Reading Time: 6 minutes

بدأنا عام جديد، والكثير منا سعيد بانقضاء عام 2019 بكل مسراته وأحزانه، وينبغي أن يكون ذلك دافعاً لنبدأ عام 2020 بالشكل الصحيح بنيةٍ صادقة، وتصميمٍ على أن نكون أفضل.

لقد عرض قسم «افعلها بنفسك – DIY» في بوبساي العام الماضي قصصاً نأمل أن تكون قد استفدت منها، وحسّنت واقع حياتك، ووجدت فيها طرقاً جديدة للتعامل مع أصعب المشاكل والمهام التي قد تواجهها. لقد حان الوقت الآن للاستفادة من هذا الكم الكبير من المعرفة لتصبح نسخةً أفضل من نفسك في هذا العام الجديد.

1. سافر أكثر ولتكن خياراتك أكثر ذكاءً

سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

القيام بالمغامرات والسفر هو من أكثر القرارات شيوعاً في العام الجديد. في بعض البلدان، يحمل البعض معهم حقائب فارغة أينما ذهبوا وفي أي وقت تحسباً لأي فرصة سفرٍ قد تأتي في أيّ وقت. عندما تسافر في عام 2020، تأكد من أنك تفعل ذلك بطريقةٍ ذكية، وابذل قصارى للاستفادة من كل رحلة من خلال التغلّب على الصعوبات والاضطرابات التي ترافق الرحلات الجوية الطويلة، ولتكن صديقاً للبيئة، وحافظ على العادات الصحية أينما سافرت.

ربما تعتقد أن السفر بعيداً قد يكون مكلفاً بعض الشيء، لكّن يمكنك ايجاد رحلات لأماكن بعيدة تناسب ميزانيتك الصغيرة، يمكنك مثلاً توفير المال أثناء تواجدك بالفندق من خلال طهو طعامك في غرفتك.

2. تناول طعاماً صحياً، واطهو أكثر

طعام, سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

ربما بدأت عام 2019 وأنت مصممٌ على اتباع نظامٍ غذائي صحي، لكّن، للأسف، لم تتمكن من الاستمرار به سوى 3 أسابيع فقط، أو قرّرت أن تأكل المزيد من الخضار والفواكه كلّ أسبوع، ولكنك فشلت بطرقةٍ أو أخرى. لا تقلق، فذلك يحدث دائماً.

عندما تتحضّر للمحاولة مرةً أخرى، اعلم أن هناك طرقاً عديدة لتحفّز نفسك وتحقق أهدافك في عام 2020. إذا وجدت صعوبةً في تناول المزيد من الخضراوات، يمكنك المحاولةُ مجدداً عن طريق زراعة حديقتك المائية بنفسك، أو تتعلّم كيفية انتقاء أفضل منتجات الخضراوات والفواكه، والتي تضيف قيمةً وطعماً أفضل لوجباتك. أما إذا قررت أنك ستغدو نباتياً في عام 2020، فهناك قائمةٌ طويلة من الخضراوات والفواكه، وسيكون بإمكانك صنع فطائر البرغر النباتية بنفسك.

لا فرقَ كبيراً بين خيارات الطعام الصحي عموماً، لكّن خيار قيامك بالطهي بنفسك قد يكون أفضلها بالنسبة لك. ينبغي أن يكون مطبخك مثالياً ومريحاً بحيث سيكون من الصعب جداً لأي شخصٍ إقناعك بتناول الطعام في الخارج. ابدأ بتنظيم أدراج المطبخ الفوضوية، ونظّف خزانة المؤونة بالتخلّص من كلّ الأطعمة منتهية الصلاحية. ثق بنا، ستكون ممتناً للقيام بذلك في المستقبل.

3. اعتن بصحتك الجسدية والعقلية

رياضة, طعام, سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

لو قمنا بتنفيذ كل ما وعدنا أنفسنا به كل عام، مثل البدء بعمل جديد بشكلٍ جدّي، سنكون جميعاً أغنياء ونستطيع تحمّل تكلفة استئجار مدرّبٍ شخصي كما يفعل المشاهير. (إذا كان هناك مدرب شخصي يطرق بابك كل صباح، فلن تماطل في اتخاذ قرار التدريب، أو ممارسة الرياضة).

سيكون الأمر مختلفاً هذا العام، فإذا اتخذت قرارك، ستتمكن من اختيار روتين التدريب المثالي أو العودة إلى روتين تمارينك الذي تركته منذ شهور. ربما قضيت وقتاً كثيراً تعمل أمام شاشة الكمبيوتر، وربما تعاني من آلام الظهر بسبب ذلك. عِد نفسك بأنك ستحاول تخفيف آلام ظهرك قليلاً من خلال تعديل وضعية جلوسك.

اتخاذك لقرار ممارسة التمارين الرياضية هو أمرٌ رائع، لكن ينبغي عليك توفير الوقت لنفسك أيضاً. عليك أن تتعلّم هذا العام كيف تقلّل وقت جلوسك أمام الأجهزة الإلكترونية، وتقليل وقت استخدامك للهاتف الذكي، واستخدام التكنولوجيا من أجل راحتك من وقتٍ لآخر.

عليك تعلّم كيف تحافظ على نظافة الأشياء من حولك في عام 2020 أيضاً. تعلّم كيف تنظّف أسنانك بالطريقة المثالية، خذ وقتك بتنظيف هاتفك الذكّي أيضاً لأنه، وبصراحة، لا يمكن لهذه الأداة -التي تحمل الكثير من الجراثيم والأوساخ- أن تنظّف نفسها وحدها.

4. تمتّع بحياةٍ أكثر أماناً وبهجةً على الإنترنت

مستخدم إنترنت يتصرف بطريقة مسؤولة، ويغير كلمة المرور الخاصة به؛ لأن المعلومات الشخصية للجميع تتعرض للسرقة على الدوام.

هل ما زلت تستخدم كلمة المرور نفسها على كلّ المنصات؟ هل تقوم بتسجيل الدخول باستخدام عيد ميلاد شريكك أو اسم حيوانك الأليف، أو اسم الشارع الذي ترعرت فيه؟ حان الوقت لأن تأخذ أمر الأمان على الإنترنت بجديةٍ أكثر في عام 2020.

اجعل من التحقق من كلمات المرور وتغييرها -في بعض الأحيان- عادة. اَتبع ذلك بالتخلّص من برامج التجسس المختبئة في جهازك. ابذل جهداً أكبر وحاول تعلّم الاجراءات التي يمكنك عملها ليصبح تصفّحك للانترنت أكثر أماناً. مثلاً، قم بحماية بياناتك وحساباتك عن طريق أسلوب المصادقة الثنائية.

فيما يتعلّق بوسائل التواصل الاجتماعي، عليك التخلّص من الكثير من الجلبة التي تُحدثها في عام 2020. فكّر في منصّات التواصل الاجتماعية التي تستخدمها واسأل نفسك، هل تحتاج إليها كلّها حقّاً؟ قد يكون تقليل عددها فكرةً رائعة، ولكّن إن كان الأمر صعباً عليك، فعلى الأقل حاول أن تجعلها أقلّ إزعاجاً لك. ولكّن تأكّد على الردّ على كلّ الرسائل النصية من أحبائك في قادم الأيام، حتّى لو لم تكن أنت من يقوم بالكتابة.

5. أحسن التعامل مع كوكبنا

نبات, كوكب الأرض, سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

الأرض هو كوكبنا الآمن الوحيد في الكون. ربما كان قرار المحافظة عليه مُدرجاً في قائمتك منذ سنواتٍ خلت، لكنه أصبح ذا أهميةٍ أكبر مما كان عليه الآن مما لو اتخذته منذ 10 سنوات. الأمر الجيد هو أنّه يمكنك أن تكون صديقاً للكوكب والبيئة، وبالرغم من أنّ بصمة الكربون الخاصّة بك ستكون ضئيلةً مقارنةً بالشركات العالمية الكبرى، إلا أنّ القرار بتخفيضها على المستوى الفردي لا يزال له تأثير مفيد للكوكب.

على سبيل المثال، حاول التقليل من معدل الهَدْر في مطبخك. تعلّم كيف تحافظ على الخضروات من التعفّن في ثلاجتك، وكيف يمكنك الاستفادة من فتات الخبز بدلاً من رميه.

معظمنا يميل للفّ الهدايا وفتحها أمام بعضنا كما لو كنّا في عرضٍ مشوّق. إذا كان ما يزال لديك بعض هدايا عيد الميلاد لتقديمها لأحبّائك، فكّر ملياً في نوعية الأوراق التي تلفّها بها، واختر نوعيةً صديقةً للبيئة لا تستغرق وقتاً طويلاً كي تتحلل في مدافن النفايات.

وإذا كانت مساعدة الكوكب تعني إعادة التواصل بالطبيعة الأم، فيمكنك دائماً الخروج أكثر في رحلات التخييم (حتى في فصل الشتاء)، ولكن تأكد من عدم ترك أي أثرٍ وراءك.

6. حاول التخفيف من نفقاتك في العام الجديد

مال, نفقات, سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

قد تكون نهاية السنة صعبةً خصوصاً على حسابك المصرفي، لكننا نراهن أنك تخطط بالفعل لتخفيض نفقاتك في العام الجديد.

اجعل الأمور أسهل في عام 2020 من خلال كبح شهية التسوّق على الإنترنت إذا كانت لديك، وحاول التوفير قدر الإمكان. تخلّى عن شراء الوجبات الجاهزة، تعلّم كيف تطهو بسهولةٍ في مكتبك مثلاً. وفّر نفقات التنقّل في وسائط النقل العام عن طريق ركوب دراجة هوائية إلى عملك.

اعتني بملابسك أكثر ووفّر مالك بنفس الوقت عن طريق صنع منظفّات الغسيل بنفسك، وانسى أمر شراء بنطال جينزٍ جديد من خلال تعلم كيفية إصلاحه.

أخيراً، من قال أنّ المال لا ينمو على الأشجار كان مخطئاً، أو على الأقل لم يرَ الصورة الكاملة. يمكنك الحصول على الكثير من الحاجيات (كالأدوات المنزلية التي يتخلّى عنها أصحابها) التي تتيحها العديد من المواقع بالمجّان، ويجب التفكير بالاستفادة منها للتوفير قدر الإمكان.

7. حاول أن تكون شخصاً أفضل ولو قليلاً

سلام, عصفور, يد, إطعام, سنة 2020, تفاؤل, لايف ستايل

لا تعقّد الأمور، يجب أن يكون قرارك بسيطاً، كن شخصاً أفضل فقط، حتى لو كان ما ستفعله يبدو قليلاً. توقّف عن المماطلة وتأجيل الأمور التي تكره القيام بها واعمل على تنظيم حياتك بشكلٍ أفضل قدر الإمكان. ربّما يساعدك ذلك على ترتيب أغراضك والحفاظ عليها نظيفةً، وإذا لم تتمكّن من ذلك، ستجد هنا بعض النصائح المفيدة للقيام بذلك.

إن كونك شخصاً أفضل لا يعني فقط أنه ينبغي عليك التصرّف بمسؤولية وحسب، بل لأنه يُظهرك كشخصٍ مثالي أيضاً. في هذا العام الجديد، تعامل بلطف مع أصدقائك، وتأكد من أنّك تبدو أفضل في كل صورةٍ تظهر فيها. نأمل في مثل هذا الوقت من العام القادم أن تنظر ورائك، وتبتسم، لأنّك أنجزت الكثير من الأشياء المدهشة عام 2020، ومن ثمّ تتطلّع إلى الطريقة التي ستحسن بها واقعك إلى الأفضل في عام 2021.

ها هي السنّة الجديدة، نأمل أن تحمل لك الأفضل.