عالم فضاء واكتشاف الكواكب

الجنسية: مصري/ة

تاريخ الميلاد: 29/7/1975

السيرة الذاتية:

فُتن بالفضاء، وشغف باكتشاف الكواكب. هذا هو حال عصام حجي؛ العالم المصري الذي لم يتوقف عند  حصوله على شهادة البكالوريوس في علوم الفضاء من جامعة القاهرة في مصر، بل طار إلى فرنسا وتحديداً في جامعة السوربون ليحصل على الماجستير ثم الدكتوراه في الفيزياء الفلكية وعلوم الكواكب عام 1999، و2002.

أميركا كانت المحطة المرتقبة لحجي، انتقل إلى ولاية تكساس، ليعمل كعالم زائر وزميل ما بعد الدكتوراه في معهد القمر وعلوم الكواكب ولمدة 5 سنوات، ثم عاد إلى فرنسا ليشغر منصب أستاذ مشارك في علوم الفضاء والكواكب بمعهد باريس لعلوم الأرض.

أميركا مرة أخرى؛ عاد حجي هذه المرة إلى أميركا ليشغر منصب باحث زائر في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عام 2010. وفي عام 2015 شغر حجي منصب عالم باحث في جامعة جنوب كاليفورنيا.

الفضاء هو الحلم الذي لطالما سعى خلفه. حجي حقق إنجازه في التحاقه ضمن الفريق العلمي للعديد من المهمات الفضائية التابعة لوكالات الفضاء سواء وكالة الفضاء الأميركية ناسا،  أو وكالة الفضاء الأوروبية أو حتى وكالة الفضاء الهندية.

مهمات عديدة ذهبت إلى الفضاء وكان حجي أحد فريقها العلمي؛ مثل مهمة روزيتا ومهمة مارس اكسبريس، ومهمة شنايدر 1، أيضاً ساهم حجي في تصميم وهندسة العديد من التجارب والمعدات التابعة لمعمل الدفع النفاث التابع لناسا.

حجي انضم إلى العديد من الجمعيات العلمية؛ هو عضو في الجمعية الجيولوجية الأميركية منذ 2014، والجمعية الأميركية لتقدم العلوم منذ 2010، وأيضاً الاتحاد الأميركي الجيوفيزيائي منذ 2003، وكذلك منظمة IEEE الهندسية منذ 2008.

علوم الكواكب، جيولوجيا القمر والمريخ ، التصوير الراداري للأجسام الفضائية؛ هذه المجالات طرقها حجي، ونشر فيها أكثر من خمسين بحثاً، إضافة إلى ذلك نشر في مارس من عام 2019 مع باحث أخر بحثاً يشير إلى احتمالية وجود مياه جوفية على كوكب المريخ.