مقالات مشابهة

بدعم من تقنيات

lableb
Reading Time: 5 minutes

المقالة باللغة الإنجليزية


غالباً ما يكون لعشاق الرحلات علاقة حب أو كراهية بالقطن. يعود تاريخ زراعة القطن إلى عهد الفراعنة المصريين، وفي حين أن له استخداماتٍ عديدة، فيجب ألا تكون الملابس الشتوية مصنوعة منه، لأن القطن يحتفظ بالرطوبة لفترة أطول بكثير من الأقمشة الأخرى، وبالتالي يبدد حرارة الجسم. من المؤسف ارتباط القطن بالمثل القائل «القطن يقتل»، ولكن يُستخدم هذا المثل للإشارة إلى الملابس الخارجية. مثلٌ حكيم، ومن الجيد تذكره عند ارتداء الملابس، ولكن للقطن استخدامات مفيدة عديدة. إذ يمكنه، عند استخدامه بالطريقة المناسبة، أن يُشعل النار ويضيء الطريق في الظروف الحالكة.

إليك 8 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من القطن في الظروف الطارئة.

1. استخدامها كمادة مساعدة على الاشتعال

القطن, استخدام القطن, الطوارئ

تعمل كرات القطن بشكلٍ جيد بمفردها كمشعل للنار، ولكن يمكنك إطالة عمرها عدة دقائق إذا قمت بإضافة شيء من الفازلين، أو الزيت أو الشمع إليها – الصورة: الكاتب

في الواقع، كرات القطن هي إحدى الأدوات المنزلية المفيدة أكثر مما تبدو عليه. إذ تستخدمها السيدات في إزالة مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر مثلاً، لكن يمكن الاستفادة منها في العديد من المهام في الظروف الطارئة أو الظروف المهددة للحياة. كثيراً ما استخدم القطن كمادةٍ مساعدةٍ على الاشتعال، حيث يمكن وضعها على القضبان المعدنية وإشعالها، ولكن بعد إضافة الوقود إليها. وبذلك يمكن أن تبقى مشتعلةً لمدة 4 إلى 5 دقائق. من المواد التي يمكن استخدامها كوقودٍ إضافي، الفازلين أو زيت الطهي وحتى الشمع المُذاب أو دهن اللحم المقدد أو أي مادةٍ زيتية أو راتنجية أخرى.

2. الاستعمالات الطبية

القطن, الطوارئ, استخدام القطن

يمكن غمر القطن بالسوائل الطبية، وتطبيقه على الجروح – الصورة: الكاتب

يُعتبر القطن رائعاً في امتصاص الدم -في حالة الجروح- ولكنه يحمل السوائل جيداً، خصوصاً السوائل الطبية، حيث يمكن ربطه فوق المنطقة المصابة (كالجروح) بواسطة ضمادةٍ لإطالة تأثير المادة الطبية فترة أطول. كما يمكن تحميله بحمض التانيك المستخدم بإزالة طلاء الأظافر، أو بالكريمات المستخدمة للطفح الجلدي والالتهابات الموضعية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة بضع قطرات صغيرة من زيت القرنفل إلى كرة قطنٍ صغيرة ووضعها في مكان تسوس الأسنان لمكافحة التسوس، أو وضعها على اللثة لتخفيف آلام الأسنان. ويكمن تبليل القطن بالماء البارد ووضعه في كيسٍ بلاستيكي، واستخدامه على شكل كمادة لتبريد الجسم.

3. تصفية المياه

القطن, استخدام القطن, الطوارئ

يمكنك استخدام القطن أو الكتان القطني لتنقية المياه إذا لزم الأمر – الصورة: الكاتب

يمكن استخدام القطن لتصفية المياه من الشوائب والرواسب، وذلك يحدث فرقاً كبيراً في عملية تعقيم المياه. في الحقيقة، تحد الرواسب والبقايا الموجودة في المياه من فعالية مطهرات المياه الكيميائية والتجارية إلى حدّ كبير في تطهير المياه، ويمكن للقطن أن يلعب دوراً كبيراً في التخلص منها. يمكنك، في حالة الطوارئ، قطع زجاجةِ ماءٍ صغيرة من الطرف المقابل للجزء الضيق، وحشو فتحة الزجاجة بكرات القطن أو الشاش أو بقطعة قماشٍ منسوجة، ومن ثم صب الماء خلالها من الجانب العريض (تصبح الزجاجة كالقمع). ستلتقط ألياف القطن بعض الأتربة والعوالق، وستخرج المياه النظيفة من الجانب الآخر. ولكن ما يزال عليك إجراء معالجةٍ إضافية للمياه باستخدام المواد المطهرة كي تصبح صالحة للشرب.

4. صنع مشعل

القطن, استخدام القطن

ما عليك سوى نقع القطن في الزيت، وتثبيته في نهاية عصا بطول 3 أقدام لصنع مشعل بسيط – الصورة: الكاتب

هل تساءلت يوماً كيف يصنعون تلك المشاعل الرائعة التي تراها في الأفلام؟ ما ستعلمه هنا ليس نفس الشيء تماماً، ولكن المبدأ هو نفسه. اقطع عصاً بطول 3 أقدام من الخشب الأخضر الجاف ويُفضل أن تكون مستدقّة الطرف (الخشب الطري الرطب لا يلتقط النار). ثم استخدم سلكاً رفيعاً لجمع بعض من كرات القطن على الطرف المتشعّب من العصا، وثبتها بإحكام بحيث تصبح كثيفة ومتماسكة. ثم قم بغمر كتلة القطن هذه في زيت الطهي لمدة 30 ثانية واتركها تجف لـ 30 ثانيةٍ أخرى، ثم يمكنك حينها إشعالها. ستبدأ كرة القطن المشّعة بالزيت بالاشتعال، وستكون بمثابة ضوءٍ كافٍ للقراءة في الظلام. عليك الانتباه إلى أنه من الممكن أن تتطاير قطعٌ من القطن المشتعل، لذلك استخدمها في منطقةٍ آمنة وخالية من الأعشاب أو أي شيءٍ يمكن أن يشتعل.

5. صنع السهام

القطن, الطوارئ, استخدام القطن

يساعد القطن على توازن السهم عند توجيهه نحو الهدف – الصورة: الكاتب

يمكن صنع السهام لمسدس رمي السهام النفخي من مجموعةٍ متنوعة من المواد. بقي خشب الروبينيا الخيار الأكثر ملائمة لصنع سهام الصيد لقرون عديدة نظراً لوزنه الثقيل. عموماً، أياً كان نوع الخشب الذي ستسخدمه في صنع سهامك، ستحتاج إلى إضافة ذيلٍ في نهايتها، والذي يحافظ بدوره على استقرار وتوازن السهم أثناء مسيره نحو الهدف.

تُعد أشواك النباتات البرية وفراء الأرانب من الخيارات التقليدية لصنع ذيل السهم، لكن كرات القطن تعمل أيضاً. يمكن ربط كتلةٍ من القطن حول نهاية السهم وتثبيتها بخيط تنظيف الأسنان مثلاً، ولتكن على بعد حوالي 2 بوصة من نهاية السهم، ويمكن إضافة الغراء لتثبيت القطن بدلاً من ذلك. هناك الكثير من الأساليب التي تنطوي عليها هذه المهارة، لذلك تدرّب عليها وتحلّى بالصبر.

6. جذب الحشرات أو إبعادها

القطن, استخدام القطن

إذا أردت نشر رائحةٍ تطرد أو تجذب الحشرات، يمكنك إضافتها إلى جوربٍ قطني كي تستمر بالانبعاث لعدة أيام – الصورة: الكاتب

هل اشتكت عائلتك من قبل من رائحة جواربك الكريهة؟ يمكن أن تكون الروائح الكيميائية مفيدة في بعض الأمور المتعلقة بالصيد وبالبستنة أيضاً، ويمكن للقطن هنا الاحتفاظ بهذه الرائحة بشكلٍ جيد. يمكنك مثلاً أضافة الزيوت الطاردة للحشرات إلى بعض القطنيات وتعليقها حول النباتات باستخدام مشابك ورقية صغيرة، أو إضافة رائحةٍ كيميائية جاذبة للحشرات لاصطيادها والتخلص منها. وبشكلٍ عام، عليك تحميل المادة الحاملة للرائحة على القطن كلّ فترة، خصوصاً بعد هطول المطر أو كل بضعة أيامٍ في الطقس الجاف.

7. مكافحة الآفات المنزلية

القطن, استخدام القطن

اخلط قليلاً من السكر والبوراكس في الماء، ثم اغمر القطن في المحلول وضعها في أماكن تواجد الحشرات لطردها – الصورة: الكاتب

قد تنفذ المبيدات الحشرية من المنزل في بعض الأحيان، وبذلك سيتعين عليك استخدام طريقةٍ أخرى للسيطرة على الصراصير والنمل وغيرها من الحشرات المنزلية. لحسن الحظ، فإن خلط بعض السكر والبوراكس (مادة كيميائية تضاف لمنظفات الغسيل التقليدية) كفيلٌ بقتل تلك الحشرات الصغيرة دون ملء منزلك بالسموم.

اخلط ملعقة كبيرة من السكر الأبيض مع ملعقةٍ صغيرة من البوراكس في كميةٍ كافية من الماء الدافئ إلى أن يذوب الخليط تماماً ويصبح متجانساً. ثم انقع الكرات القطنية في المحلول الناتج لبعض الوقت، ثم ضعها على قطعةٍ من ورق الشمع في المناطق التي تكثر فيها الحشرات. ستعمل هذه الحيلة على جذب الحشرات التي تحب السكّر، بينما سيكون دور البوراكس قتلها والتخلّص منها.

8. صنع فتيل

القطن, استخدام القطن

لتوفير طاقة بطارية المصباح، يمكنك فتيل من القطن وغمره بالشمع للحصول على الضوء – الصورة: الكاتب

استخدم أسلافنا الذين سكنوا الكهوف قديماً بذور نبات «البوط» الرهيفة كفتيلٍ في المصابيح. يمكننا استعارة هذه الفكرة واستخدام مادةٍ أكثر حداثة لنفس الغرض. على سبيل المثال، اصنع فتيلاً متطاولاً وقليل الثخانة من القطن، واغمره جزئياً منه في طبقٍ من الزيت (الصالح للأكل أو غيره)، ثم أشعل الطرف الآخر ليبدأ بالاشتعال مثل الشمعة تماماً.