أستاذ الفيزياء الفلكية بالجامعة الأمريكية بالشارقة

الجنسية: جزائري/ة

تاريخ الميلاد: 6/9/1960

السيرة الذاتية:

كان التقويم على الحائط يشير إلى أن اليوم هو السادس من شهر سبتمبر/أيلول من عام 1960، حين أخرج الأطباء شهادة ميلاد طفل جديد. صرخ مثل بقية الأطفال، إلا أنه كبر مثل بقية العلماء؛ شغوفاً بالعلم،  وحمل اسماً يتردد اليوم في المحافل العلمية؛ نضال قسوم.

في الجزائر بلاده؛ بدأ نضال رحلته العلمية بالحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم و الفيزياء النظرية من جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا عام 1982. جمع حقائبه وعزم الرحيل لإكمال الرحلة، وانتقل إلى أميركا حيث جامعة كاليفورنيا؛ وفيها حصل على الماجستير في الفيزياء عام 1984، ثم درجة الدكتوراه في الفيزياء النظرية عام 1988.

لم يلبث قسوم أن يعمل في مركز جودارد للطيران الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا لمدة عامين في وظيفة باحث مشارك، حتى عاد إلى وطنه الجزائر، ليبدأ التدريس في جامعة بليدة عام 1990. وبعد أربع سنوات في الجزائر، انتقل إلى الكويت كأستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية. 

لم يتوقف قسوم لحظة عن البحث، لديه الكثير من الأبحاث  في مجالات فيزياء الجسيمات، والفيزياء الفلكية، والفيزياء النظرية؛ ونشر أكثر من مائة بحث في مختلف هذه المجالات، بالإضافة إلى العديد من المؤلفات العلمية.

في بداية عام 2000، كان على قسوم أن يرحل مجدداً لكن هذه المرة كأستاذ زائر في جامعة باول سابيتير بفرنسا. بعدها استقر في الإمارات، وتحديداً منذ منتصف عام 2000 ليشغل منصب أستاذ مساعد في كلية العلوم والآداب بالجامعة الأميركية بالشارقة، وتدرج في المناصب بها حتى تولى منصب أستاذ في قسم الفيزياء ومنذ 2008 وحتى الآن. 

كما تحمل مكتبة قسوم بمؤلفاته وأبحاثه، تحمل أيضاً شهادة حصوله على جائزة البحث العلمي في الهندسة من الجامعة الأمريكية بالشارقة مرتين عام 2003.  

قسوم؛ يحمل على عاتقه مسؤولية نشر العلم وتبسيطه للجمهور العربي، لذا يساهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ بنشر مواد علمية مبسطة سواء عبر برنامجه «تأمل معي» الذي يبث على قناته الخاصة على اليوتيوب، أو ما يقدمه عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، وتويتر.