Image

وهناك أيضاً ميزة "كشف العيوب".

Bread assortment جالاكسي نوت 9
مصدر الصورة: سامسونج

عادت مجموعة نوت من الألواح والهواتف الذكية من سامسونج في السنة الماضية، بعد أن كانت قد اقتربت من الاندثار الكامل، وذلك مع إطلاق نوت 8، بعد عملية استرجاع شاملة لأجهزة نوت 7 بسبب بطارياتها التي كانت تشتعل تلقائياً. وقد أعلنت الشركة الآن عن أحدث إصداراتها، وهو نوت 9، والميزات الأساسية فيه هي إضافة الذكاء الاصطناعي إلى الكاميرا، والسعة الأكبر للبطارية، والقلم الإلكتروني “إس بِن” ذو الإمكانات الجديدة.

ويتمتع نوت 9 بشاشة أموليد (اختصار لعبارة “الديود العضوي المصدَّر للضوء ذي المصفوفة الفعالة”) بقياس 6.4 بوصة، وهي أكبر بقليل من شاشة الطراز السابق بقياس 6.3 بوصة، وتطلق سامسونج على هذا النوع من الشاشات اسم “الشاشة اللانهائية”؛ لأنها تلتف حول أطراف الجهاز. وقد زُوِّد هذا الجهاز -كما في نوت 8- بكاميرتين خلفيتين متراصفتين جانبياً؛ واحدة للقطات واسعة الزاوية، وواحدة للقطات الضيقة لتمكين التقريب البصري، وتتمتع كلتا الكاميرتين بنظام استقرار بصري للصورة. ويمكنك -كما في إس 9 و إس 9 بلس- أن تغير فتحة إحدى الكاميرات يدوياً على نوت 9؛ أي يمكنك إذا أردت أن توسعها لالتقاط الضوء بشكل أفضل في اللقطات المعتمة.

ويستمد نوت 9 قوة المعالجة من كوالكوم سنابدراجون 845، وهو نفس المعالج في إس 9 و إس 9 بلس، ولكنه أقوى من معالج نوت 8.

 

عندما توجه الكاميرا إلى الطعام -مثل هذه الحلويات- فسيظهر رمز ملعقة وشوكة في وسط أسفل الشاشة، وهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي تعرف على وجود طعام في الصورة، وسيقوم بتعديلها لالتقاط أفضل صورة ممكنة.
مصدر الصورة: بوب فيرجر

يكتشف الذكاء الاصطناعي الداخلي وجود الأزهار والطعام وغير ذلك

أما الإضافة الجديدة إلى الكاميرا فهي ميزة تعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ حيث يستطيع نوت 9 أن يتعرف على الأشياء التي في المشهد أمامه؛ مثل الطعام (إذا رغبت في إغاظة أصدقائك على إنستغرام)، والأزهار، والثلج، والحيوانات الأليفة… إلخ؛ فيقوم بتعديل الكاميرا لالتقاط أفضل صورة ممكنة لهذه الأشياء.

تقول سامسونج إنها تعتمد في هذا الأمر على نمط شائع من الذكاء الاصطناعي يسمى الشبكات العصبونية الالتفافية، وأن البرنامج موجود داخل الجهاز نفسه، أي أن هذه الميزة لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، ومن الجدير بالذكر أن هذه الميزة موجودة أيضاً في أجهزة مختلفة تماماً، مثل كاميرا جوجل كليبس؛ حيث تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه والتعابير.

وتتضح هذه الميزة أمامك في الواقع عندما توجه الجهاز إلى شيء ما مثل الطعام، حينئذ تظهر في أسفل الشاشة أيقونة شوكة وملعقة، لإعلامك أن البرنامج اكتشف وجود الطعام أمامه.

يستطيع الذكاء الاصطناعي التعرف على 20 نوعاً مختلفاً من المشاهد، بما فيها الأزهار.
مصدر الصورة: بوب فيرجر

 

كما تظهر أيقونة زهرة صغيرة عند توجيه الكاميرا إلى الأزهار، وهو ما يشير إلى أنه من المفترض أن الكاميرا تقوم بتعديل نفسها لالتقاط هذا النوع من المشاهد بشكل جيد؛ حيث تقول سامسونج إن الذكاء الاصطناعي في الجهاز قادر على التعرف على 20 نوعاً مختلفاً من المشاهد.

ويوجد أيضاً في نظام التصوير في نوت 9 ميزة أخرى تسمى “كشف العيوب”، وهي ليست ميزة لتعديل الصورة وزيادة جمال مَن فيها على الرغم اسمها هذا، بل إنها تنبِّهك بعد التقاط الصورة إذا طرف أحدهم بعينه لحظة التصوير، أو كانت الصورة مغشاة؛ وذلك حتى تحاول التقاط صورة أخرى إذا أردت. ويمكنك أيضاً أن تتقبل وجود العيوب في صورك، وحياتك، وجميع من حولك، وتتعايش مع الموضوع ببساطة.

وتعتمد الشركات المصنَّعة الأخرى على مقاربات مختلفة لتحسين أداء الكاميرا، فقد لجأت شركة هواوي -على سبيل المثال- إلى إضافة المزيد من الكاميرات إلى الجهاز نفسه.

بطارية أخرى، وإمكانات جديدة للقلم الإلكتروني إس بين

يحتوي نوت 9 على بطارية أكبر مما كان يستخدم سابقاً؛ حيث كانت بطارية نوت 7 بطاقة 3,500 ميلي أمبير ساعي (وكذلك بطارية جالاكسي إس 9 بلس، إذا كنت متابعاً)، أما بطارية نوت 8 فكانت بطاقة 3,300 ميلي أمبير ساعي، ولكن بطارية نوت 9 تتمتع بطاقة 4,000 ميلي أمبير ساعي؛ وتقول سامسونج إن هذه البطارية حققت معايير السلامة الثمانية الخاصة بالشركة، كما تمت المصادقة عليها من قبل مختبرات أندررايترز وشركة إكسبونينت. ولم تحدد الشركة بالضبط كم ساعة ستدوم البطارية في أثناء التقاط صور طعامك وأزهارك، ولكنها تقول إن البطارية مصممة للعمل طوال النهار. كما أضافت سامسونج أيضاً نظام تبريد داخلي أكبر حجماً إلى الجهاز.

أما بالنسبة للقلم الإلكتروني إس بين -والذي يوضع في مكان خاص في الجانب الأيمن من الجهاز- فيتمتع ببعض الإمكانيات الجديدة أيضاً، حيث إنه يتصل بالجهاز عن طريق البلوتوث، ويستمد طاقته من مكثفة فائقة؛ ويعني هذا أنك تستطيع استخدامه كجهاز تحكم لفعل بعض الأشياء كتفعيل الكاميرا والتقاط صورة بعد ذلك، بحيث لا تضطر للضغط على زر الكاميرا بنفسك.

 

نوت 9
مصدر الصورة: بوب فيرجر

ماذا أيضاً؟

يوجد خياران للون الجهاز، وهما البنفسجي والأزرق، وزُوِّد الجهاز الأزرق بقلم إلكتروني أصفر؛ لأن هذين اللونين متناسقان، كما يمكنك أن تحصل على الجهاز بسعة تخزين داخلية تبلغ 128 أو 512 جيجا بايت، كما يتمتع الجهاز أيضًا -وكما في الأجهزة السابقة- بتصنيف IP68 من حيث مقاومة الماء والغبار. وإذا كنت مهتماً بالجهاز بشكل جدي، فقد بدأ تسجيل الطلبات السابقة في 10 أغسطس، وسيصبح متوافراً في الأسواق في 24 أغسطس.

error: Content is protected !!