Reading Time: 5 minutes

عندما تتقدم للحصول على وظيفة جديدة، تحتاج لتقديم أفضل ما لديك. وللقيام بذلك، يجب أن تعرض خبراتك ونقاط قوتك وإنجازاتك في سيرة ذاتية مميزة. إذا كنت تريد إضافة بعض التألق والاحترافية إلى سيرتك الذاتية، يمكن لبعض التطبيقات مساعدتك. تقدّم تلك الخيارات السبعة التالية خدمات تساعدك في تحسين سيرتك الذاتية قدر الإمكان.

1. كانفا

كانفا, تطبيقات, سيرة ذاتية

يمكنك استخدام كانفا لجميع أنواع مشاريع التصميم، وأحد أفضل الاستخدامات له هو تصميم سيرة ذاتية رائعة المظهر. حتى إذا كنت لا تعتبر نفسك مصمم جرافيك جيد، فإن التطبيق يمنحك أقصى قدر من التأثير البصري بأقل جهد ممكن. ستندهش حقاً بما ستستطيع إنتاجه.

بمجرد اختيار تصمم سيرة ذاتية، سيقدم لك التطبيق خيارات متعددة لمجموعة من النماذج الرائعة. ستحتاج إلى دفع ثمن بعضها، ولكن العديد منها مجانية. اختر واحداً من النماذج، ثم عدّل النصوص بإضافة تفاصيلك الخاصة. يمكنك بسهولة إضافة الأشكال والصور، وتغيير الخلفية وتعديل المظهر.

يعمل كانفا بشكلٍ جيد على الإنترنت، أو كتطبيق على الهواتف الذكية لكل من أنظمة «آي أوه أس» و«أندرويد». كانفا تطبيق مجاني، ويمكنك شراء اشتراك خاص يقدّم لك ميّزات أخرى، مثل المزيد من الخيارات لتصدير الملفات، ولكن ربما لا تحتاج حقاً إلى هذه الميزات لتصميم سيرة ذاتية.

2. فيجوال سي في

عندما تقوم بتصميم ملف سيرتك الذاتية باستخدام فيجوال سي في، فإن واجهته البسيطة ستساعدك على جعل هذا الملف يبدو جيداً قدر الإمكان. واستناداً إلى تجربتنا مع التطبيق، يمكنك تصميم سيرة ذاتية احترافية ومقنعة للغاية في عدة دقائق فقط.

اختر نموذج من بين العديد من النماذج عالية الجودة، أو ابدأ من صفحة فارغة إذا كنت تفضل ذلك. ثم أضف حقولاً نصية وأشكالاً وصوراً حسب الحاجة. عملية تحرير النص وتعديل الملف هي عملية مباشرة وبديهية للغاية.

عندما تصبح راضيًا عن النتيجة، يمكنك تصدير الملف بصيغة «بي دي إف»، أو الحصول على رابط يتيح لك مشاركته على الإنترنت.

هذا التطبيق مريح للغاية لأنه يعمل مباشرة في المتصفح. السمة الوحيدة السلبية فيه هي الحاجة لشراء اشتراك خاص بمبلغ 12 دولاراً لاستخدام بعض من أفضل النماذج. وإذا اشتريته بالفعل، فيمكنك الدخول إلى بعض الإحصائيات التي تخبرك بعدد المشاهدات التي حصَلت عليها سيرتك الذاتية، بالإضافة إلى ميزات أخرى.

نوصيك بتجربة الإصدار المجاني أولاً لترى إذا كان هذا التطبيق يلبي احتياجاتك أم لا.

3. كيك ريسيمي

قلة من التطبيقات تتفوق على «كيك ريسيمي»، فهو يتميز بواجهة سهلة الاستخدام مصممة بشكلٍ جميل، ويقدم الكثير من النماذج الرائعة، كما أنه يتيح لك التواصل مباشرة مع أصحاب العمل.

بدلاً من البدء بالنماذج، يبدأ «كيك ريسيمي» بطرح بعض الأسئلة عليك حول مجالات خبرتك وأنواع الوظائف التي تبحث عنها، إذ أنه سيستخدم هذه المعلومات لملء سيرتك الذاتية لاحقًا. بعد ذلك، يمكنك عن طريق السحب والإفلات، إضافة عناصر مختلفة، مثل الصور والخطوط الفاصلة وغيرها في أماكنها المناسبة. وأخيراً، يمكنك إضافة روابط الإنترنت لأمثلة عن أعمالك السابقة أو لقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، أو لأي موقع الإنترنت آخر. عند الانتهاء، يمكنك مشاركة المستند كصفحة الإنترنت، أو حفظه كملف «بي دي إف».

بالرغم من أننا نتمنى لو كان كان عدد النماذج في هذا التطبيق أكبر، إلا أننا معجبين بسهولة استخدام كيك ريسيمي وقدرته على المزج بين النمطين العصري والتقليدي لكتابة السير الذاتية. إذا قمت بالاشتراك مقابل 8 إلى 16 دولار في الشهر، فستتمتع بخيارات تنسيق أكثر تقدماً وستصبح قادراً على تتبع إحصائيات حول سيرتك الذاتية.

4. سي في إنجنير

إذا كنت تفضل تصميم سيرتك الذاتية على الهاتف، فإن تطبيق «سي في إنجنير» هو أحد أفضل الخيارات بالنسبة لك. فبالرغم من أن تنسيقاته ليست الأكثر تقدماً، ولكنه سهل الاستخدام على الهاتف، وينظم معلوماتك بشكلٍ جيد.

خطوتك الأولى في هذا التطبيق هي ملئ الأقسام الرئيسية، مثل المهارات والاهتمامات والتعليم وغيرها. وفي كل قسم، يقدّم لك التطبيق نصائح بسيطة حول المواضيع التي يجب عليك ذكرها، مع تقديم بعض الأمثلة عليها. ثم يرتّب التطبيق معلوماتك آلياً بعد أن تنتهي من إدخالها.

يمكنك بعد ذلك إما حفظ عملك في حساب جوجل درايف كملف «بي دي إف»، أو إرساله عبر البريد الإلكتروني.

يمكنك استخدام كل ميّزات التطبيق مجاناً، لكن إذا ساعدتك السيرة الذاتية التي صممتها بواسطته في الحصول على وظيفة؛ يمكنك دفع «إكرامية» لمطوّر التطبيق قدرها 2.5 أو 6.3 دولار. وهذا أفضل مما تقدمه العديد من تطبيقات تصميم السير الذاتية المخصصة للهاتف النقال، والتي لا تسمح لك بتصدير الملفات إلا مقابل المال.

5. ريسيمي دوت كوم

يبدو من اسمه أنه التطبيق النموذجي لتصميم السير الذاتية، وبالفعل، إذا كنت ترغب في تجهيز سيرة ذاتية حسنة المظهر في دقائق، فإن هذا التطبيق هو أحد أفضل الخيارات المتاحة.

ما عليك سوى اختيار نموذج من بين العديد من الخيارات المنوعة والمصممة بأناقة، وإضافة تفاصيلك الشخصية في أماكنها الصحيحة. ستكون قادراً على التحكم بشكل تام بالعناوين والتوصيفات، يمكنك حتى إضافة أقسام كاملة أو حذفها من الملف إن لم تكن بحاجة لها.

يستطيع هذا التطبيق استيراد معلوماتك الشخصية من حسابك على «لينكد إن»، ولذلك فهو قادر على ملئ معلوماتك الخاصة بشكلٍ تلقائي. يمكنك عند الانتهاء مشاركة الملف على الإنترنت، أو حفظه كملف مايكروسوفت وورد، او تصديره كملف «بي دي إف».

مع ذلك، حينما تختار نموذجاً، فلن تكون لديك القدرة على التحكم بمظهره بشكلٍ كامل، إذ لا يمكنك تغيير الألوان أو الخطوط أو خلافها. بكلمات أخرى، إذا كنت ترغب بإجراء تعديلات بصرية تفصيلية أكثر، فتجنب هذا التطبيق. بالرغم من ذلك، فإن ريسيمي دوت كوم سريع للغاية ومجاني كلياً، ولذلك فيمكنك أن تجرّبه قبل أن تنتقل إلى استخدام تطبيقات أخرى.

6. جوجل سلايدز

عندما تقرر كتابة سيرة ذاتية، فعلى الأغلب يجب ألا يكون «جوجل سلايدز» هو أول خيار يخطر على بالك. فكر مرة أخرى، فبالإضافة لكونه مجاني، فهو يعطيك القدرة على التحكم بالتنسيقات بشكلٍ كامل، ويسمح لك بمشاركة الملفات على الإنترنت باستخدام صيغ تفاعلية.

يمكنك إما أن تستخدم شريحة واحدة وتضيف عليها الصور والنصوص والأشكال، أو أن تحضر عدة شرائح لتعرض معلومات عن خبراتك وتعليمك تفاصيل أخرى في صفحات مستقلة. إذا لم تكن ترغب في البدء من الصفر، فيقدم جوجل سلايدز بعض النماذج التي لها مظهر احترافي.

لأن هذا التطبيق خاص بعرض الشرائح فهو يعطيك خيار استخدام الصور المتحركة. وعندما تنتهي من عملك، فيمكنك نشر العرض على الإنترنت وارسال الرابط إلى الموظفين، أو حفظه كملف مايكرسوفت باوربوينت، أو كملف «بي دي إف» ساكن.

قد يستغرق العمل على جوجل سلايدز مدة أطول مقارنة بالتطبيقات الأخرى، إلا أن النتائج ستكون مميزة. كما أن هذا التطبيق مجاني، لذلك فلن تضيع المال إذا جربته ثم اعتمدت استخدام تطبيق آخر.

7. مايكروسوفت وورد

قد تستبعد تطبيق «مايكروسوفت وورد» ظناً منك أنه لا يحتوي على تنسيقات ملفتة للنظر، أو لأنك لا تريد أن تشتريه ببساطة. مع ذلك، فإنه يستحق التجريب لسببين: أولاً؛ يحتوي على أدوات تنسيق جيدة، وثانياً؛ لأنه يقدّم عشرات النماذج الجاهزة.

هذا يعني أنه بإمكانك اختيار نموذج والعمل عليه حتى يصبح مظهره جيداً. كل ما عليك فعله هو تعديل النصوص الجاهزة الموجودة داخل النماذج. كما يمكنك إضافة الصور والجداول والأشكال ببساطة. ويمكنك أيضاً أن تنشئ ملفاً من الصفر إذا رغبت بذلك.

على الرغم من أنه بإمكانك أن تجد نسخاً مجانيةً من مايكروسوفت وورد على الإنترنت، إلا أنك ستحتاج إلى الدخول إلى جميع النماذج الجاهزة لتصمم سيرتك الذاتية. ولتفعل ذلك، فستحتاج لأن تشتري النسخة الخاصة بالحاسوب الشخصي مقابل 70 دولار سنوياً (والتي تضمن إرسال التحديثات بشكل مستمر)، أو مقابل 150 دولار لمرة واحدة (دون تحديثات).

قد تبدو هذه الأسعار مرتفعة، لكن انتبه، فهي تغطي كل خدمات مايكروسوفت أوفيس الأخرى.