Image

اكتشف مزايا هذه الشبكة الاجتماعية المهنية، حتى وإن لم تكن تبحث عن عمل.

Bread assortment تستطيع أن تجعل شبكة LinkedIn تعمل لصالحك فقط إن عرفت كيف تستخدمها.
مصدر الصورة: LinkedIn

يرى معظمنا أن لينكد إن هي شبكة اجتماعية غير مجدية أساساً، لكن الأمر ليس كذلك، فهي تبدو غير مجدية لأننا لا نستغل كامل إمكانياتها فقط؛ حيث إن هذه الشبكة الاجتماعية المهنية تستطيع حقاً أن تعلمك المزيد من الأمور في  مجال عملك الذي اخترته، وتساعدك على التعرف على أشخاص جدد يعملون في نفس مجالك، بل يمكنها حتى أن تؤمِّن لك وظيفة أحسن. وفيما يلي سنقدم لك عشر نصائح تساعد في الاستفادة القصوى من شبكة  لينكد إن، دون حتى أن ترقِّي حسابك فيها إلى حساب بريميوم.

  1. خصص الموجز الخاص بك على لينكد إن

تبنت شبكة لينكد إن ميزة الموجز التي تشبه “آخر الأخبار” لدى فيسبوك، وهي الصفحة التي تراها أولاً حين تسجل دخولك إلى حسابك على الشبكة، وطبيعي أن يبدو الموجز في حسابك فوضوياً إذا لم تضبطه على عرض ما تريده من المحتوى.

وإذا أردت تخصيص إعدادات الموجز الخاص بك، فعليك أن تزور موقع الشبكة لينكد إن، وتنقر على “عرض كل التوصيات” (التي تجدها أعلى اليسار إذا كان حسابك باللغة العربية، أو أعلى اليمين إذا كان بالانجليزية)، حينئذ ستُظهر لك الشبكة قائمة مقترحة من المواضيع والشخصيات، ويمكن حينها تفحُّص القائمة والنقر على “متابعة” تحت المواضيع أو الشخصيات التي تهمك، وبعد ذلك ستجد منشورات تلك المواضيع والشخصيات على موجزك الخاص، (وتذكر عندما تتابع الأشخاص أن ذلك لا يعني أنك متصل بهم حقاً).

كما أنك من الممكن أن ترغب -بعد أن تابعت ما تريده- في إلغاء متابعة بعض المواضيع التي لا تقع ضمن دائرة اهتماماتك، ويمكنك القيام بذلك عندما ترى إحدى تلك التحديثات أو المواضيع المزعجة على موجزك، فقط انقر على النقاط الثلاثة التي تجدها في الزاوية العلوية اليسرى من المنشور، ثم اختر “إلغاء المتابعة”. وإذا كان هذا المنشور تابع لإحدى جهات الاتصال التي لديك، فستبقيان متصلين، لكنك لن ترى على موجزك ما يشاركه أو ينشره هذا الشخص.

  1. دع أعضاء لينكد إن يعرفون عندما تسجل دخولك للمنصة

إذا رغبت في رفع حظك في التعرف على أشخاص مهمين وبارزين في ميدان عملك، فينبغي عليك أن تدع أعضاء الشبكة يعرفون عندما تكون متاحاً للدردشة؛ حيث تتيح شبكة لينكد إن ذلك من خلال نظام التراسل المدمج في المنصة. وتذكر أيضاً أن هذه الميزة لا تغيِّر قائمة الأشخاص الذين يستطيعون مراسلتك، لكنها سترفع من مدى ملحوظيتك وظهورك، مما سيساعدك في إنشاء علاقات مهنية هامة. وهذه الميزة -مع ذلك- لا تناسب الجميع، لا سيما أولئك الذين لا يودون تلقي أي طلبات مراسلة لا يرغبون فيها.

أم إذا أردت تفعيل هذه الميزة فعليك أن تذهب إلى الشريط العلوي من الشبكة وانقر على “صفحتي”، ثم “الإعدادات والخصوصية”، ثم تبويب “الخصوصية”، ثم “إدارة حالة التواجد”، ومن هناك اختر ما يروقك سواء “زملائك فقط” أو “كل أعضاء لينكد إن”. حينئذ ستظهر للآخرين (الذين حددتهم) متاحاً للدردشة كلما سجلت دخولك إلى الموقع عبر سطح المكتب، أو كنت نشطاً على تطبيق لينكد إن للهواتف المحمولة.

  1. تولَّ زمام المبادرة

كما تقول العبارة المشهورة: “ستنال من لينكد إن ما تمنحه لها”، وبعبارة أخرى فإن التصفح بصمت هناك لديه فوائده ومزاياه؛ أما البدء في مشاركة المنشورات والروابط في موجزك فيمكنه أن يرفع مستوى ظهورك وملحوظيتك.

فكِّر أولاً فيما يمكنك مشاركته في منشور؛ حيث يمكنك إدراج رابط لأحدث أعمالك التي أنجزتها، أو كتابة فقرة نصية تعبر فيها عن رأيك بخصوص حالة مجال عملك ووضعه، أو تنشر معرض صور عن المشاريع التي تعمل عليها حالياً. وبذلك يعد مختلف أنواع المحتوى الذي تنشره في شبكة لينكد إن أمراً ذا فائدتين؛ أولها الترويج الذاتي، وثانيها تشجيع الناس -داخل شبكتك المهنية وخارجها- على التواصل معك.

وللقيام بذلك اضغط على صندوق النشر الذي تقرأ فيه “مشاركة مقال أو صورة أو فيديو أو فكرة جديدة” (وتجده في الجزء العلوي من الموجز الخاص بك)، لكن تأكد -قبل أن تضغط زر “النشر”- من أن ما تنشره وثيق الصلة بمجال عملك، واحرص على أن تنشر النصوص خالية من الأخطاء الإملائية وغيرها، واسأل نفسك ما إن كان سيُسهم نشر هذا المحتوى في جذب اهتمام مَن يتابعونك على الشبكة.

  1. الحصول على تنبيهات البحوث التي أجريتها

إن ميزة البحث في شبكة لينكد إن ليست مجرد مربع عادي للبحث باستخدام الكلمات المفتاحية، بل إنها تتيح لك -على سبيل المثال- أن تحفظ بحوثك وتتلقى تنبيهات عبر بريدك الإلكتروني عندما تجد الشبكة شيئاً يتطابق مع ما تبحث عنه.

ويمكنك الاستفادة من هذه الميزة عن طريق النقر على مربع البحث على الشبكة، ثم اكتب ما تريد البحث عنه ولديه علاقة بمجال عملك، وقم بضبط إعدادات التصفية في صفحة النتائج التي تظهر لك حتى تصل إلى ما تريده؛ فإن كنت -مثلاً- تريد العثور على أشخاص محتملين فاختر “أشخاص” في إعدادات التصفية، ثم انقر على “إنشاء تنبيه البحث” الموجود في الجزء الأيسر من الموقع؛ وإن كنت تبحث عن وظائف فاختر “وظائف” من إعدادات التصفية، ثم فعِّل خاصية “تنبيه الوظيفة” التي تظهر لك في الشاشة، وبعد ذلك ستصلك كل أسبوع تحديثات عن الأشخاص الذين يتطابقون مع بحثك، كما يمكنك تحديد تنبيهات الوظائف تلك إما كل أسبوع أو كل يوم، حسب رغبتك.

  1. تابع الأشخاص والشركات على حد سواء

قد تظن أن لينكد إن شبكة للأفراد ولوائح التوظيف فحسب، لكن ذلك ليس صحيحاً؛ لأن الشبكة تضم كذلك صفحات خاصة بالمؤسسات والشركات، وهي صفحات مفيدة للغاية؛ حيث إنها تقدم ثروة من المعلومات المهمة عن مجال عملك ومستجداته، ومستوى المنافسة الحالي، والكثير من التحديثات المهمة الأخرى المتعلقة بالقطاع الذي تعمل فيه.

ويمكنك البحث عن الشركات بكتابة أسمائها في مربع البحث، وكذلك يمكنك أن تتعرف على شركات جديدة في مجال عملك عن طريق كتابة الكلمات المفتاحية لمجالك (مثلاً: “ترجمة، صناعة محتوى”)، ثم اختيار “الشركات” من إعدادات التصفية، كما يمكنك الضغط على أسماء الشركات والمؤسسات عندما تجدها في أحد الملفات الشخصية لشبكتك المهنية وستوصلك مباشرة إلى صفحة الشركة المعنية.

وغالباً ما تقوم الشركات بنشر التحديثات الخاصة بأعمالها التجارية والمهنية، فإذا أردت أن تبقى على اطلاع عليها فانقر على زر “المتابعة” في صفحة الشركة، كما أن من الممكن أن تظهر في الصفحة صفحات الشركات الأخرى المشابهة، وموظفيها الحاليين، ومناصب العمل المتاحة، وهي معلومات قيِّمة ومفيدة للغاية إذا كنت تبحث عن عمل لك.

  1. تصدير جهات الاتصال الخاصة بك

وهذه الميزة مفيدة حتى لو بدأت باستخدام الشبكة بوتيرة أكثر؛ وذلك لأنك ستجد أن الأشخاص الذين تود التواصل معهم لا يردون بسرعة كافية على الرسائل في الموقع، وحتى لو كانوا يردون فربما تفضِّل أن تتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني، وفي كلتا الحالتين تتيح لك شبكة لينكد إن أن تصدِّر جهات الاتصال الخاصة بك؛ مما يمكِّنك من استخدامها في برامج وخدمات أخرى وفق ما تريد.

ويمكنك القيام بذلك عن طريق النقر على “صفحتي”، ثم “الإعدادات والخصوصية”، ثم “الخصوصية”، ثم “تنزيل بياناتك”، ثم اختر ما تريد تحميله من البيانات وجهات الاتصال، وبعد ذلك انقر على “طلب الأرشيف”، وستتلقى بعد بضع دقائق رسالة إلكترونية تقول إن ملفك جاهز للتحميل، حينئذ افتحه وسترى أنه ملف بصيغة (CSV) يضم قائمة الأسماء وعناوينها الإلكترونية وغيرها من المعلومات.

والآن تستطيع أن تُدرج هذا الملف في أي تطبيق تواصل أو خدمة بريدية تفضل استخدامها، فمثلاً إذا أردت استخدام جهات الاتصال هذه في البريد الإلكتروني جيميل، فبإمكانك فعل ذلك بالذهاب إلى جهات الاتصال   في Google، ثم تضغط على “أكثر”، ثم “استيراد”، ثم “ملف CSV أو vCard”.

  1. دع خبراء التوظيف يعرفون حالتك إزاء فرص العمل الجديدة

إن كنت تبحث بجدٍّ عن فرصة عمل، فشبكة  لينكد إن تعد أداة ممتازة لذلك؛ حيث إنها تُظهر ملفك الشخصي لخبراء التوظيف الذين يبحثون عن مرشحين محتملين لمناصب العمل التي لديهم باستخدام أداة التوظيف المدفوعة في الشبكة، وهذا يعني أن العديد من الفرص الوظيفية ستظهر لك من الشركات وأصحاب العمل الذين تريد العمل لديهم. لكن يجب أن تنتبه إلى أن شبكة لينكد إن تقول إنها “تحاول” ألا تُظهر للشركة التي تعمل فيها حالياً أنك تبحث عن عمل جديد، إلا أنها “لا تستطيع ضمان” خصوصية هذا الأمر تماماً؛ لذلك فكِّر ملياً قبل أن تفعِّل هذه الميزة.

أما إذا قررت المجازفة على أي حال فيمكنك تفعليها عن طريق النقر على “صفحتي” ثم “الإعدادات والخصوصية” ثم “الخصوصية”، وسترى هناك قسماً تحت عنوان “تفضيلات البحث عن الوظائف”، وفيه زر تبديل يقول “دع خبراء التوظيف يعرفون أنك متاح لفرص مهنية جديدة”، حينئذ غيِّر زر التبديل إلى “نعم”.

ويمكنك -وأنت في هذه الصفحة- أن تضغط أيضاً على “تحديث الاهتمامات المهنية”، حيث تمكِّنك من تصفية أنواع العروض التي تبحث عنها، إذ يتيح لك هذا القسم إعداد حالتك الوظيفية الحالية، ونوع الوظائف التي تهمك، والوقت الذي تود البدء فيه، وحجم الشركة التي ترغب في العمل لديها، وهذه المعلومات مهمة لخبراء التوظيف؛ لأنها تتيح لهم أن يرسلوا إليك رسائل متعلقة بمجال عملك ومتعلقة بما ترغب فيه.

  1. تخصيص التنبيهات

توفر شبكة لينكد إن العديد من الخصائص والمزايا المفيدة التي تجعل حسابك فيها يقدم لك معلومات مهنية قيِّمة… أو -أحياناً- يُغرقك بتحديثات لا معنى لها! ويمكنك ضبط نوع التنبيهات التي تود تلقِّيها حتى تضمن أن يأتيك فقط بالأخبار والتحديثات التي تهمك، دون أن تضطر إلى فتح الشبكة على حاسوبك أو هاتفك المحمول طيلة اليوم.

وكما هو الحال في سناب شات وفيسبوك، توفر لينكد إن لك ميزة التحكم في الإشعارات التي تتلقاها، فحتى إن لم تسجل دخولك فيها لبضعة أيام، فإن الموقع يرسل لك التنبيهات المهمة إلى بريدك الإلكتروني. ولضبط ذلك توجه إلى “صفحتي”، ثم “الإعدادات والخصوصية”، ثم “الاتصالات”، ثم “تكرار تلقي البريد الإلكتروني”، ثم ضع علامة صح أمام الخيارات الأكثر أهمية بالنسبة لك؛ إذ يمكنك مثلاً تحديد ما إن كنت تريد تلقي رسائل إلكترونية حول الدعوات، أو الرسائل المباشرة، أو فرص العمل، أو تحديثات شبكتك المهنية، أو جهات الاتصال التي انضمَّت مؤخراً إلى شبكة لينكد إن، أو التزكيات، أو التعليقات على صفحتك الشخصية… وما إلى ذلك.

  1. تحسين ملفك الشخصي

لا بد من أنك عانيت قليلاً في أول مرة أعددت فيها حسابك على شبكة لينكد إن، لكن حسابك هناك هو أول ما سينظر له صاحب العمل أو خبير التوظيف؛ لذلك فإن الأمر يستحق فعلاً أن تقضي فيه بعض الوقت من أجل تحسين جودته ومظهره.

وبما أنه سيأخذ منك بعض الوقت كما قلنا، فإننا نوصيك بتعديل صفحتك الشخصية في لينكد إن عبر موقعها على سطح المكتب، وليس من خلال التطبيق على الهاتف المحمول، وللقيام بذلك انقر على “صفحتي” ثم “عرض الملف الشخصي” للبدء في إجراء التعديلات.

واحرص على كتابة ملخص قصير بعنوانٍ جذَّاب ومقنع (وهي السيرة الذاتية المختصرة التي ستظهر عندما يبحث عنك الأشخاص في لينكد إن) بالإضافة إلى وجوب اختيار صورة شخصية جيدة، وتحديث معلومات سيرتك الذاتية. ويمكنك ضبط صفحتك الشخصية حتى تُظهر مجال عملك ومهنتك بشكل أفضل عن طريق وضع بعض الروابط والصور والفيديوهات لاستعراض مهاراتك وقدراتك.

وهذا التعديل في ملفك الشخصي (وجعله يبدو مهنياً ورائعاً) مفيدٌ لك إن كنت تخطط لوضع رابط صفحتك على لينكد إن في بطاقة العمل التي توزِّعها على عملائك، وفي توقيع بريدك الإلكتروني وملفات سيرتك الذاتية. كما يمكنك أيضاً أن تجعل رابط صفحتك قصيراً وسهل الحفظ، ويمكنك جعله يضم اسمك الكامل (أو ربما اسم شركتك أو تجارتك التي تديرها). ولتخصيص رابط صفحتك على لينكد إن اذهب إلى “صفحتي”، ثم “عرض الملف الشخصي”، ثم “تحرير الملف الشخصي العام ورابط URL”.

  1. استفد من مزايا المجموعات

يعد الانضمام إلى إحدى المجموعات في شبكة لينكد إن طريقة ممتازة لتعلُّم المزيد عن مجال عملك، وللعثور على أشخاص مؤثرين في الميدان الذي تعمل فيه، وعندنا تنضم إلى مجموعة مناسبة لك فسترى ملخصات عن أهم ما نشره أعضاء المجموعة، ويمكنك أيضاً أن تتفحَّص أكثر التحديثات التي تضمها، كما يمكنك المبادرة في ذلك، والتواصل مع الأشخاص المناسبين لك، وتلقي النصائح المهنية والاحترافية، أو البحث عن مناصب عمل جديدة.

وللانضمام إلى المجموعات اذهب إلى الصفحة الرئيسية للشبكة، واضغط على “العمل”، ثم “المجموعات”، ومن هناك تستطيع إنشاء مجموعة جديدة تماماً أو الانضمام إلى مجموعات موجودة من قبل. ويمكنك أن تبحث عن التوصيات التي تظهرها لك لينكد إن بناء على ملفك الشخصي في قسم “استكشف”، كما يمكنك كذلك البحث عن المجموعات المناسبة لك من خلال مربع البحث، وذلك بأن تضبط إعدادات التصفية على “مجموعات” بعد أن تكتب الكلمات المفتاحية المطلوبة، وعندما تجد المجموعة التي تريدها انقر على “طلب الانضمام”.

error: Content is protected !!