Reading Time: 4 minutes

غيّر الإنترنت طريقة حياتنا وتواصلنا مع بعضنا. فقد أصبح لدينا زملاء وعملاء منتشرين في جميع أنحاء العالم. فمن خلال استخدام برامج التواصل وتطبيقاتها المناسبة، لم يعد للتبّاعد الجغرافي أيّ ضرر على إنتاجية العمل، بل ويضمن تواجد أفراد فريق العمل مع بعضهم البعض في نفس المكان الافتراضي الخاصّ بالعمل.

يمكن للتطبيقات المُستخدمة لمتابعة سير العمل أن تكون مفيدةً أيضاً في مجالاتٍ أخرى، مثل التحضير للمناسبات أو مشاركة المعلومات مع العائلة والأصدقاء. إليك 7 من تطبيقات تسهل عليك مهام العمل والتواصل عن بعد.

1. جوجل درايف

ليس مفاجئاً أن تُنتج شركة جوجل العملاقة بعضاً من أعظم تطبيقات الإنترنت المفيدة لقطاع الأعمال. يعدّ جوجل درايف (بما يتضمنه من أدوات التحرير المختلفة مثل المستندات والجداول والعروض التقديمية) أفضل ما أنتجته جوجل على الإطلاق. تسهّل هذه المجموعة من التطبيقات العمل المشترك بين أفراد الفريق. فبمجرّد أن تفتح مستنداً نصياً أو جدولاً أو عرضاً تقديمياً، ومن ثمّ الضغط على زرّ المشاركة في الأعلى، فقد بدأت بالتعاون مع فريق العمل ببساطة.

يمكن لمستخدمين مختلفين التعدّيل على نفس المستند على جوجل درايف. ليس ذلك فحسب، بل يمكنهم العمل معاً عليه في نفس الوقت، بحيث يمكن تمييز من يقوم بالتعديل من خلال تخصيص لونٍ لكلّ مستخدم يُظهر التعديلات التي قام بها. ويمكن إضافة تعليقاتٍ والعمل على إصداراتٍ مختلفة من نفس الملّف بسهولةٍ شديدة. كما يتوّفر لمنشئ الملّف عناصر تحكّمٍ مفيدة تسمح له بوضع قيودٍ على من يمكنه استعراض الملف أو التعديل عليه.

يتوفر تطبيق جوجل درايف لكلا نظامي أندرويد وآيفون.

2. تطبيق «نوشن»

هكذا يبدو تطبيق نوشن

من أحدث التطبيقات في مجال العمل التعاوني المشترك، وهو سهل الاستخدام، ولا يحتوي على الكثير من القيود. توفّر واجهة التطبيق مساحةً واسعة يمكن لأعضاء الفريق استخدامها لأغراضٍ مختلفة، مثل مفكّرة أو مكان لإدارة المهام، أو مكتبة للمستندات، أو أي شيءٍ آخر قد تحتاجه.

صُممت واجهة التطبيق البسيطة بشكلٍ جيّد، ومن السهل التعامل معها من خلال ميزة السحب والإفلات وتمييز المستندات. كما يمكن استخدامه لجدولة مهام الفريق، والإشارة للأشخاص، والتعليق بشكلٍ مباشر. تقتصر الحسابات المجّانية على 1000 بطاقة من المحتوى، وتبدأ الاشتراكات المدفوعة من 4 دولارات شهرياً.

يمكنك تحميل التطبيق لنظام أندرويد أو آي أو إس.

3. تطبيق «دروبوكس بيبر»

يعد هذا التطبيق نسخةً مُصغّرة من مستندات جوجل في بعض النواحي، لكّن بساطته تلك ليست بالضرورة سلبية، فهي تسهّل التعاون والتركيز على ما العمل الذي تقوم به بالتعاون مع الفريق. يُعتبر التطبيق أساساً كمفكرةٍ جماعية، ومحرّر مستندات يمكن العمل عليه جماعياً بين مختلف أفراد الفريق، مما يمنح الفريق مساحةً للعمل معاً على النصوص والصور، والجداول الزمنية، والمزيد غير ذلك.

يتفوّق التطبيق في تسهيل عمل العديد من الأشخاص على نفس المستند في نفس الوقت، وإضافة التعليقات، واقتراح التعديلات. كما يمكنك تحرير المستندات في وضع عدم الاتصال إذا اقتضت الضرورة. كما يتكامل التطبيق تلقائياً مع تطبيق دروبوكس الرئيسي من ناحية تخزين ومشاركة الملفّات على السحابة.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً لنظامي أندرويد وآي أو اس.

4. تطبيق تريللو

يمكن استخدام تريللو للتخطيط للمناسبات، ومتابعة المشاريع. تصميم مطبخٍ جديد مثلاً

من التطبيقات التي تبدو بسيطة الاستخدام ظاهرياً. لكن تريللو في الواقع يصبح أكثر تعقيداً ونفعاً عند التعمّق في المهام التي يمكنه القيام بها. ليس سهلاً شرح ذلك، لأنه في جوهره مجرّد مجموعة من البطاقات مرتبة في سلسلةٍ من الأعمدة؛ ولكن يمكنك تخصيص هذه الأعمدة والبطاقات بعدة طرقٍ مختلفة وفقاً لما يحتاجه الفريق.

ربما تكون الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام تريللو هي تتبع تقدّم المشاريع؛ ماذا يفعل ذلك العضو، وإلى أي مرحلة وصلت كل مهمة، ومتى سيتم الانتهاء منها، وما إلى ذلك. يمكن للمستخدمين تمييز البطاقات بعلامات تشير إلى تصنيف معين، أو تاريخ الانتهاء من المهمة، أو تشير إلى أسماء المستخدمين وإلخ. عند ترقية تطبيق تريللو إلى النسخة المدفوعة، ستحصل على إضافاتٍ متميزة مثل قوالب المنتديات، وإمكانية تكامل التطبيقات مع تريللو بالإضافة إلى الخلفيات المخصصة.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً أو مقابل اشتراكٍ شهري لنظام أندرويد وآي أو إس

5. تطبيق «إيفرنوت»

يتوفّر تطبيق «إيفرنوت» منذ عام 2000، لكنّه لا يزال أحد أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات والتعاون عبر مختلف المنصات. يتيح إيفرنوت دمج النصوص، الصور ومقاطع الفيديو، الروابط، القوائم، وغيرها بسهولة وبساطة في سلسلةٍ من الملاحظات الرقمية التي يمكن تمييزها وتصنيفها على النحو الذي تراه مناسباً.

تُعد خيارات المشاركة مفيدةً وغير مربكة، تحتاج فقط إلى عناوين البريد الإلكتروني لأعضاء الفريق لمشاركة الملاحظات معهم. ومن الممكن السماح لبعض المستخدمين بتعديل الملاحظات مع تقييد الآخرين، والسماح لهم باستعراضها فقط. يبدأ الاشتراك بالخدمات المميزة مثل البحث المتقدّم والتحرير في وضعية عدم الاتصال من 5 دولارات شهرياً.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً أو مقابل اشتراكٍ شهري لنظام أندرويد وآي أو إس.

6. تطبيق «سلاك»

يعد تطبيق «سلاك» من أهمّ التطبيقات التعاونية وإدارة المجموعات عبر العالم.ي قوم التطبيق بتسهيل التواصل وعمل الفريق دون الحاجة إلى استخدام رسائل البريد الإلكتروني، والردود التي تعمل عليها على مدار الساعة. لا تكمن قوّة تطبيق سلاك في أنّه تطبيق للمحادثة الفورية أساساً، بل في مدى نجاحه في تطبيق تلك الفكرة.

يمكن إجراء المحادثات بين شخصين فقط، أو ضمن مجموعاتٍ خاصّةٍ أو عامّة. كما يمكن استخدام الإشارة للأشخاص (منشن)، وإنشاء مواضيع، واستخدام الإيموجي وغيرها من المميزات المفيدة المأخوذة من وسائل التواصل الاجتماعي. التطبيق مفيدٌ للشركات والمؤسسات والأندية، وغيرها من النشاطات التي تتطلب عمل الفرق مع بعضها، لكن ينبغي الحصول على اشتراك يبدأ من 6.67 دولار شهرياً للاحتفاظ بأرشيفٍ غير محدود من الرسائل، والحصول على إضافات أخرى مثل ميزة المكالمة الجماعية.

يمكن تحميل التطبيق مجّاناً أو مقابل اشتراكٍ شهري لنظام أندرويد أو آي أو إس.

7. جوجل كيب

بدأنا مع جوجل وسننهي مع جوجل أيضاً. يبدو «جوجل كيب» تطبيقاً بسيطًا في ظاهره، لكنه في الواقع تطبيقٌ متطور للغاية لتدوين الملاحظات والتعاون. كما يتيح مشاركة الصور والنصوص والقوائم والروابط مع أشخاصٍ آخرين. يمكنك أيضاً تحويل الملاحظات بسرعةٍ ليتمّ تحريرها في مستندات جوجل أيضاً.

يتيح التطبيق مرونةً كبيرة فيما يتعلّق بإدارة الملاحظات، حيث يمكن تمييزها بالألوان وربطها بالتقويم والمذكرّات، كما يمكن تمييزها بعلاماتٍ مخصصة لتسهيل تنظيمها (مثل العائلة أو العمل أو التسوّق). يمكن مشاركة الملاحظات ببساطة من خلال الضغط على زرّ إضافة شخص وإدخال عنوان بريده الإلكتروني.

يمكن تحميل التطبيق مجاناً لنظام أندرويد أو آي أو إس.