Image

طبِّق الإسعافات الأولية، وواجه الكوارث الطبيعية، وغيرها الكثير.

Bread assortment هل أنت في حاجة إلى الاتصال طلباً للمساعدة الطارئة؟ ستجد تطبيقاً يمكنه أن يتولى الأمر.
مصدر الصورة: نونلايت

قد يمثِّل هاتفك الذكي حبلَ النجاة عند حدوث حالة طارئة؛ ونحن هنا لا نتحدث عن الاتصال بالطوارئ فحسب، بل إن من الممكن لعدد كبير من التطبيقات أن يقدِّم لك المساعدة عندما تكون تائهاً، أو في حاجة إلى الإسعافات الأولية، أو عالقاً في حالة تنذر بالخطر، أو حتى تواجه كارثة طبيعية. وقد قمنا باختيار 16 تطبيقاً يحتمل أن تكون منقذة للأرواح، فحمِّلها الآن من الإنترنت حتى تكون في متناول يدك عندما تحتاج إليها.

عندما تضلُّ طريقك

تأتي هواتفنا الذكية مصحوبة بتطبيقات الخرائط التي تُسجِّل موقعنا الجغرافي باستمرار في الزمن الحقيقي في أثناء تجولنا على سطح هذا الكوكب، ولكن حتى إذا كنت تعتمد على تطبيقي الخرائط آبل مابس أو جوجل مابس، فإنهما لن يحولا دون أن تضل طريقك؛ لذا استخدم معها عدداً من التطبيقات الأخرى التي تساعد المستخدمين في إيجاد طريقهم.

هير وي جو (Here WeGo)

تطبيق مجاني متوفر لكل من نظامي أندرويد وآي أو إس.

وهو يقدم بديلاً معقولاً سواء لجوجل مابس أو آبل مابس، ويمثل اختياراً رائعاً إن كنت مسافراً خارج البلاد؛ لأنه يتيح لك تنزيل الخرائط من الإنترنت قبل ذلك، كي تستطيع استخدامها حتى دون الاتصال بالإنترنت، ويمتاز هذا التطبيق بقدرته على إعطاء الاتجاهات خطوة بخطوة في أثناء المشي أو قيادة السيارة، كما أنه يرفق المعلومات بتفاصيل التسعير عندما تريد أن تستقل سيارة أجرة أو إحدى وسائل النقل العامة.

سيتي مابر (Citymapper)

تطبيق مجاني متوفر لكل من أندرويد وآي أو إس

كما هو حال هير وي جو؛ يوفر هذا التطبيق وظائف يمكنك إيجادها أيضاً في تطبيقات الخرائط المطورة محلياً من قبل كل من جوجل وآبل، لكنه بالإضافة إلى ذلك يقدم لك عدداً من الميزات الإضافية التي تجعل من التنقل باستخدام وسائل النقل العامة أكثر سهولة دون أن تضل طريقك؛ فمثلاً حين تنتظر وصول وسيلة نقل لتركبها، يزودك هذا التطبيق في الزمن الحقيقي بأحدث المعلومات المتعلقة بالموقع الجغرافي للحافلة –أو القطار– التي تستقلها، وبمجرد أن تصعد على متنها، يمكن للتطبيق أن ينبهك عند اقتراب موعد التوقف.

جوجل ترانسليت  (Google Translate)

تطبيق مجاني متوفر لكل من أندرويد وآي أو إس

يبقى أفضل خيار لكي تجعل ما تقوله مفهوماً في المناطق والبيئات الاجتماعية غير المألوفة؛ فربما تكون أفضل وسيلة لمعرفة الاتجاهات هي أن تسأل عنها، ويسمح لك هذا التطبيق بإدخال النص أو مسح الطرق وإشارات الاتجاهات باستخدام كاميرا الهاتف، ومن ثم الحصول على ترجمتها كنص مكتوب أو مقروء بصوت عالٍ، تذكر فقط أن تخزن اللغات التي ستحتاجها مؤقتاً بشكل سابق؛ وذلك حتى يمكنك الوصول إليها في وضعية عدم الاتصال بالإنترنت لاحقاً.

جايا جبي بي إس (Gaia GPS)

متوفر لكل من أندرويد وآي أو إس مقابل 20 دولار سنوياً

يمثل هذا التطبيق اختياراً رائعاً لأولئك الذين يخططون لترك المدينة وراء ظهرهم من أجل التنزه سيراً على الأقدام في المسالك الريفية، ويمكنك تنزيل كافة خرائطه عالية الدقة من الطوبوغرافية، إلى خرائط الأقمار الاصطناعية، إلى خرائط الطرق؛ وذلك كي تستخدمها في أثناء عدم اتصالك بالإنترنت، كما يمكنك التحقق من مسارات المشي الريفية من خلال المعلومات الجماهيرية المتنوعة التي يتم جمعها من مجتمع المستخدمين، كذلك فإن أدوات التوجيه الذكي ستساعدك أخيراً في العثور على أفضل طريق يصل بين أي موقعين جغرافيين على الخريطة؛ وذلك للتأكد من وصولك إلى المنزل بأمان.

إن كنت بحاجة إلى الإسعافات الأولية

ليس بإمكان هاتفك أن يجري لك أو لغيرك عملية الإنعاش القلبي الرئوي، لكنه يمكنه أن يخبرك بما يجب القيام به إذا احتاج شخص ما للعناية الطبية، وبالطبع فإن أول إجراء يتعين عليك فعله هو الاتصال بالطوارئ (911 في أميركا) والحصول على المشورة من أحد المحترفين، ويمكن لهذه التطبيقات بعد ذلك -وفي أثناء انتظارك وصول سيارة الإسعاف- أن تقدم يد المساعدة، حتى وإن كانت خدمة الاتصال الخلوي غير متاحة في مكانك.

فيرست إيد من الصليب الأحمر الأميركي (First Aid)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

وهو يقدم نصائح أساسية لجميع الحالات الطبية الطارئة تقريباً، والتي يحتمل أن تواجهها، وينظم هذه المعلومات ضمن أدلة وفيديوهات مفصلة خطوة بخطوة، وبنفس القدر من الأهمية؛ بحيث تكون واضحة ومن السهل اتباعها، كما أن كل شيء فيه يعمل بشكل جيد حتى دون الاتصال بالإنترنت.

سانت جون آمبيولانس فيرست إيد (St John Ambulance First Aid)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

تطبيق آخر للإسعافات الأولية ذو سمعة طيبة ومصمم بشكل جيد، وهو يشمل كافة الحالات من الاختناق إلى الغرق إلى نزلات البرد وردود الأفعال التحسسية، ومن شأن الرسوم التوضيحية المفصلة والتعليمات الصوتية التدريجية أن تضمن لك اتباع الإجراءات الصحيحة.

ويب إم دي (WebMD)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

يعرض لك هذا التطبيق معلومات مفيدة عن الأمراض، والأعراض، والعلاج، وغيرها من المواضيع الصحية، كما يحتوي على قسم منظم بشكل أنيق يخص الإسعافات الأولية، ويعمل في وضعية عدم الاتصال بالإنترنت أيضاً، ويمكن للتطبيق أيضاً -إذا كنت تفضل استشارة أحد المحترفين- أن يرشدك إلى أقرب طبيب.

أوفلاين سورفايفال مانوال (Offline Survival Manual)

متوفر مجاناً لأنظمة أندرويد

يمكن لهذا التطبيق أن يحميك في أثناء تواجدك في العراء؛ حيث يقدم لك معلومات ممتازة عن الإسعافات الأولية الخاصة بحالات مثل التعرض للدغات واللسعات، والإصابات الناجمة عن البيئة المحيطة، بالإضافة إلى أنه يَحُول دون وقوع مثل هذه الإصابات في المقام الأول، فهو يقدم نصائح حول كيفية البقاء في مأمن، والعثور على مأوى، وإشعال النار، وأكثر من ذلك بكثير. وهذا التطبيق متوفر فقط على أندرويد، ولكن إن كنت تريد بديلاً ذا ميزات مماثلة يعمل على أجهزة آيفون، فجرِّب التطبيق “ساس سورفايفال جايد” (SAS Survival Guide)، ويمكن الحصول عليه مقابل 6 دولارات.

إن كنت تريد إرسال نداء استغاثة

عندما تزور مكاناً جديداً بمفردك، أو تخرج في أول موعد لك مع شخص غريب نسبياً، فإنك تشعر بالأمان أكثر عندما تعلم أن هناك صديقاً موثوقاً فيه على علم بخططك، وذلك تحسباً لأي طارئ فقط، وهذه الفئة من التطبيقات تساعدك على إرسال نداء استغاثة رقمي عندما تستشعر أنك في خطر، ونحن نوصي مرة أخرى أن تحاول دائماً الاتصال بخدمات الطوارئ الرسمية قبل القيام بأي شيء آخر، ولكن إذا كنت بحاجة للمساندة، فجرّب عندئذ واحداً من هذه الخيارات المفيدة حقاً.

لايف 360 (Life360)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

وهو عبارة عن نظام شامل للتتبع، يتيح للمستخدمين أن يعرفوا أماكن أحبائهم في أي وقت من الأوقات، وتعمل وظيفة التتبع هذه في الخلفية، ولكن يمكنك -إذا كنت في حاجة إلى الاتصال طلباً للمساعدة- أن ترسل تنبيهاً إلى دائرة الأصدقاء وأفراد العائلة من أجل إخبارهم أن هناك خطباً ما، كما أن الشركة تُقدم إصداراً مدفوعاً من هذا النظام بكلفة 3 دولار شهرياً، وهو يوفر سجلاً يغطي مدة أطول وتبيهات إضافية.

كايتسترينج (Kitestring)

متوفر مجاناً على الويب

وهو عبارة عن خدمة (ليست تطبيقاً، ولكنها في الواقع تعمل عبر الرسائل النصية) يمكنك استخدامها عندما تكون قلقاً من أنك على وشك مواجهة خطر محتمل؛ حيث تقوم بضبط التوقيت الذي تريد فيه من كايتسترينج أن يجري عملية التفقد، وسيرسل لك رسالة نصية في ذلك الوقت، وإن لم ترد على الرسالة، فسيقوم عندها بتنبيه جهة الاتصال التي اخترتها سابقاً لكي يتمكن ذلك الشخص من الاطمئنان عليك.

ريآكت موبايل (React Mobile)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

يمكن لهذا التطبيق أن يساعدك في الحالات التي تتدرج بين الشعور بشيء من عدم الارتياح وصولاً إلى الشعور بوجود خطر مؤكد؛ عليك أولاً أن تضيف قائمة من جهات الاتصال الموثوقة إلى ذاكرة التطبيق، ثم تضغط بعد ذلك على الزر “تتبَّعوني (Follow Me)” الذي يدعو جهات الاتصال إلى مراقبة موقعك الجغرافي عبر نظام تحديد المواقع GPS، وذلك حتى يتسنى لهم التأكد من أنك عدت إلى منزلك بأمان.

كما يمكنك الضغط على الزر “ساعدوني (Help Me)” في حالات الخطر الحقيقي؛ وذلك لتنبيه أصدقائك والاتصال بخدمات الطوارئ في الوقت نفسه، ويمكن للتطبيق أيضاً أن يعمل باستخدام زر فيزيائي على ميدالية جيب مزودة باتصال بلوتوث تبلغ كلفتها 70 دولاراً، نعم قد يكون هذا الجهاز باهظ الثمن، ولكن قد يجد البعض أن الضغط على ميدالية جيب صغيرة أكثر سهولة وأكثر حكمة من فتح قفل الهاتف والعبث فيه.

نونلايت (Noonlight)

متوفر لكل من أندرويد وآي أو إس مقابل 3 دولار شهرياً

يوفر لك هذا التطبيق خطاً مباشراً مع “موظف إرسال وتوجيه كفء” يمكنه مساعدتك أو الاتصال بالشرطة، ويعمل التطبيق على مجموعة متنوعة من الأجهزة، بما في ذلك مُجهرات الصوت الذكية والأجهزة الذكية القابلة للارتداء؛ بحيث يمكنك تنبيه ذلك الموظف من خلال أحد الأزرار على هاتفك، أو أمر صوتي تُصدره إلى مجهرك الذكي “أمازون إيكو”، أو تنبيه حركي على كاميرتك الأمنية الذكية، أو عبر مصادر أخرى.

إن كنت تواجه كارثة طبيعية

قد تضطر بشكل اعتيادي وتبعاً للمكان الذي تعيش فيه إلى مواجهة الأعاصير، أو حرائق الغابات، أو الزلازل، أو غيرها من الكوارث الطبيعية؛ فإن كنت تعيش أو تقضي رحلتك في منطقة تحدث فيها مثل هذه الأحداث بشكل متكرر، فينبغي لك الحصول على واحد من تطبيقات الطوارئ هذه.

إيرثكويك من الصليب الأحمر الأميركي (Earthquake)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

يركز هذا التطبيق بشكل شامل على الزلازل كما يشير اسمه؛ حيث يتيح لك تلقي التنبيهات حول المناطق المتأثرة، وتتبع المخاطر على الخريطة، وقراءة النصائح الأساسية حول كيفية التصرف في مواجهة الكوارث الطبيعية الجارية، كما أن مؤسسة الصليب الأحمر الأميركية تُطور تطبيقات مماثلة للأعاصير القمعية، والأعاصير الاستوائية، والفيضانات، وبالتالي يمكنك العثور على الخيار الأمثل لحالتك الخاصة.

ويذر أندرغراوند (Weather Underground)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

يمتاز هذا التطبيق بتوفير تنبيهات الحالات الجوية القاسية في وقت مبكر جداً، ويمكنك الحصول على إشعارات حول العواصف أو الأعاصير القادمة، ثم استطلاع التنبؤات الجوية المفصلة والخرائط الرادارية؛ وذلك لاكتشاف متى سينتهي الخطر، وما الأماكن الآمنة للبقاء فيها حتى ذلك الحين. كما يمكنك أيضاً أن تدفع دولارين مقابل الحصول على اشتراك سنوي لإلغاء كافة الإعلانات.

فيما (FEMA)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

هذا التطبيق صادر عن الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (المعروفة في الإنجليزية اختصاراً باسم “فيما FEMA”)؛ وبالتالي يمكنك أن تثق في المعلومات التي يقدمها. وتتضمن هذه المعلومات بعض التحذيرات المتعلقة بالطقس، ونصائح الأمان، ومواقع الملاجئ، ومعلومات الاتصال المخصصة لوكلاء فيما، كما يتيح لك أيضاً تحميل صور لما يحدث في منطقتك، وهو ما يقدم المساعدة للمجموعة الأولى من المنقذين وموظفي الاستجابة.

زيلو (Zello)

متوفر مجاناً لكل من أندرويد وآي أو إس

هذا التطبيق يحوِّل هاتفك الذكي إلى جهاز اتصال لاسلكي؛ وهو ما يعد مثالياً في حالة انشغال الخطوط الهاتفية العادية بشدة، أو تعطلها بشكل تام، وعندما تستخدم زيلو فلا بد من أن يكون لديك نوع من الاتصال بالإنترنت؛ سواء كان عبر واي فاي أو عبر شبكة الاتصال الخلوية، وبالتالي يمكنك أن تبقى على اتصال مع الأصدقاء وأفراد العائلة.

error: Content is protected !!