Image

امنح جهازك الحاسوبي فرصة ليستعيد تنظيمه الرقمي عن طريق هذه النصائح.

Bread assortment تحكم في سطح مكتبك.
مصدر الصورة: آبل

كثيراً ما يكون سطح المكتب في أجهزتنا الحاسوبية أشبه بمِكَبِّ النفايات الذي يضم جميع أنواع القطع والفتات العشوائية؛ فأي شيء ليس لديه مجلد رئيسي واضح ودائم ينتمي إليه في مكان آخر من نظام التشغيل -كملفات التنزيل، والصور، والاختصارات، والملاحظات، وملفات التنصيب، وغيرها من المخلفات الرقمية- يصبح مصدراً لتشتيت الانتباه على جهازك الحاسوبي سواء كان يعمل بنظام ويندوز أو ماك أو إس.

هذا التجمع الحاشد من الأيقونات ليس ملائماً للحصول على تجربة حاسوبية سلسة؛ لذا قمنا بجمع عدد من الحيل والأدوات التي تساعد على تنظيفه، وتجعلك قادراً على تغيير شكل الصفحة الرئيسية لجهازك الحاسوبي في وقت قصير، لتجعله يبدو أكثر ترتيباً واحترافية.

أنشئ مجلدات خاصة بسطح المكتب

غالباً ما يبدو سطح المكتب كأنه أحد مواقع التخزين الأخرى لديك، في حين أن بإمكانك تنظيمه باستخدام المجلدات الرئيسية والمجلدات الفرعية؛ لذا ألقِ نظرة على أنواع العناصر التي تضعها على سطح المكتب لديك، وانظر إن كانت تندرج ضمن فئات مثل: تنزيلات الإنترنت، أو مستندات قادمة من الزملاء، أو اختصارات التطبيقات… وهلمَّ جرَّا، ثم قم بإعداد مجلدات للملفات الأكثر شيوعاً، وسيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأيقونات على سطح مكتبك إلى حد كبير.

ولإنشاء مجلد جديد على ويندوز، انقر بالزر الأيمن للفأرة على جزء فارغ من سطح المكتب، ثم انقر بالتسلسل على الخيارين جديد > مجلد؛ أما على نظام التشغيل ماك أو إس فاضغط على المفتاح Ctrl وانقر بالتزامن مع ذلك على الزر الأيسر للفأرة، ثم انقر على الخيار “مجلد جديد“.

وبعد أن تنتهي من فرز العناصر في مجلدات، يمكنك أن تنظم أيقوناتك خلال لحظات؛ حيث يمكنك على ويندوز أن تفرز ملفاتك حسب الاسم أو حسب التاريخ بالنقر بالزر الأيمن للفأرة في منطقة خالية من سطح المكتب واختر “الفرز حسب (Sort by)”، كما يمكنك النقر بالزر الأيمن للفأرة واختيار عرض > ترتيب الأيقونات تلقائياً لتثبيت الأيقونات الظاهرة على الشاشة ضمن تشكيل شبكي. أما على ماك أو إس فشغِّل التطبيق فايندر، ثم انقر بالتسلسل على عرض > “ترتيب حسب” لتنظيم الملفات حسب التاريخ أو حسب النوع، كما أن هذا الخيار يرتبها أيضاً وفق شبكة أنيقة.

وهناك طريقة أخرى للتقليل من الفوضى، وهي إنشاء مجلد “مؤقت” مخصص للأشياء التي لن تحتاج إليها لفترة طويلة، مثل ملفات تنصيب البرامج أو الصور التي تخطط لإرفاقها برسالة بريد إلكتروني؛ وهذا يمنع العناصر غير الضرورية من أن تملأ كامل المساحة المخصصة لسطح المكتب لديك.

وبين الحين والآخر افتح هذا المجلد المؤقت، ثم احذف محتوياته للتخلص من الملفات التي لم تعد تحتاج إليها، وهذا الأمر سيستغرق وقتاً أقل بكثير من الفرز من خلال أيقونات سطح المكتب، ولا داعي للقلق بشأن حذف أشياء مهمة من غير قصد.

بالنسبة لماك أو إس فقط: جرب ستاكس

يتضمن أحدث إصدار من ماك أو إس -والذي يحمل اسم موهافي- وظيفة مفيدة لتنظيم سطح المكتب تسمى “ستاكس (Stacks)”، وتقوم هذه الميزة أساساً بـ “تكديس” العناصر بحسب نوع الملف (وهذا ليس غريباً؛ فالكلمة “ستاك” تعني يكدس)؛ حيث تنشئ أكواماً افتراضية صغيرة من الصور والمستندات والملفات الأخرى، مما يُفضي إلى سطح مكتب أكثر تنظيماً و”نظافة” بكثير.

وقد بدأ طرح موهافي مع حلول شهر سبتمبر، لذلك حتى لو لم تشغِّل النسخة التجريبية العامة لديك بعد، فمن المفترض لنظام التشغيل على جهازك الماك أن يحصل على التحديث قريباً جداً، وسيتعين عليك -بعد تحديثه- تمكين الميزة “ستاكس”؛ وذلك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيسر على منطقة فارغة من سطح المكتب لإظهار القائمة الخاصة بالتطبيق فايندر، ثم الاختيار بالتسلسل عرض > استخدام ستاكس. أما إن كنت ترغب في تجميع الأيقونات وفق معيار مختلف عن نوع الملف -وليكن حسب الوسوم أو حسب تاريخ آخر تعديل تم إجراؤه- فاختر بالتسلسل عرض > تجميع الأكوام حسب.

وبمجرد أن تبدأ باستخدام الميزة ستاكس، ستقوم الملفات والمجلدات على الفور بفرز نفسها ضمن أكوام أنيقة، تتوضع ضمن صفوف وأعمدة ابتداءً من الزاوية العلوية اليمنى للشاشة.

لنشر محتوى كومة معينة (مُكدّس)، انقر عليها، وستظهر الملفات المحتواة ضمنها بشكل مؤقت، مما يتيح لك الوصول إلى العناصر بشكل فردي أو تعديلها عند الحاجة. لتنفيذ عملية معينة على كافة الملفات المتواجدة ضمن مكدّس معين – كأن تقوم بتحريكها  على سبيل المثال – قم على التزامن بالضغط على المفتاح Ctrl والنقر بزر الفأرة الأيسر على أيقونة المكدّس المطلوب وحدد خياراً من القائمة التي تنبثق أمامك.

قم بتنصيب أداة مساعدة من طرف ثالث

وإن لم يكن لديك إصدار موهافي من ماك أو إس، أو كنت تفضل اتباع طريقة أخرى لتنظيم سطح المكتب لديك، فيمكنك أن تستعين عندئذ بخدمات تطبيق من طرف ثالث، ويميل هذا النوع من التطبيقات عادةً إلى العمل على نظام تشغيل معين؛ لذا قمنا بتجميع عدد من الخيارات، اثنين منها من أجل ويندوز، واثنين آخرين من أجل ماك أو إس.

فإن كنت تملك جهازاً حاسوبياً يعمل بنظام ويندوز، فنحن ننصحك بالتطبيق “فينسيس” (بكلفة 10 دولارات، وتُتاح منه نسخة تجريبية مجانية)، وهو يمكِّنك من تجميع الاختصارات والملفات ضمن مجموعات، وكأنك ترتِّب اختصارات التطبيقات على هاتفك الذكي.

ثم يقوم فينسيس بإخفاء تلك المجموعات أو إظهارها حسب الحاجة؛ مما يؤدي إلى الحصول على مظهر أكثر أناقة لسطح المكتب. كما يعمل أيضاً التطبيق “نيمي بليسز” (مجاني) بطريقة مماثلة؛ حيث يقسِّم سطح المكتب إلى حافظات قابلة للتخصيص، ولكن هذه الحافظات تشير إلى مجلدات فرعية موجودة ضمن هرمية نظام التشغيل لديك (كمجلد المستندات أو أي مجلد آخر قمت بإنشائه بنفسك)، ويسمح لك هذا بنقل الملفات والاختصارات بعيداً عن سطح المكتب، ولكن احرص على الاحتفاظ بها في موقع يسهل الوصول إليه.

أما بالنسبة لمستخدمي ماك أو إس فهناك خيار مثير للإعجاب، وهو “سبوتليس” (بكلفة 25 دولاراً، وتُتاح منه نسخة تجريبية مجانية)؛ حيث يقوم بتحليل كافة الملفات على سطح المكتب لديك (بالإضافة إلى مواقع التخزين الأخرى)، وينقلها إلى مجلدات محدَّدة وفقاً لقواعدك الخاصة.

على سبيل المثال، يمكنك إعداد التطبيق بحيث يضع الصور ضمن مجلد مخصص للصور، أو أن يضع ملفات مايكروسوفت وورد ضمن مجلد مخصص للمستندات… وهكذا دواليك. كما أنه يعمل بهدوء في الخلفية؛ حيث يبدأ عمله بترتيب الملفات وَفق جدول زمني محدَّد سابقاً.

كما يعمل “ديكلاتر” (مجاني) بطريقة مشابهة جداً لسبوتليس، ولكن وظائفه أساسية ومبسَّطة أكثر إلى حد ما؛ فعندما تضع ملفاً على سطح مكتبك، يقوم التطبيق تلقائياً بنقله إلى مجلد محدد وفقاً للقواعد التي تضعها بشكل سابق، ويمكن أن يحدث ذلك بشكل فوري، أو يومي، أو وفقاً لجدول زمني مخصص.

اضبط إعداد التنزيل لديك

ليس ما يدفعك إلى تنظيم شاشتك هو فقط رغبتك في مشاهدة أكوام الأيقونات تعود إلى مكانها السابق حين تنتهي مما تقوم به، ويمكنك -إذا أردت إبقاء الأشياء في حالة منظَّمة- أن تحفظ بضعة ملفات على سطح المكتب لديك في المقام الأول.

ولا يتطلب الأمر استخدام تطبيق للقيام بذلك، فإذا قمت بتنزيل ملف من الإنترنت، أو نقل صورة إلى موقع آخر، ففكِّر فقط فيما إذا كان هناك حاجة حقيقية لوضعها على سطح المكتب؛ إذ لن يتطلب الأمر منك في النهاية أكثر من ثوانٍ فقط للعثور على مجلد مختلف على نظام التشغيل لديك، بل إن من الممكن حتى أن تضبط المكان الذي توجد فيه الملفات بعد تنزيلها، فقط قم بتعديل إعداد متصفح الويب لديك.

ففي المتصفح كروم مثلاً: افتح قائمة التطبيق عن طريق النقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى لواجهة البرنامج، واختر على الترتيب إعدادات > خيارات متقدمة، ثم مرر القائمة نحو الأسفل حتى تصل إلى الخيار “تنزيلات (Downloads)”، وانقر على الخيار “تغيير (Change)” بجانب الخيار “الموقع (Location)”.

وفي المتصفح مايكروسوفت إيدج: افتح قائمة التطبيق بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى، ثم انقر على الخيار “إعدادات (Settings)” وغيِّر موقع المجلد الافتراضي تحت العنوان “تنزيلات“.

أما في المتصفح سفاري: فتوجَّه إلى سفاري > التفضيلات > عام، ثم اختر مجلداً مخصصاً من القائمة المسماة “موقع تنزيل الملفات“.

وأخيراً في المتصفح فايرفوكس: افتح قائمة التطبيق بالنقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمنى، ثم توجه بالتسلسل إلى الخيارين التفضيلات > عام، وغيِّر الإعداد الخاص بالموقع الافتراضي للمجلد المخصص تحت العنوان “تنزيلات“.

ولا ضيرَ في إجراء عملية تنظيف وتنظيم أسبوعية أو شهرية لسطح مكتبك حتى في وجود هذه الإعدادات الجديدة، خصِّص فقط خمس دقائق أو نحو ذلك من وقتك لعملية التنظيم هذه، وستخوض حينئذ المزيد من عمليات الحذف والتنظيم أكثر مما تعتقد، هذا إن كنت تفضِّل التعامل مع سطح المكتب بحيث يفتح كما لو أنه مجلد عادي، بدلاً من عرضه كنافذة خاصة لها صورة خلفية تملأ كامل الشاشة. وبالطبع يمكنك القيام بذلك عن طريق برنامج تصفح الملفات (File Explorer) بالنسبة لويندوز، أو برنامج فايندر (Finder) بالنسبة لماك أو إس.

error: Content is protected !!