عالم فيروسات

الجنسية: مصري/ة

السيرة الذاتية:

العلم قاد الشاب الذي حصل على البكالوريوس والماجستير في الطب البيطري من جامعة الزقازيق بمصر؛ ومن العمل كمعيد في نفس الجامعة، إلى جامعة كامبريدج في بريطانيا عام 2003، لينال هناك الدكتوراه عام 2007. إسلام حين هو ذلك الشاب الذي صار عالماً.

أميركا كانت الخطوة التالية لحسين، وهناك شغر منصب زميل ما بعد الدكتوراه في المعهد الوطني للصحة الأميركي. وفي عام 2012، انضم لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في منصب عالم باحث في قسم الهندسة الحيوية،  قبل أن يغادر إلى شركة Microbiotix الأميركية في منصب عالم كبير. 

علم الفيروسات هو مجال أبحاث حسين، يتنقل باحثاً بين الفيروسات المختلفة، ويحاول معرفة تأثير الفيروسات على الحيوانات وكيفية انتشارها، ونشر أكثر من عشرين بحث في هذا المضار.

الأبحاث الأكاديمية وحدها ليست جُل عمل حسين، هو أيضاً ينشر من الحين للحين مقالات باللغتين العربية والإنجليزية على المنصات الإعلامية مثل جريدة المصري اليوم وأيضاً المنصات العلمية مثل ميدل إيست نيتشر، وبهدف توعية الجمهور العام لماهية الفيروسات وكيفية الحد من انتشارها واخطارها الحقيقية. 

نشر الوعي والعلوم بين الجمهور العام هو شغل حسين، لذا يهتم بتبسيط العلوم من خلال وسائل التواصل الإجتماعي مثل قناته على اليوتيوب؛ والتي ينشر من خلالها مقاطع فيديو عن علم الفيروسات، وكذلك محاضراته على المنصات المختلفة مثل محاضرته في TedxCairo.

في عام 2015، اختارت مجلة Nature Middle East؛ إسلام حسين من من ضمن أبرز 6 شخصيات عربية مهتمة بالعلوم وتبسيطها.