Image

دع الفيديو يكون دليلك

Bread assortment أترغب بتعلم مهارة ما؟ جرب يوتيوب
ديفيد نيلد/ بوبيولار ساينس

لا يتمحور يوتيوب حول فيديوهات القطط وحسب، بل يسجل مليارات المشاهدات يومياً في مجالات الأخبار، والموسيقى، والبرامج الفنية، والبث الحي، والمدونات، ويغطي تقريباً أي مجال يمكن أن تفكر به. إضافة إلى هذا، فالمحتوى مجاني، طالما أنك لا تمانع رؤية بضعة إعلانات.

من بين ملايين ساعات الفيديو التي يتم تحميلها، يمكنك العثور على مجموعة من الفيديوهات التعليمية التي تقدم النصائح، والتدريبات الأولية، والدروس، وغيرها. ما يعني أنه يمكنك أن تتعلم مجموعة كبيرة من المهارات وأنت جالس على أريكتك. إليك 8 مهارات يمكن أن تبدأ بتعلمها مجاناً.

1 من 8

الطبخ باحتراف

قم بإعداد طبق شهي بمساعدة يوتيوب
فود ويشز/ يوتيوب

من السهل العثور على مهارات الطبخ على يوتيوب، حيث أن هذا الموقع مليء بدروس المهارات المطبخية، وكما علمتنا شبكة برامج الطبخ، فإن الفيديو وسيلة جيدة للغاية يستخدمها الطهاة لعرض أسرارهم. يكفي فقط أن تضع حاسوباً محمولاً أو لوحاً ذكياً في المطبخ، وتفتش عن الطبق الذي ترغب بإعداده. ستجد قائمة طويلة من مقدمي الفيديو جاهزين لإرشادك خطوة خطوة.

إليك بعضاً من خياراتنا المفضلة. حيث يحوي يوتيوب على فيديوهات لجميع مستويات الخبرة، ويمكنك أن تعثر مثلاً على فيديو رائع مخصص للمبتدئين من بروذرز غرين إيتس Brothers green eats . وتعتبر فود ويشز Food wishes قناة شاملة لكل شيء بدءاً من الأرز بجوز الهن وصولاً للدجاج المشوي، كما أن إيفيريداي فود تعتمد مقاربة تشد الانتباه وسهلة الفهم على الجميع لتدريبك على الكثير من الأطباق المتنوعة.

2 من 8

بناء حاسوب

يوجد فيديوهات إرشادية لبناء الحواسيب بالتفصيل
بيت ويت/ يوتيوب

ليس من الصعب أن تعثر على حاسوبك الجديد على الإنترنت. ولكن ببنائه بنفسك، يمكنك أن تتعلم أكثر عن طريقة عمل هذه الآلة، وتحصل على جهاز مخصص ليناسب احتياجاتك بالضبط. إضافة إلى هذا، يمكنك أن توفر بعض النقود بشراء المكونات بشكل منفصل وبذل بعض المجهود بنفسك.

لن تكون وحيداً في مهمتك هذه، فالعديد من ناشطي اليوتيوب جاهزون لمساعدتك بالنصائح والتوجيهات. ويوجد في قناة بيت ويت Bitwit دليل إرشادي شامل يوضح التفاصيل للمبتدئين خطوة خطوة، كما يوجد في قناة نيو إيغ NewEgg دليل تدريبي أكثر تفصيلاً حتى. يمكنك أيضاً البحث عن فيديوهات متعلقة بمراحل محددة من العملية، مثل تركيب المعالج.

3 من 8

العزف على آلة موسيقية

مهما كانت الآلة أو الأسلوب الموسيقي، ستجد المساعدة في يوتيوب
غيتار جامز/ يوتيوب

هل ترغب بتشكيل فرقة موسيقية؟ مهما كان نوع الآلة الموسيقية التي تثير اهتمامك، فهناك شخص ما قام بتحميل فيديو على يوتيوب لتعليمك كل شيء عنها. من المسلم به أن هذه الفيديوهات متفاوتة إلى درجة كبيرة من حيث المستوى. وليس من السهل الاعتماد على يوتيوب فقط للانتقال من مرحلة المبتدئ إلى مرحلة الاحتراف الكامل، ولكن بالوقت والصبر، يمكنك على الأقل أن تتعلم بعض الأساسيات وتحسن من مهارتك.

تقدم قناة غيتار جامز Guitar jamz دليلاً سهلاً لعزف الغيتار. أما إذا كنت تفضل الأورغ، يمكنك أن تعتمد على قناة ليبور Laypur. وما أن تحرز بعض التقدم على آلتك، يوجد الكثير من الفيديوهات الإرشادية التي تعلمك عزف الكثير من الألحان والأغاني الشائعة.

4 من 8

التصليحات المنزلية

يمكنك أن تشاهد فيديوهات حول التصليحات المنزلية وتنفيذ الأعمال بنفسك
باندك/ يوتيوب

يمكنك أن تتعلم أية مهام يجب أداؤها في المنزل على يوتيوب. سواء أكانت تصليح الغسالة، أو إلصاق ورق الجدران، يكفيك أن تبحث بعناية. ولتقليل الخيارات والحصول على النتائج التي تهمك فعلياً، حاول أن تجعل البحث محدداً قدر الإمكان بإضافة اسم الصانع وطراز الجهاز، والتقنية التي تحاول إتقانها.

ربما ترغب بتنظيف الحمام أو تبليط جزء من المطبخ. أو قد تحتاج لتعلم تركيب الأبواب أو بناء منصة. يكفي أن تمضي بضعة ساعات وأنت تستعرض الفيديوهات والقنوات المختلفة على يوتيوب، ويمكنك أن تصبح خبيراً ذاتياً في التنظيف، والتصليح، والتركيب.

5 من 8

الدفاع عن النفس

يمكن ليوتيوب أيضاً أن يساعدك لتعلم حركات الدفاع عن النفس
وينغ تشون تاي تشي جيت كون دو/ يوتيوب

لن تظن أنك بحاجة إلى حركات الدفاع عن النفس إلى أن تحتاجها فعلياً. وبالتالي من الأفضل أن تكون مستعداً، فقد تفيدك في الدفاع عن محفظتك أو حتى حياتك. يقدم يوتيوب دروساً شاملة في قنوات مثل أكتيف سيلف بروتيكشن وسيلف ديفينس تيبس أند تريكس.

طبعاً، لن تتحول إلى خبير حقيقي في الفنون القتالية بمجرد مشاهدة فيديوهات على يوتيوب. غير أن المنصة تحوي على الكثير من الدروس الإرشادية المفيدة والقصيرة التي يمكن أن تفيد في حالات الطوارئ، مثل الدروس من قناة وينغ تشون Wing Chun تاي تشي جيت كون دو Tai Chi JKD، أو فايت تيبس Fight Tips. لا تنس أن تنهض قليلاً عن أريكتك بعد مشاهدة الفيديوهات للتدرب فعلياً على ما تعلمته.

6 من 8

الرسم

يمكنك أن تعثر على فيديوهات لجميع أساليب الرسم
بينترز نيست/ يوتيوب

على الرغم من أن يوتيوب ليس قادراً بعد على منحك موهبة طبيعية بشكل سحري، إلا أنه مليء بالنصائح الممتازة لمحبي الرسم. ومهما كان الأسلوب الفني المفضل لديك، سواء الرسم بالزيت أو بأقلام الفحم، ستجد بلا شك ما يحسن من مهاراتك.

تغطي هذه الفيديوهات الفنية جميع مستويات الخبرة، تماماً مثل فيديوهات الطبخ. وعلى سبيل المثال، تعرض قناة بينترز نيست PaintersNest مقدمة سهلة إلى رسم الأزهار بالألوان المائية للمبتدئين. وبالنسبة للفنانين الأكثر خبرة، تقدم قناة ماديسون دونواي Madison Dunaway تقنيات معقدة للرسم النقطي.

7 من 8

إتقان لغة أجنبية

انطلق نحو لغة جديدة في وقت قصير
غيت جيرمانايزد/ يوتيوب

إذا أردت دراسة لغة أجنبية مجاناً، فإن الخيار الأفضل هو استخدام تطبيق مخصص لهذا على الهاتف الذكي. ولكن يوجد خيار آخر تتيحه أعداد كبيرة من فيديوهات يوتيوب التي تسمح لك بهذا. يمكن أن تجد أي شيء يتراوح بين دورات كاملة إلى تمارين تركز على مجموعات محددة من الكلمات، وبالتالي يجب أن تحدد بحثك بدقة.

يمكن للمبتدئين أن يجربوا قناة غيت جيرمانايزد Get Germanized، وهي مصدر رائع لإتقان أساسيات اللغة الألمانية من الصفر. أما بالنسبة للطلاب الذين أتقنوا الأساسيات ويرغبون بالتدرب على مهارات المحادثة، يمكن أن يلجؤوا إلى قناة ليرن فرينش ويذ فينسينت Learn French with Vincent. كما يمكنك أيضاً أن تعثر على الكثير من النصائح اللغوية لإتقان أية لغة أجنبية، مثل قناة سيد إبفروموفيتشز شورت تيديكس توك Sid Efromovich’s short TEDx Talk.

8 من 8

التصوير

من المهارات التي يمكنك تحسينها أيضاً: التصوير
كايتلين أدكيسون/ يوتيوب

يمكنك أيضاً أن تتقن فن التصوير بفضل يوتيوب. سواء أكنت ترغب بالتصوير بهاتفك الذكي، أو كاميرتك الرقمية التي اشتريتها مؤخراً، يمكنك أن تحسن من مهاراتك ببضعة فيديوهات تعليمية. إضافة إلى هذا، يمكنك أن تعثر على نصائح حول شراء المعدات والعناية بالكاميرات.

أما بالنسبة للمهارات المتعلقة بالصور نفسها، لن يتأخر يوتيوب عن تلبية احتياجاتك. يوجد مثلاً نصائح للتصوير الليلي من سيرج راميلي Serge Ramelli، ونصائح حول تصوير الرياضة من كايتلين أدكيسون Katelyn Adkisson، وخدع تصويرية من كوف Cooph لتطبيقها على الكثير من الكاميرات، وغيرها الكثير.

error: Content is protected !!