مؤسس مركز الفيزياء الأساسية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

الجنسية: مصري/ة

السيرة الذاتية:

الرياضيات والفيزياء؛ هما محور اهتمام ودراسة العالم المصري شعبان خليل، بدأ حياته المهنية بالحصول على البكالوريوس في الرياضيات من جامعة عين شمس في مصر عام 1988، ثم انتقل إلى إيطاليا ليحصل على الدكتوراه في فيزياء الجسيمات الاولية من المركز الدولي للفيزياء النظرية عام 1997. ثم إلى موطنه مصر ليحصل على الدكتوراه الثانية في العلوم عام 2006 من جامعة عين شمس.

عام 2006 كان خليل على موعد مع إدارة مركز الفيزياء النظرية في الجامعة البريطانية في مصر، والذي ساهم في تأسيسه، أيضاً أسس مركز الفيزياء النظرية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر، وهو مدير هذا المركز حتى الآن. 

إضافة إلى كون خليل أستاذ في جامعة عين شمس بمصر، وأستاذ زائر في جامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة؛ قدم الكثير من الأبحاث العلمية، في فيزياء الجسيمات، وفيزياء الجزيئات، والمادة المظلمة، ونظرية الأوتار الفائقة، والتناظر الفائق وغيرهم، وله أكثر من مائتي بحث منشور في هذه المجالات.

في محاولة منه لنشر المقالات الأكاديمية وجعلها مفتوحة المصدر، ساهم خليل في إنشاء منصة LHEP؛ وهي منصة إلكترونية تنشر موجز مفتوح المصدر للأبحاث في مجال الفيزياء النظرية. أيضاً يساعد خليل في نشر علم الفلك بين المجتمع المصري من خلال العروض التقديمية، والشروحات القصيرة للأحداث العلمية.

العديد من الجوائز حصدها خليل تقديراً لأبحاثه، منها: جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب من الأردن عام 2001، وجائزة جامعة دورهام بالمملكة المتحدة للزيارات الأكاديمية، وجائزة مصر الخير؛ لأهم الباحثين البارزين، والجائزة الدولية في العلوم من جامعة اسطنبول، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الأساسية، وجائزة الدولة التشجيعية من مصر في الفيزياء، وجائزة أكاديمية العالم الثالث في الفيزياء.