Reading Time: 4 minutes

تفضّل شركة سامسونج إضافة لمستها الخاصّة على نظام التشغيل أندرويد، مما يجعل هواتف جالاكسي تتميّز بمميزات فريدة لن تجدها على الأجهزة الأخرى العاملة بنفس نظام التشغيل، ولن تجد مثلها على أجهزة آيفون أيضاً.

جمعنا لك 7 حيل رائعة تتميّز بها أحدث طرازات هواتف جالاكسي ونوت، ويجب أن تعمل على جميع هذه الأجهزة ما لم نُشر إلى خلاف ذلك.

1. إنشاء ملفات «جي آي إف» من مقاطع يوتيوب

تسمح لك هواتف جالاكسي بإنشاء ملفّات «جي آي إف» مباشرة من أي مقطع يوتيوب، دون الحاجة إلى أية إضافات خارجية. يقوم بذلك تطبيق «سمارت سيلّكت» المتوّفر على هواتف جالاكسي التي طُرحت في الأسواق منذ عام 2017.

إذا كنت تريد إنشاء أحد الملفات، افتح مقطع الفيديو في تطبيق يوتيوب، ثم افتح تطبيق سمارت سيلّكت عن طريق السحب إلى اليمين على الشاشة، واضغط على التطبيق عند ظهور قائمة التطبيقات العائمة. أمّا بالنسبة لهواتف جالاكسي نوت، بمجرّد أن تسحب القلم المخصّص، ستظهر تلك القائمة العائمة لتختار منها تطبيق سمارت سيلّكت. بعد ذلك اختر «جي آي إف انيميشن». قم بتعيين حجم الإطار المناسب فوق الفيديو، ثم قم بتشغيل الفيديو وانقر على «تسجيل» لالتقاط المقطع الذي تريده. عند الانتهاء، اضغط فوق «إيقاف» ليتم تخزين الملف «جي آي إف» في الأستوديو تلقائياً. يمكنك تحميل الملّف المُلتقط إلى تطبيقات أخرى، أو مشاركته مع الأصدقاء بنفس الطريقة التي تشارك بها أي صورة.

2. تحويل مواقع الإنترنت والرسائل النصيّة إلى رسائل تذكير

تُعتبر رسائل التذكير مهمّة للغاية. تمتلك هواتف جالاكسي تطبيق «ريمايندر» المميز حيث يحتوي على بعض الحيل الإضافية.

يمكنك تحويل أي موقع على الإنترنت إلى مُذكرة لقرائته لاحقاً. افتح متصفح سامسونج الخاص، ثمّ اضغط على زر القائمة (ثلاث نقاط في أعلى اليمين)، ثم اختر مشاركة، ثم «مُذكّرة». كما يمكنك تلقّي تذكير بشأن الرسائل النصية أيضاً. افتح الرسائل، اضغط مطولاً على سلسلة المحادثات التي تريد حفظها كمذكّرة، فتنبثق قائمة خيارات اختر منها «الإرسال إلى المذكّرة».

ستظهر هذه الإدخالات -مثل أي تذكير آخر على هاتفك- في تطبيق «المذكّرة». كما يمكنك تعديل أي من الادخالات ضمن التطبيق بالضغط على أي منها لإعادة عرضها مرّة أخرى في أي وقت أو مكان (على سبيل المثال، إعادة إظهار قائمة البقالة عندما تكون في السوبر ماركت).

3. تقسيم شاشة الهاتف لاستعراض تطبيقين في نفس الوقت

تتيح لك العديد من هواتف أندرويد تقسيم الشاشة إلى قسمين لتتمكن من عرض تطبيقين في نفس الوقت. لكن نظام تشغيل سامسونج أدخل تعديلات إضافية فريدة إلى هذه الميزة، حيث بات بإمكانك تثبيت جزء من التطبيق -مثل يوتيوب أو تويتر، أو قسم من تطبيق الخرائط- في وضع تقسيم الشاشة. سيؤدي ذلك إلى إبقاء المقطع الموجود أعلى الشاشة أثناء مواصلة العمل على تطبيق آخر تحته.

في شريط التنقل، اضغط مع الاستمرار على زر «ريسنت»، وقم بالتمرير إلى التطبيق الذي تريد تثبيته، ثم اضغط رمز التطبيق المستدير الذي يظهر أعلى التطبيق، واختر «فتح في وضعية تقسيم الشاشة». سيتم تثبيت التطبيق في النصف الأعلى من الشاشة، ثم يمكنك فتح تطبيق آخر في نصف الشاشة السفلي. يمكنك تعديل حجم عرض التطبيق السفلي ليظهر على مساحة أكبر، أو تقليلها من خلال سحب الخط الأزرق الذي يفصل بين نافذتي التطبيق، أو سحبه بالكامل للخروج من وضعية تقسيم الشاشة.

4. إضفاء الطابع الشخصي على الأصوات

تقدّم سامسونج خيارات كثيرة تتيح لك تخصيص الصوت في الهاتف بما يناسب ذوقك تماماً. هي ميزة مفيدة جداً، خصوصاً بالنسبة لتجربة الاستماع من خلال سماعات الرأس. بمجرد أن تضبط إعدادات الصوت للوصول إلى المزيج المثالي، سيتذكّر الهاتف تفضيلاتك دائماً عند الاستماع للموسيقى والأفلام وأي صوت يصدر عنه.

لتعديل الصوت، انتقل إلى الإعدادات واضغط «الأصوات والاهتزاز»، ثم اختر «الإعدادات المتقدمة»، ثم «جودة الصوت والتأثيرات»، ثم أخيراً «المعادل». ستظهر نافذة تحتوي على العديد من المزالق يمكن تعديلها للوصول إلى الصوت المفضّل.

إذا كنت غير مرتاح مع المصطلحات التقنية الصوتية، وتريد الوصول إلى أفضل مزيج صوتي؛ عُد إلى قائمة جودة الصوت والتأثيرات، ثم اضغط «تكييف الصوت»، واختر «تخصيص». سيظهر معالج تكوين قصير يتيح سماع عدة عينات صوتية، ثم اختر ما يعجبك أكثر.

5. إخفاء التطبيقات والملفات

تُزود هواتف سامسونج جالاكسي بتطبيق «المجلّد الآمن». يعمل التطبيق مثل خزانة رقمية مُشفّرة على هاتفك، حيث يمكنك إخفاء التطبيقات والملفات داخلها، وتعيين كلمة مرور أو رمز شخصي، أو حتّى استخدام بصمة الإصبع للوصول إليها.

لإعداد خزنتك، قم بتشغيل تطبيق «المجلد الآمن»، ثم اتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإعداد قفل الأمان. بمجرد حماية التطبيق، استخدم الأزرار لإضافة التطبيقات والملفات لإسقاط أشياء جديدة في المجلد الآمن لتصبح مخفية.

يمكنك أيضاً استخدام المجلد الآمن لإخفاء التطبيقات العادية مثل الكاميرا والتقويم، حيث لن يظهر أي شيء في هذه التطبيقات عند حمايتها -كالصوّر والمواعيد- في التطبيقات العادية الأخرى على الهاتف. كما يمكنك من خلال تطبيق المجلّد الآمن امتلاك أكثر من حساب على تطبيقات التواصل الاجتماعي؛ مثل فيسبوك بتشغيل نسخة منفصلة من التطبيق من المجلّد الآمن.

6. استخدام هاتفك لدفع الفواتير

يُعدّ تطبيق «آبل باي» و«أندرويد باي» تطبيقين رائعين لدفع المال، لكنّها لا تعمل إلا مع نقاط البيع المُجهّزة بتقنية الاتصال القريب التي يُشار إليها اختصاراً بـ «NFC»، وهي نفس التقنية التي تعمل من خلالها بطاقات الدفع الذكية غير التلامسية. يعمل تطبيق «سامسونج باي» عن طريق هذه التقنية، ولكنه يعمل أيضاً مع نقاط الدفع الممغنطة القديمة، حيث تمرّر بطاقتك الائتمانية للدفع. وذلك يعني أن مجموعة أوسع من أجهزة قراءة البطاقات تدعم تطبيق «سامسونج باي» مقارنة بتطبيقات الدفع من جوجل أو آبل.

لربط حساباتك المالية بخدمة سامسونج باي، ابدأ بفتح التطبيق الذي ينبغي أن يوجد افتراضياً على هاتفك. ثم اضغط «ابدأ»، واتبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإضافة بطاقات الإئتمان الخاصّة بك إلى حسابك. إذا لم تكن قد أنشأت حساب سامسونج خاص بك، ستُضطر للقيام بذلك، سيرشدك التطبيق خلال هذه العملية.

عند الانتهاء، توجّه إلى المتجر، واستعد للدفع باستخدام هاتفك.

7. تدوين الملاحظات على شاشة القفل

كي تتمكن من الكتابة على هاتفك دون إلغاء شاشة القفل، تحتاج إلى هاتف «جالاكسي نوت 8» النصف لوحي (فابليت)، أو أحدث منه. ونظراً لأنّ هذه الحيلة تعتمد على استخدام القلم المدمج في الجهاز، لن تعمل هذه الميزة على هواتف «جالاكسي إس 10» أو «إس 10 بلس» الصغيرة.

ينبغي أن تكون هذه الميزةُ مفعلة افتراضياً على الهاتف. ومع ذلك، يمكنك التحقّق من أنها نشطة. افتح «الإعدادات»، ثم اضغط «الميزات المتقدمة» متبوعة بخيار «القلم». يجب أن يكون مفتاح تبديل المذكرة مضبوطاً على إمكانية العمل في وضعية إغلاق الشاشة؛ كي تتمكّن من الكتابة حتى لو كان هاتفك مقفلاً.

والآن كلّما خطرت ببالك فكرة ما، يمكنك إخراج القلم من قاعدة الجهاز، والضغط به على الشاشة مع الاستمرار بالضغط على الزرّ العلوي والبدء بالكتابة. لن يكون هناك حاجة لتنشيط الشاشة أو كتابة رقم التعريف الشخصي، أو أي إجراء آخر. في الواقع، ستعمل هذه الميزة حتى لو كانت تمطر، فجهاز «نوت 8»، والموديلات الأحدث والقلم الخاص بالجهاز مقاومان للماء. بمجرّد أن تنتهي من الكتابة، سيقوم الهاتف بحفظ أي شيءٍ تدونه على شاشة القفل.