مدير معمل الدفع النفاث التابع لناسا سابقاً

الجنسية: لبناني/ة

تاريخ الميلاد: 18/4/1947

السيرة الذاتية:

لن يمر أمامك الكثير من العلماء الذين تقلبوا في تخصصات العلم، هو واحداً من هؤلاء القلائل الذين آمنوا أن العلم لا يقف عند تخصص واحد، اسمه شارل العشي.

في فرنسا وتحديداً في جامعة جرينوبل؛ حصل العالم اللبناني شارل العشي على درجة البكالوريوس في الفيزياء من عام 1968، ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في علوم الكهرباء من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأميركا عام 1969، وعام 1971، على التوالي. 

يمكن وصف الفيزياء والكهرباء بالأشقاء لكن العشي لم يكتفي بهما، بل تطرق إلى تخصصات أخرى، نال الماجستير في الجيولوجيا من جامعة كاليفورنيا بأميركا عام 1982، ثم الماجستير في ريادة الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا بأميركا.

كانت رحلة عمل العشي مختلفة؛ تولى منصب أستاذ في الهندسة الكهربائية وعلوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأميركا عام 1970، وفي ذات الوقت بدأ العمل في معمل الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، وفي معمل ناسا تولى عدة مناصب؛ مثل مدير برنامج الفضاء والأرض عام 1982، والباحث الأساسي للمهمات الفضائية، قبل أن يتولى إدارة المعمل عام 2001.

نُشر للعشي الكثير من الأبحاث في مجال دراسة جيولوجيا وطبوغرافيا الكواكب والمذنبات، بالإضافة إلى الأبحاث في مجال التصوير الراداري للكواكب والاستشعار عن بعد.

بعد مسيرة العشي في ادارة معمل الدفع النفاث؛ والتي استمرت قرابة 15 عاماً، أشرف فيها على إرسال أكثر من عشرين مهمة فضائية، تقاعد؛ وعاد للتدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، شاغلاً منصب أستاذ متفرغ، والآن يشغل منصب عضو في المجلس الاستشاري لوكالة الفضاء الإماراتية.

طوال تلك المسيرة العلمية؛ تلقي العشي الكثير من الجوائز منها: جائزة فيرنر فون براون، جائزة بوب هوب للمواطن المتميز عام 2005، جائزة فيليب حبيب للخدمة العامة المتميزة عام 2006، ميدالية ناسا للخدمة المتميزة عام 1999، ميدالية IEEE للتميز الهندسي عام 1992، جائزة كولينز للإنجاز مدى الحياة من المتحف القومي للهواء والفضاء عام 2010.

العشي ليس فقط اسم العالم اللبناني بل هو أيضاً اسم كوكب؛ حمل اسم شارل العشي تقديراً له في مساهماته في اكتشاف الكواكب.