مطور لقاح فيروس الورم الحليمي البشري 

الجنسية: مصري/ة

تاريخ الميلاد: 24/8/1941

عام الوفاة: 2018

السيرة الذاتية:

قضى سنوات عمره في مطاردة الفيروسات، وصنع اللقاحات له، واستطاع أن يترك بصمة داخل هذا المجال، هو عادل محمود؛ العالم المصري الذي بدأ مسيرته العلمية  بدرجة البكالوريوس في الطب من جامعة القاهرة عام 1963. 

طريق طويل قطعه محمود. انتقل إلى بريطانيا عام 1968 ليحصل على درجة الدكتوراه في الطب من مدرسة النظافة والطب الاستوائي بلندن عام 1971. ثم إلى أميركا ليحصل على زمالة ما بعد الدكتوراه من جامعة كايس ويسترن ريزرف عام 1973، وترأس قسم الطب بنفس الجامعة لاحقاً عام 1987. 

في عام 1990 ترأس محمود الجمعية العالمية للأمراض المُعدية، وفي عام 1998 شغل منصب رئيس شركة Merck Vaccines، وفي أميركا عام 2007، عُين محمود في جامعة برنستون كمُحلل سياسة كبير وأصبح أستاذاً في قسم الأحياء الجزيئية والعلاقات الدولية عام 2011.

لفت محمود الأنظار إليه في أبحاثه عن الفيروسات واللقاحات، وساهم محمود بنصائح واستشارات للعديد من المؤسسات الطبية العالمية مثل منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني للصحة، كما أدار التحالف العالمي للقاحات والتحصين. 

أبحاث محمود الطبية دارت حول الصحة العامة، والفيروسات؛ وله فيها أكثر من ثلاثين بحثاً منشور، ومن أبرز إسهاماته في المجال البحثي والطبي؛ تطوير أربع لقاحات مضادة لفيروس الورم الحليمي البشري HPV وفيروسات أخرى. 

في عام 2018؛ رحل العالم عادل محمود نتيجة لنزيف بالمخ، وبعد وفاته أطلق على اسمه؛ أول شركة لتصنيع اللقاحات في مصر؛ تقديراً لمجهوداته في تطوير اللقاحات في العالم.