Image

وثِّق حواراتك الصوتية والمرئية على أي جهاز.

Bread assortment هل استمتعت بهذه المكالمة؟ يمكن لهاتفك أن يحتفظ بها للأجيال القادمة.
مصدر الصورة: ديبوزيت فوتوز

عندما تجري مقابلة هامة، أو تشاهد ردة فعل صديقك على خبر ما، فقد ترغب في الاحتفاظ بسجل لهذه المحادثة بشكل دائم، ومن حسن الحظ أن أغلب تطبيقات الاتصالات الشائعة -مثل سكايب وفيس تايم- تسمح لك بتسجيل الصوت والصورة.

ولكن قبل أن تضغط على زر التسجيل، تأكَّد من التحقق من القوانين في بلدك؛ ففي الولايات المتحدة، تفرض الكثير من الولايات قاعدة تستوجب موافقة الطرفين على عملية التسجيل، وهذه الولايات -حتى لحظة كتابة هذه المقالة- هي كاليفورنيا وكونيكتيكت وفلوريدا وهاواي وإيلينويس وماريلاند وماساتشوستس ومونتانا ونيفادا ونيوهامبشير وبنسلفانيا وواشنطن.

كما تفرض ولايات أخرى قاعدة أقل صرامة تتطلب موافقة شخص واحد على عملية التسجيل، ولكن بشرط أن يكون مسجِّل هذا الحديث هو أحد طرفي الاتصال؛ أي أنه ليس من المسموح به أن يتم تسجيل مكالمة بين شخصين آخرين بشكل سري.

فتفقَّد إذن القوانين المفروضة في منطقتك، وإذا كنت تتصل من مكان يتطلب موافقة شخص واحد فقط فحينئذ يمكنك أن تبدأ فوراً، أما إذا كنت تتصل من مكان آخر يتطلب موافقة الطرفين فيجب أن تستأذن الطرف الآخر أولاً، وتحترم رغباته.

سكايب

لن ندَّعي الحياد هنا، حيث يعد سكايب أفضل وسيلة لتسجيل مكالماتك الصوتية والمرئية؛ فقد أضاف التطبيق مؤخراً ميزة تسهِّل من هذه العملية إلى أبعد حد، ويمكنك أن تستخدمها بشكل سلس سواء كنت على حاسوبك أو هاتفك؛ فقط شغِّل سكايب، وانقر على زر الزائد في أسفل اليمين، واختر بدء التسجيل، وسيتلقى جميع المشاركين في الحوار إشعاراً حول التسجيل. وإذا رغبت في إيقاف التسجيل مع متابعة المكالمة، فانقر على إيقاف التسجيل في الأعلى، وإذا قمت بحفظ حوار مرئي، فسوف يتضمن التسجيل كل شيء ظهر على الشاشة، بما في ذلك المشاهد المشتركة لسطح المكتب الحاسوبي، أما المكالمات الصوتية فسوف تحصل على تسجيل صوتي فقط.

ويمكنك -إذا رغبت في تفقُّد مكالماتك السابقة- أن تصل إلى المكالمات الصوتية أو المرئية عن طريق الدخول إلى حسابك الخاص على سكايب، وستجد الاتصال المطلوب في سجل المكالمات، ويمكنك أن تعيد تشغيله، وتبقى هذه التسجيلات في السحابة الإلكترونية لمدة 30 يوماً فقط، وبالتالي إذا رغبت في الاحتفاظ بنسخة دائمة منه فعليك أن تحفظها على القرص الصلب لجهازك، ولإجراء هذه العملية انقر على المزيد من الخيارات (ضمن التطبيق الحاسوبي) أو انقر على التسجيل وواصل الضغط عليه (ضمن التطبيق الهاتفي)، ثم اختر خيار الحفظ.

فيس تايم

إذا رغبت في تسجيل مكالمة على فيس تايم، فإن أفضل خيار لديك هو استخدام التطبيق على جهاز ماك يحتوي على مشغل الفيديو كويك تايم، أما بالنسبة للهاتف فإن خياراتك محدودة؛ لأن آبل جعلت نظام آي أو إس يمنع التسجيل من أي برنامج خارجي؛ حيث تقوم أداة التقاط صورة الشاشة بإبطال عمل الصوت أثناء استخدام فيس تايم، وذلك حفاظاً على الخصوصية غالباً، لكن هذا لا يعني أنه يستحيل أن تسجِّل باستخدام آيفون، ولكن يجب أن توصله أولاً بحاسوب.

إذا قررت أن تستخدم حاسوباً بنظام ماك أو إس للمحادثة، فاستعد للتسجيل بتشغيل برنامج كويك تايم، واختيار الملف، ومن ثم تسجيل شاشة جديد. انقر على السهم قرب زر التسجيل الأحمر واختر الميكروفون الداخلي، ومن ثم شغِّل فيس تايم في وضع النافذة كما تحب أن يظهر على الشاشة، ثم عد إلى لوحة كويك تايم وانقر على زر التسجيل الأحمر، ثم انقر مرة واحدة لتسجيل الشاشة بأكملها، أو اضغط واسحب النافذة إلى واجهة كويك تايم لتحصل على منظر محدود. وانقر على بدء التسجيل عندما تصبح جاهزاً، وسيقوم كويك تايم بحفظ كل شيء يحدث على الشاشة حتى تنقر زر الإيقاف، وهو عبارة عن مربع داخل دائرة ضمن شريط القائمة.

وإذا كنت مصمماً على استخدام جهاز آيفون، فمن الممكن أن تسجِّل اتصالاً على فيس تايم؛ وصِّل هاتفك أولاً بجهاز ماك لديك عن طريق كبل يو إس بي، ومن ثم افتح كويك تايم في ماك أو إس، واختر الملف ثم تسجيل فيلم جديد، وانقر على السهم المتجه نحو الأسفل قرب زر التسجيل الأحمر واختر شاشة آيفون كمصدر للفيلم.

ماذا لو لم يكن لديك جهاز ماك؟ يمكنك في هذه الحالة أن تتبع طريقة أكثر تعقيداً، ومن الخيارات الممكنة هو أن تبث شاشة آيفون إلى جهاز بنظام ويندوز، وذلك باستخدام تطبيق لونلي سكرين من أيربلاي (بتكلفة 15 دولاراً في السنة)، وبمجرد أن تستكمل إعداد هذا البرنامج على جهازك، فادخل إلى مركز التحكم في جهاز آيفون، وانقر على زر نسخ الشاشة، وسيبدأ جهازك حينها ببث شاشة الهاتف إلى شاشة الحاسوب، وبالتالي تتمكن من أن تسجل الصوت أو الصورة باستخدام أي أداة تصوير لويندوز، مثل التطبيقات التي سنتحدث عنها في القسم التالي.

خيارات أخرى لنظام آي أو إس: تطبيقات تصوير الشاشة

يحتاج مستخدمو آيفون -كما ذكرنا سابقاً- إلى حاسوب لتسجيل مكالماتهم على فيس تايم؛ حيث يمكن لهم على جهاز ماك أن يصلوا الجهازين بكابل يو إس بي، ومن ثم يستخدمون كويك تايم، أما على الحاسوب الشخصي، فيمكنهم أن يستخدموا بث الشاشة إلى ويندوز، ومن ثم يشغلون برنامجاً لتصوير الشاشة على الحاسوب. وفي الواقع إذا كنت تستخدم لونلي سكرين لبث الشاشة، فلست في حاجة إلى استخدام فيس تايم حصراً، بل يمكنك أيضاً أن تسجِّل حواراتك على أي تطبيق اتصالات على آي أو إس، وبالطبع يتيح لك تصوير الشاشة أن تحفظ المكالمات التي تُجريها على حاسوبك عبر أحد تطبيقات ويندوز.

وهناك خيارات كثيرة من برامج تسجيل الشاشة لويندوز، ولهذا اخترنا لك برنامجين جيدين؛ حيث يفضل الكثيرون من محترفي ألعاب الفيديو -الذين يبثون لعبهم على الإنترنت- برنامج “أو بي إس ستوديو OBS Studio”، والذي يمكن استخدامه على ويندوز وماك أو إس، ويمكنه -بطبيعة الحال- تسجيل المكالمات المرئية والصوتية بسهولة تسجيل الألعاب، يكفيك فقط أن تبث شاشة هاتفك إلى حاسوبك، ثم تشغِّل البرنامج وتضغط زر الزائد تحت مصادر التسجيل، وتختار ما ترغب في تسجيله، كما يمكنك أن تختار نافذة تطبيق واحد أو الشاشة بأكملها، ومن ثم تبدأ التسجيل.

يمثل برنامج تايني تيك “TainyTake” خياراً أكثر بساطة بعض الشيء، فمن الممكن استخدامه أيضاً على نظامي ويندوز وماك أو إس، وهو سهل الاستخدام إلى درجة كبيرة؛ حيث يكفيك فقط أن تضغط أيقونة الفيديو، ومن ثم التقاط الفيديو. المشكلة الوحيدة فيه هي الحاجة إلى دفع اشتراك سنوي بقيمة 30 دولاراً إذا كنت تريد تسجيل مقاطع أطول من خمس دقائق.

خيارات أخرى لأندرويد: تطبيقات التسجيل

يمكنك تحميل تطبيقات أندرويد لتسجيل نشاط الشاشة والمكالمات الصوتية العادية؛ وهو أمر ممنوع على هواتف آيفون، وعلى الرغم من أن نظام التشغيل هذا أكثر سهولة من آي أو إس -من حيث إمكانية التسجيل- إلا أن أغلب التطبيقات لا تستطيع تحقيق العملية بنفس التكلفة المنخفضة وبتلك السهولة التي يتميز بها سكايب وفيس تايم، وعلى سبيل المثال فإن جوجل هانج آوتس يتضمن ميزة تسجيل للمكالمات، ولكن فقط بالنسبة لإصدار رجال الأعمال من مجموعة ج البرمجية، والتي تكلِّف 10 دولارات شهرياً للمستخدم الواحد، غير أنه ما زال من الممكن العثور على بعض البرامج الخارجية الجيدة.

وإذا كنت تستخدم تطبيقاً للاتصال المرئي، فإن خياراتنا المفضلة للتسجيل هي تطبيقات “أيه زي سكرين ريكوردر AZ Screen Recorder” و”دي يو ريكوردر DU Reccorder”؛ حيث تقدم هذه التطبيقات المجانية إمكانية وصول سريعة إلى الأدوات التي تحتاجها، ويكفي أن تضغط زر التسجيل وتشغِّل تطبيق الاتصال، كما يتضمن كلا البرنامجين إعدادات لتعديل دقة تتابع لقطات الفيديو ومعدلها، وبالتالي فإذا شعرت بأن تشغيل أحد هذه التطبيقات يبطئ من أداء جهازك، فمن الممكن لك أن تخفِّف من دقة الفيديو مثلاً حتى تُريح النظام بعض الشيء.

وبالنسبة للاتصالات الصوتية العادية، فنحن ننصح باستخدام “أوتوماتيك كول ريكوردر Automatic Call Recorder” أو “كول ريكوردر أيه سي آر Call Recorder ACR”، وهما تطبيقان مجانيان سيحتفظان بتسجيلاتك الصوتية بأقل قدر ممكن من الإزعاج، ويمكنك أن تشغِّل التطبيقين يدوياً، أو تعدُّهما لتسجيل كل اتصال تتلقاه أو تجريه بشكل آلي.

ولكن يجب ألا تعوِّد نفسك على تسجيل المكالمات؛ حيث إن الهواتف ستبدأ تمنع هذه التطبيقات من العمل مع أندرويد 9 باي، وسيقتصر استخدامها على النسخ الأقدم من هذا النظام. وقد تضطر حينها أن تلجأ إلى الطريقة القديمة؛ وهي تشغيل المكالمات على مكبر الصوت قرب ميكروفون للتسجيل، أو يمكنك أن تعتمد حلاً أفضل؛ وهو إقناع جميع أصدقائك وزملاءك ببدء استخدام سكايب.

error: Content is protected !!