Reading Time: 4 minutes

قد يهمل الكثير من مالكي السيارات عملية الفحص الدوري لأجزاء السيارة، إلا عندما يصادفون عطلاً مفاجئاً. ولكن تعد عملية الفحص أمراً هاماً للغاية، فقد تجنبك الأعطال المحتملة التي تكلفك الكثير من المال لصيانتها، بالإضافة إلى إطالة عمر سيارتك. يمكنك القيام بالفحص الروتيني الأساسي بنفسك، وذلك باتباع جدول زمني منتظم.

إليك قائمة بأهم أشياء في سيارتك عليك فحصها باستمرار.

1. زيت المحرك

إذا كنت تريد أن تطيل من عمر محرك سيارتك بقدر الإمكان؛ فإن زيت المحرك هو أول ما يمكنك فحصه والتأكد من جودته، وأنه يؤدي دوره الصحيح. حيث يعمل الزيت على تقليل قوى الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك مما يمنع تآكلها، وهو ما يسهم في خفض حرارة المحرك وبالتالي إطالة عمره وزيادة كفاءته. تقل قدرة الزيت على تقليل قوى الاحتكاك وخفض درجة الحرارة بمرور الوقت؛ لذا يجب عليك فحص حالته وجودته باستمرار.

تملك بعض السيارات الحديثة شاشات إلكترونية توضح مستوى الزيت، ولا يوجد بها مقياس تقليدي للفحص اليدوي. ولكن إذا لم تملك سيارتك مثل هذه التكنولوجيا، فما عليك سوى أن تتبع هذه الخطوات البسيطة:

  • قم بتشغيل المحرك لفترة زمنية قصيرة ثم أطفئه.
  • افتح غطاء المحرك، واسحب مقياس الزيت من موضعه، ثم نظفه جيداً وضعه مرة أخرى.
  • قم بسحبه وانظر للمقياس لتتأكد من أن مستوى الزيت بين علامتي المقياس الأدنى والأقصى.
  • إذا وجدته أقل من علامة أدنى مستوى للزيت، يجب عليك إضافة كمية أخرى من نوع الزيت الذي تستخدمه.

كما يجب أن تتحقق من لون الزيت، حيث يدل اللون على الجودة، فإذا تحول الزيت إلى اللون الأسود بدلاً من الذهبي، يجب عليك تغييره. وبأي حال من الأحوال يجب تغيير زيت المحرك كل 5 آلاف كيلومتر، أو 10 آلاف كيلومتر، وفقاً للنوع الذي تستخدمه.

يمكنك أن تقوم بهذا الفحص أسبوعياً.

2. زيت ناقل التروس

مثلما يحتاج المحرك إلى الزيت لتقليل الاحتكاك بين المكونات المختلفة وحمايتها من التآكل، فإن ناقل التروس يحتاج أيضاً لزيت من نوع خاص به. إذا كان ناقل التروس يدوي فلن يملك عادةً مقياس خاص. ولن تحتاج إلى فحصه، ويجب تغييره فقط في حالة حدوث إصلاحات.

أما في حالة أن ناقل التروس أتوماتيكي، فستجد أن مقياس الزيت في الغالب لونه أحمر، وربما يساعدك دليل المالك على إيجاد مكانه في السيارة. وبصفة عامة في سيارات الدفع الخلفي قد تجده في حجرة المحرك على جانب الراكب خلف المحرك، أما في سيارات الدفع الأمامي قد تجده في جانب السائق.

بعد إيجاده، أخرج المقياس، امسحه بقطعة قماش نظيفة، ثم أعد وضعه، واتركه لمدة 5 ثوانٍ، ثم اسحبه للخارج مرة أخرى وتحقق من مستوى الزيت. أضف المزيد إذا لزم الأمر، واستخدم دائماً الزيت المُوصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

3. سائل التبريد

تحقق من مستوى سائل التبريد مرة كل أسبوع على الأقل، إذا كانت سيارتك مزودة بخزان إضافي، فتأكد من أن مستوى سائل التبريد عند أعلى أو أقل قليلاً من علامة الحد الأدنى عندما يكون المحرك بارداً، أو في مكان ما بين علامة المنتصف وعلامة الحد الأقصى عندما يكون المحرك ساخناً.

ومن الضروري أيضاً التحقق بانتظام من مستوى سائل التبريد في المبرد (الريداتير)، حيث يجب أن يكون ممتلئاً في كل الأوقات. وإذا لزم الأمر أضف المزيد من سائل التبريد الذي تستخدمه.

قد يشير استمرار فقدان سائل التبريد إلى وجود مشكلة خطيرة، لذا يجب عليك أن تذهب إلى أقرب ميكانيكي أو ورشة صيانة لفحصها على الفور.

4. زيت المقود

زيت المقود هو الزيت الهيدروليكي المستخدم في أنظمة توجيه السيارة الهيدروليكية. يمكن أن يختلف نوع الزيت المستخدم من سيارة لأخرى حسب تصنيعها. ومن المهم فحص مستوى الزيت واستخدام النوع الصحيح حتى تعمل هذه الأنظمة بسلاسة.

يمكنك معرفة التفاصيل عن خزان زيت المقود بداخل حجرة المحرك من دليل المالك، وبعد تحديد مكانه يمكنك أن تبدأ الفحص. لاحظ المنطقة المحيطة بالغطاء، فإذا كان الخزان مبللاً، فقد يدل هذا على ارتفاع مستوى الزيت، أو قد يكون حشو الغطاء ضعيفاً.

افحص مستوى وحالة الزيت، وتأكد من أن المستوى يقع في نقطة ما بين علامتي الحد الأدنى والحد الأقصى المتواجدة على الخزان من الخارج، وإذا لزم الأمر يمكنك أن تضيف المزيد.

5. زيت المكابح

المكابح من أهم وسائل الأمان بالسيارة، لذا لا بد من فحصها باستمرار، والتحقق من أن مستوى زيت المكابح يقع في نقطة ما بين علامتي الحد الأدنى والحد الأقصى على خزان الزيت البلاستيكي الشفاف، فإن كان المستوى أقل من الحد الأدنى، قم بإزالة غطاء الخزان وأضف المزيد من الزيت حتى يصل إلى مستوى مناسب.

6. ضغط الإطارات

تُصنع الإطارات من المطاط المرن وتنفخ بضغط هواء عالي، وتعتبر أهميتها الأساسية في دعم وزن السيارة وامتصاص الصدمات على الطريق، بالإضافة إلى التحكم في السرعة، وكذلك الحفاظ أو تغيير اتجاه السيارة على الطريق، كما تحافظ على ثباتها أثناء الحركة.

من الضروري فحص ضغط الإطارات بصورة مستمرة، حيث من المعروف أن الإطارات تفقد وحدة من ضغطها كل شهر، لذا يجب فحص الضغط بصورة شهرية. يُفحص ضغط الإطارات عبر استخدام جهاز معتمد لقياس ضغط الهواء، يمكنك أن تدخل طرف الجهاز في صمام الإطار وتنتظر حتى ينتهي الجهاز من قياس ضغط الإطار.

قارن بين مستوى ضغط الهواء القياسي المُدون على الإطار بمستوى الضغط الذي قمت بقياسه، فإن كان أقل من المستوى المُدون يجب ملء الإطار بالهواء حتى يصل إلى المستوى الموصى به، وإن كان أعلى من المُستوى المُدون فيجب تفريغ الإطار من الهواء بصورةٍ تدريجية حتى يصل للمستوى الموصى به.

7. فلتر الهواء

يحافظ فلتر الهواء على دخول الهواء نظيفاً إلى المحرك، ولكن بمرور الوقت يصبح الفلتر متسخاً ويمنع ذلك تدفق الهواء النظيف؛ لذا يجب فحصه أسبوعياً، وتنظيفه من الشوائب حتى يؤدي مهمته بنجاح. ويُوصى بتغيير فلتر الهواء بعد 24 ألف كيلومتر إلى 48 ألف كيلومتر حسب الطرق التي تقود بها سيارتك.

8. فلتر الوقود

يساعد فلتر الوقود على توصيل البنزين النظيف لمحرك سيارتك، مع حماية أجهزة حقن الوقود أيضاً، ومن الممكن أن يمتلئ بالشوائب؛ لذا يجب فحصه مرة على الأقل كل شهر، ويُوصى بتغييره كل عامين أو بعد قطع مسافة 48 ألف كيلومتر.

يمكنك وضع جدول زمني لفحص هذه الأجزاء باستمرار، وإذا التزمت به ستحافظ على سيارتك لمدة زمنية طويلة بدون مشاكل، كما ستتجنب حدوثها من الأساس.