Reading Time: < 1 minute

ذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن 7 لقاحات صينية مضادة لفيروس كورونا دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، ونقلت التصريحات من وو يان بين؛ مدير عام علوم وتكنولوجيا التنمية الاجتماعية بوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، والذي أكد أن الصين لديها حالياً 16 لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا طورته بشكل ذاتي.

في الشهر الماضي، حصل أول لقاح معطل؛ طورته شركة معهد بكين المحدودة للمنتجات البيولوجية، على موافقة سوقية مشروطة من الهيئة الوطنية للمنتجات الطبية، وتشير النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية إلى فعالية بنسبة 79.34 بالمئة ضد فيروس كورونا.

يذكر أن الصين طورت أربعة لقاحات معروفة ضد فيروس كورونا؛ من بينها لقاح «سينوفارم»؛ وهو اللقاح الذي يجرى التطعيم به في الإمارات العربية المتحدة، ومصر والعديد من الدول العربية والعالم، ويتبع اللقاح عملية تعطيل، ويستخدم أيضاً مواد مساعدة لتحفيز الاستجابة المناعية؛ وذلك حسب دراسة نُشِرَت في دورية «سيل» العلمية. خضع اللقاح لتجارب سريرية للمرحلة الأولى والثانية بنتائج مُشجّعة، وأنتج استجابة مناعية فعالة في المشاركين، وأبلغ بعضهم عن ردود فعل سلبية؛ بما في ذلك الألم في موقع الحقن، والحُمى، لكنها ردود خفيفة وتم حلها بسرعة. ولّدت أيضاً جرعات معيّنة أجساماً مضادة محددة لفيروس كورونا في جميع المشاركين في المرحلة 1 و 2 في التجربة؛ حسب دراسة أخرى منشورة في دورية «جاما» العلمية.