أسباب. إليك 6 طرق تبقيك منتجاً عند انقطاع الإنترنت.

1. استخدم الخدمات التي تتيح الوصول في حالة عدم الاتصال

جوجل, البحث على جوجل, التصفح الخفي, تقنية

قد تميل إلى لعب لعبة الديناصور على متصفّح جوجل لبقية اليوم عند ظهور رسالة «تعذّر الاتصال» المخيفة، لكن يمكنك أن تفعل ما هو أفضل من ذلك. في الواقع، تسمح الكثير من الخدمات عبر الإنترنت بالعمل في وضع عدم الاتصال، بما في ذلك خدمة بريد جوجل ومحرر المستندات، وتقويم جوجل. طبعاً لن تتمكن من تحميل الرسائل الجديدة أو مزامنة الملفات الجديدة، ولكن ستتمكن من رؤية كل ما كان موجوداً في المرة الأخيرة التي كان فيها جهاز الكمبيوتر متصلاً بالإنترنت.

ولكن قد لا تعمل هذه الخاصية لديك إن لم تقم بتمكينها مسبقاً. لذلك من المهم التخطيط تحسباً لانقطاع الإنترنت من خلال التحقق من الإعدادات الخاصة بك عندما يكون الاتصال بالإنترنت متوفراً. بالنسبة لي، في آخر مرةٍ فقدت الاتصال فيها، اكتشفت أني قمت بضبط إعدادات توفير المحتوى دون اتصالٍ بالإنترنت منذ زمنٍ طويل، لذلك تمكنت من مواصلة العمل بسهولة.

تسمح تطبيقات سطح المكتب دائماً بالوصول في وضع عدم الاتصال أيضاً، لذلك إذا كنت بحاجة إلى قراءة بريدك الإلكتروني على «مايكروسوفت أوتلوك» أو مراجعة ملاحظاتك في تطبيق «إيفرنوت»، فستتمكن من الوصول إليها ومواصلة العمل. ستقوم التطبيقات بمزامنة التغييرات الجديدة عند عودة الاتصال. إذا كنت على علمٍ مسبق بأن الإنترنت سيتعطل، يمكنك تحميل المقالات التي قد تحتاجها للعمل في تطبيق «بوكيت» مثلاً كي تتمكن من الوصول إليها دون اتصال لاحقاً.

2. قم ببعض أعمال التنظيف على حاسبك

لحسن الحظ، لا تحتاج مكنسة لتنظيف حاسوبك

هناك احتمال كبير بأن يكون محرك الأقراص الثابتة في جهاز الكمبيوتر مليئاً بالملفات غير المنظمة وبالفوضى. إذ أنه، وبغض النظر عن مدى اهتمامنا بالحفاظ على ترتيب الملفات على الحاسب، دائماً ما نلجأ إلى تأجيل القيام ببعض الأشياء إلى وقتٍ لاحق، وربما ننساها. حتى وأنا أكتب هذا المقال، لا تزال آخر صورٍ التقطتها لطفلي في انتظار نقلها إلى مدير الصور الخاص بي، وسطح المكتب لدي مليء بالاختصارات التي لست بحاجة إليها، ولا يزال محرك الأقراص الثابتة يصرخ بأن المساحة منخفضة.

عندما يكون الاتصال بالإنترنت غير متاح، فهذه هي الفرصة المثالية للقيام بهذه الواجبات المملة ولكنها ضرورية بنفس الوقت. أنت بحاجة إلى التعامل معها في وقتٍ ما، فهل هناك وقت أفضل من هذا الوقت الذي تُضطر فيه إلى تأجيل مهامٍ أخرى؟ قم بتنظيف محرك الأقراص من الملفات غير الضرورية ورتّب سطح المكتب الذي قد يكون بحالة فوضى وتخلّص من الملفات الزائدة، قم بإزالة امتدادات المستعرض التي لا تحتاج إليها. وربما يمكنك تنظيف الحاسب المحمول، فقد يكون متسخاً جداً.

3. القيام بالمهام غير الرقمية

عربة تسوق, جراثيم, عائلة

في الواقع، كثيراً ما أُضطر إلى تأجيل بعض المهام غير العاجلة للقيام بأعمالٍ مكتبية أكثر أهمية. على سبيل المثال، أحتاج إلى الاتصال بالسباك لإصلاح سخّان الماء في الحمام وإلى جز العشب في حديقتي. أريد الذهاب إلى البنك، أو تفقّد كومة البريد على طاولة مطبخي. إنه لأمر مدهش حقاً كم من الأعمال يمكن أن تتراكم أثناء إنجاز عملك «الحقيقي».

نظراً لكثرة المهام التي لا تتطلب اتصالاً بالإنترنت، أو حتى جهاز كمبيوتر، فالقيام بها خيار رائع عند انقطاع الإنترنت؛ ابدأ بالعمل في الأشياء التي يمكنك فعلها أينما كنت، من الواضح أنه لا يمكنك جزّ العشب عندما تكون في المكتب، ولكن، حتى إذا لم تتمكن من مغادرة مكتبك، يمكنك مثلاً إجراء جميع المكالمات الهاتفية التي تؤجلها باستمرار. اتصل بأسرتك أيضاً، ربما لم تتكلم معهم منذ زمنٍ طويل.

4. نظّم أفكارك

man in gray long sleeve shirt standing in front of blue and yellow puzzle mat

من السهل ان تجد نفسك مشغولاً للغاية مع وجود الكثير من المهام التي تواجهك كل يوم. وفقًا لديفيد ألين، مؤلف كتاب «Getting Things Done» ومبتكر طريقة الإنتاجية التي تحمل الاسم نفسه، فإن مفتاح تنظيم أفكارك التي تملأ هو إفراغها من رأسك على الورق. سيساعدك هذا على تجنب الشعور بالقلق الذي يساورك عندما تكون لديك قائمة طويلة من المهام تحاول أن تتذكرها، ولكنك تخشى أن تنساها.

لقد حان القيام بذلك مع تعطل الإنترنت. لذا أحضر ورقة واكتب عليها كل ما يدور في ذهنك؛ كالأفكار التي تريد طرحها على رئيسك في العمل وتفاجئه بها، اكتب المهام التي ستقوم بها في المنزل مهما كانت، كل ما يخطر ببالك. حدد المهام التي يمكنك تفويض الآخرين للقيام بها والمهام التي يمكنك القيام بها على الفور. بمجرد ترتيب أولويات المهام وتنظيمها، يمكنك العودة إلى العمل بثقة أكبر عند عودة الإنترنت.

5. تعلم المهارة التي كنت تؤجلها

صور فوتوشوب, بدائل فوتوشوب, برامج تقنية

هناك العديد من المهام في عملي أود لو أقوم بها بشكلٍ أفضل، لكن لا وقت لدي لتعلّم المهارات التي تمكنني من ذلك. على سبيل المثال، أود رفع مهاراتي في استخدام فوتوشوب أو على الأقل برمجة بعض اختصارات لوحة المفاتيح كي تساعدني في توفير الوقت في القيام بالكثير من الأعمال المتكررة. وأنا متأكدٌ لو أني أتقن استخدام برنامج الإكسل بفعاليةٍ أكبر، لكنت اختصرت الكثير من الوقت والجهد.

بالتأكيد، يمكن أن تساعدك الدروس التعليمية على الانترنت إلى حدّ كبير في تعلّم المزيد من المهارات، ولكنك قد تتفاجئ بما ستكتشف ما يمكنك القيام به بمجرّد تصفّح القوائم والأزرار في البرامج التي تعمل عليها. وربما يمكن لأحد الخبراء الذي يعمل معك أن يمنحك بعض الوقت لمنحك دورة مكثفة قصيرة على برنامج إكسل إذا كنت تعمل عليه.

6. اطفئ جهازك وتمشّى

مشي, أماكن مزدحمة, تلوث الهواء

لا بأس في استغلال انقطاع الإنترنت كفرصة لأخذ استراحةٍ من العمل. في الواقع عليك الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر لبعض الوقت أثناء العمل، لأن الجلوس طوال اليوم يقتلك ببطء، وربما تسبب شاشة الحاسب بعض الإجهاد لعينيك.

لا يجعلك الابتعاد عن الحاسب متهاوناً في العمل. لقد أظهرت الدراسات أن فترات الراحة الذهنية يمكن أن تساعدك في الحفاظ على تركيزك، وأن المشي يمكن أن يعزز تفكيرك الإبداعي. لذلك، استغل فرصة تعطل الإنترنت في الوقت الذي لا يكون لديك فيه عذر آخر للذهاب إلى المنزل، وتمشى قليلاً في الهواء الطلق. من يدري، قد يخطر على بالك أثناء ذلك حلّ مبتكرٌ للمهمة العالق بها، مما يمنحك دفعة قوية لإنجازها.